مستشفى ميضار مغلق لأزيد من 4 سنوات





عندما نفتقد لأبسط مقومات العيش وضمان حياة سليمة نحتج ونتطلع إلى ما هو أحسن ونطالب الدولة بتوفيرمؤسسات في متناول المواطن وعندما تقوم الدولة "تتصدق" علينا بإقامة منشأة، يكون مآلها الإهمال واللامبالاة كذلك نلتجأ إلى الإحتجاج وطلب فتح الدولة لمؤسساتها التي وضعت للشعب من أجل الإستفادة منها لا أن نجعلها أثراً عمرانيا فما أكثرها في المغرب . وبذلك فنحن نعيش بين احتجاج وآخر دون أن نلقى لأصوات حناجرنا مجيباً، فلقد أصاب من قال " لقد أسمعت إذا ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي". مقولة تنطبق على مسؤولينا .ملاعب بنيت ومراكز للشباب ومستشفيات ، كل هذا أصبح مآله ما أحب أن أطلق عليه مصطلح" مآثر القرن21 العمرانية" عجيب أمر البلاد.
"ما دمت في المغرب فلا...." وعلى ذكر المستشفيات المتشنجة في البلاد . مستشفى في بلدية "ميضار" أعطيت انطلاقة بنائه منذ سنوات واستكمل بشكلٍ كامل في سنة 2005.وهو الآن مقفل لأزيد من 4 سنوات ، مستشفى متطور يتوفر على أحدث المرافق والتخصصات كل ذلك لم يشفع في أن تستفيد منه الساكنة التي أهلكها الإنتقال إلى المدن الكبرى المجاورة "الناضور" "الحسيمة" والذي يسبب في مشاكل أعظم لها.منذ الإنتهاء من البناء لأزيد من 4 سنوات والساكنة تنتظر الفرج الذي يأتي والذي قد لا يأتي من الوزارة المعنية، فالأسباب الحقيقية لم توضح للعامة رغم أن الكل أجمع انطلاقا من معلومات يتناقلها المسؤولون هنا على أنّ السبب الوحيد وراء الإغلاق هو مشكل مادي من الدرجة الأولى تتعلق بمصروفات المستشفى عندما يأذن له في العمل. أهذا سبب يقنعنا نحن أم يزيد " الفقسة"التي أهلكتنا من جراء الدعايات و الأعذار المفضوحة .

خالد أربعي ـ ميضار

جمعية أوسان الثقافية ترغب في التعاقد مع باحثين من إقليم الحسيمة


إعلان خاص بالباحثين بإقليم الحسيمة

يعلن مكتب جمعية أوسان الثقافية عن رغبته في التعاقد مع باحثين، بهدف إنجاز تسجيلات مع الضحايا والأشخاص الذين شهدوا وعايشوا المآسي والانتهاكات التي حصلت خلال أحداث الريف لسنتي / 1958/ 1959 لتدوين شهاداتهم، بما يتيح توثيقها في إطار مشروع مركز الريف لحفظ الذاكرة الجماعية و كتابة تاريخ الأحداث المذكورة .
لذا فعلى الأساتذة و الطلبة الباحثين والفاعلين الجمعويين، الذين تتوفر فيهم مهارات جمع وتوثيق الروايات الشفوية، و الراغبين بالمشاركة في هذا العمل البحثي، الإتصال بجمعية أوسان الثقافية لسحب البطاقة التقنية للمشروع، كما يرجى منهم إرسال نسخة من السيرة الذاتية وطلب في الموضوع، و يعتبر 15 أكتوبر 2009 آخر أجل لتلقي الطلبات.
ملحوظة:
• يفضل طلبة شعبة التاريخ، علم الاجتماع ، الإعلام، و من كانت لديه خبرات سابقة في ميدان التواصل والاشتغال على التراث و التاريخ الشفوي .
• الباحثون المعتمدون ستخصص لهم تعويضات مالية عن العمل.
للاتصال :

نفاق الحجاب موضة جديدة تغزو أسواق الدعارة بالناظور


مدينة الناظور تعيش هذه الأيام الرمضانية على إيقاع فضيحة جديدة يمارسها الجنس اللطيف، حيث ظهر مؤخرا فوج جديد من ممارسات البغاء وهن مرتديات للحجاب، حجاب الدعارة طبعا وليس لباسا محتشما،بحيث بدأ يغزوا أسوق البغاء بالناظـور.
ومع ذلك فما زالت هذه السلعة الجديدة التي دخلت أسواق الرذيلة مؤخرا تعرف ارتفاعا غير مسبوق خاصة في صنف الفتيات ما بين الــ16 إلى الــ25 سنة،إذ أصبح وضع " الفولارا" دليل أنك أمام فتاة عاهرة لدى كثير من الشباب الذين يضطرون لاصطياد الفريسة من هذا النوع الجديد، فقد أصبح من المعروف جدا أن تجد فتاة أو امرأة بلباسها "الإسلامي" تدخل إلى بيت يقطنها العزاب مرفوعة الرأس كأنها تدخل لأداء فريضة الصلاة بالمسجد أو كأنها خرجت من الحمام،لأنها تستعين بالغسل هناك تجنبا لكل الشبهات.

وأمام هذا الوضع أكد بعض الشباب من ذوي التجارب و الخبرة في الميدان لــ " نـاظور ستي" التخوف من القدوم على الزواج ولا يستطيعون التمييز بين حجاب إسلامي وحجاب ترتديه العاهرات في بلد أصبح يعرف تقدما كبيرا في الدعارة ، بطلاته فتيات متحجبات يمارسن "الجنس السطحي" بشتى أنواعه من أجل الحفاظ على البكارة لخداع فارس الأحلام المنتظر، فيما الأخريات يمارسن الجنس بشكل عاد.

وهنا نطرح السؤال من المسؤول على تفشي هذه الظاهرة الخطيرة وسط مجتمعنا ؟؟؟؟؟؟

و ما السبيل للقضاء عليها؟؟؟؟

أنفلونزا الخنازير والسنة الدراسية الجديدة

مغربيان يَعرضان على مُنتظر الزيدي زوجة وحصانا بسرج مُذهّب


أعلن من لدن أسرة الصحفي العراقي المُعتقل مُنتظر الزيدي ومُحاميه أنّ السلطات العراقية قد أكّدت رسميا أنّ يومه الثلاثاء هو موعد الإفراج عن صحفي البغدادية الذي ألقى حذاءه صوب الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن غداة ندوة صحفية عُقدت بالعاصمة بغداد قُبيل نهاية ولايته الثانية على رأس البيت الأبيض، حيث كان من المفروض أن يتمّ الإفراج يوم الاثنين قبل أن يتمّ تأجيله دون تقديم توضيحات.

وأشارت أسرة الزيدي أنّ عيد الفطر لهذه السّنة سيكون بعيدين بعد الإفراج المُرتقب عن ابنها مُنتظر المحكوم بثلاث سنوات سجنا نافذا تمّ خَفْظُها استئنافا إلى سنة واحدة قبل أن يتمّ الاكتفاء بثلاث أرباع المُدّة لـ "حُسن السُّلوك" أثناء فترة قضاء العقوبة بالسّجن، ما سيجعل يوم الثلاثاء أوّل أيّام منتظر ببيت الأسرة بمدينة الصدر ـ الواقعة بضواحي العاصمة ـ بعد حادث الحذاء.

وتمّ التأكيد على أنّ الأسرة قد تلقّت عروضا بهدايا وأخرى على شاكلة طلبات زواج من العالم بأسره، وأكّد ميسم الزيدي، أخ منتظر، عن وجود عرضين من المملكة المغربية، أحدهما من عراقي مُقيم بها يعرض ابنته كزوجة لصحفي البغدادية كعربون "امتنان لحذفه الرئيس الأمريكي بالحذاء نيابة عن كافّة العراقيين الشرفاء" في حين امتدّ العرض الثاني إلى طلب قبول حصان عربي أصيل بسرج من ذهب كهديّة من أحد المواطنين المغاربة.

وامتدّت الهدايا، حسب ما ورد على لسان الأسرة وما تمّ تداوله على لسان الإعلام الدّولي إلى أوسمة وأموال ومنازل ووظائف إعلامية ومناصب سياسية، ومن بينها إصرار "ملك ملوك إفريقيا" العقيد الليبي توشيح صحفي البغدادية المفرج عنه بأعلى وسام للجماهيرية العُظمى، زيادة على عشر ملايين دولار من غني سعودي، وبيت فخم من أحد المُقاولين العراقيين، ومناصب إعلامية وسياسية بأجر عالٍ لم يُكشف بعد عن المُقدّمين لها، إلى جانب عروض أخرى قيّمة تحتفي بما اعتُبر "نخوة" و"بطولة" و"انتقام للأمّة العربية والإسلامية" من الأفعال الإجرامية للإدارة الأمريكية.

وأخذت عدد من الشوارع وواجهات البيوت البغدادية في الاستعداد للتعبير عن غبطة ساكنيها بمُناسبة الإفراج عن عراقي روِّج له بكونه بطلا قوميا، حيث زُيّنت واجهات المباني بالأعلام الوطنية والصور الشخصية لمُنتظر الزيدي، إلى جانب خروج أعداد من العراقيين إلى الشوارع للتعبير عن فرحهم بنبأ الإفراج قُبيل انقضاء المُدّة المحكوم بها، وهو ما حرى بأخ مُنتظر إلى الطلب من مناصري الزيدي باتّخاذ الحيطة وعدم الاحتشاد أمام المؤسّسة الإصلاحية ولا بمطار مدينة الصدر للقاء صحفي البغدادية تجنّبا لأي أعمال تخريبية تستهدف التجمّعات الغفيرة.

وقد كان مُنتظر الزيدي المُزداد أواسط نونبر من سنة 1979، والمُشتغل مُراسلا لقناة البغدادية العراقية مُركّزا على ملفّات الثكلى والأرامل والأيتام غداة الحرب العراق، قد خطف الأضواء العالمية بإلقاء فردتي حذائه على الرئيس الأمريكي السابق ضمن ندوة صحفية احتضنتها بغداد في الرابع عشر من شتنبر 2008 خلال رابع زيارات جورج بوش الابن للعراق، حيث أخطأت فردته الأولى التي ألقاها قائلا: "هذه قبلة الوداع يا كلب" رأس كبير الأمريكيين، في حين أصابت فردته الثّانية العلم الأمريكي والزيدي يردّد: "هذه من الأرامل والأيتام
".

أحداث بني شيكر تقف وراء تنقيل عقابي لقائد المنطقة و كولونيل الدرك


علم من مصادر مطلعة أن قائد جماعة بني شيكر قد توصل بقرار تنقيله من الجماعة فيما تسلم قائد آخر مكانه
و أضافت نفس المصادر أن تنقيل كولونيل الدرك قبل أيام و إلحاقه بالدار البيضاء بدون مهمة تقف وراءها مخلفات أحداث بني شيكر يونيو الماضي



و اتهم قائد بني شيكر بعدم القيام بواجه على أكمل وجه لمنع تدهور الأوضاع يوم الأحداث كما أتهم كولونيل الدرك الملكي بالتقاعس عن التدخل في الوقت المناسب مما أدى لتطور الأوضاع بشكل خطير هذا و يرجح أن تكون تقارير رفعها عامل الناظور في الموضوع وراء تنقيل المسؤولين المذكورين
و يذكر أن قوات الأمن كانت قد ألقت القبض على أكثر من 43 شخصا إثر الأحداث أبرزهم رئيس الجماعة السابق الطاهر التوفالي قبل أن يطلق سراح 4 متهمين دون متابعتهم و يطلق قاضي التحقيق سراح 30 متهما آخرين بكفالة قدرها 5000 درهم فيما بقي 9 أشخاص فقط متابعين في حالة إعتقال بانتظار إحالتهم على الجلسة الأولى للمحاكمة بعد نهاية شهر رمضان
و تظهر هذه التطورات أن مصالح السلطة و الدرك ببني شيكر كان لها دور كبير في تفاقم أحداث يونيو كما أن تأكيد غرفة الإستئناف بالمحكمة الإدارية بوجدة الأسبوع الماضي لقرار بطلان إنتخاب مكتب بلدية بني شيكر أن ما وقع حادث مؤسف ساهمت فيه جميع الأطراف

جمعية الربيع تنظم محاضرة حول "ماهية الهوية " من إلقاء العلامة ميمون النكاز


في إطار أنشطتها التوعوية والتثقيفية خلال شهر رمضان، نظمت جمعية الربيع للعمل التنموي بأزغنغان محاضرة قيمة تحت عنوان «ماهية الهوية : نظر في المشخصات»،


في بداية اللقاء تمت تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، بصوت السيد إبراهيم أجواو، مباشرة بعدها تقدم الدكتور عبد الحكيم بيلال، مسير المحاضرة، بشكره العميق لرئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بالناظور و للحضور الكريم كما شكر جمعية الربيع على تنظيمها لمثل هذه اللقاءات و قام بالتعريف بها و الأنشطة المتميزة التي تسهر على تنظيمها. ثم قام بالتعريف بالأستاذ المحاضر قبل أن يحيل له الكلمة.

استهل المحاضر و رقته بالتذكير بأهمية الموضوع، و قد قسم عرضه إلى مسلكين :

أبدع في إلقائها الدكتور ميمون النكاز و هو أستاذ في الجامعة و مفتش تربوي، و ذلك يوم الجمعة 21 رمضان 1430 ﻫ، الموافق ﻟ 11 شتنبر 2009 م، بغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بالناظور ابتداء من الساعة التاسعة و النصف ليلا.
- المسلك الأول و طرح فيه عدة تساؤلات عن الإنسان و ما هي الإنسانية، و ما هو أصل الوجود فذكر ببعض البديهيات التي تحرر الهوية من اختزالها في مشكلات حينية، كالقصد من الخلق (التعبد) و افتقار الإنسان ماديا و معنويا إلى خالقه، و الجعل الكسبي التكليفي الذي هو جعل الله البشر شعوبا و قبائل ليتعارفوا و من ثم الانفتاح على الآخر للتواصل مع الإنسان في طهره الأول، فالهوية تحدد من خلال التعارف مع الآخر. ثم ذكر بعض خصائص الهوية الإسلامية كالسعة و الرحابة على مستوى الداخل و الخارج. فالأصل في الشريعة الاختلاف و تصديق ما عند الآخر من عدل و حق و صلاح و نفع...

- أما في المسلك الثاني فقد صور المحاضر واقع الهوية من خلال تعرضه لثلاث قضايا : العلمانية و ثنائية الوجود - العولمة و وحدة الوجود – الحداثة و الأزمنة المطلقة المنفصلة.

وأخيرا فتح باب الأسئلة. وزادت المناقشة معلومات و أفكار استفاد منها الحاضرون الذين غصت بهم القاعة، حيث تركت المحاضرة آثارا طيبة في نفوسهم، عبروا عنها في مداخلاتهم. و ختاما تقدم مسير المحاضرة بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح المحاضرة وخاصة جمعية الربيع ومساهمتها في التنمية الشاملة عبر نشرها الثقافة والمعرفة بين أفراد المجتمع. خالد أربعي

المغرب يقدم منحا لـ700 ألف تلميذ فقير


بدأت الحكومة المغربية صرف مساعدات بمليار درهم للعائلات الفقيرة لتشجيعها على إرسال خالد أبنائها وبناتها إلى المدارس العامة التي بدأت سنتها الدراسية الجديدة الأسبوع الماضي.

وتسعى الحكومة إلى تقليص حالات الانقطاع الدراسي التي تطاول نسبة كبيرة من أبناء الأرياف وسكان القرى النائية.

وذكرت يومية "الحياة" اللندنية أن وزارة التربية الوطنية تسعى إلى خفض عدد المتخلفين عن الدراسة إلى النصف، عبر منح التلاميذ الفقراء محافظ تشمل اللوازم الدراسية، وتقديم مساعدات الى الأسر المعوزة بقيمة 500 درهم مغربي لكل عائلة قروية ترسل أبناءها إلى المدرسة. كما تنفق الحكومة مائة مليون درهم على شراء الزي المدرسي للتلاميذ الفقراء في إطار ما سمته "جيل مدرسة النجاح".

وأوضــح بيان حكومي أن الخطة تقضي بتمــويل دراسة 700 ألف تلميذ من سكان الأرياف، الذين تحول ظروفهم المادية دون ذلك إلى حين استكمال مشوارهم التعليمي. وتخلى 300 ألف تلميذ عن الدراسة العام الماضي لأسباب لها علاقة بفقر أسرهم، أو بعد المسافة عن التجمعات التعليمية، خصوصاً في جبال الأطلس التي تزيد فيها نسبة الفقر على 30 في المئة.

وقررت الحكومة رفع قيمة المنح الدراسية لتلاميذ المدارس الداخلية، من 700 إلى 1260 درهماً للمساعدة على تحمل كلفة النقل والتعويض عن التخلي عن العمل في القرى. ولفتت مصادر في الوزارة إلى ان تشجيع الدراسة في الأرياف جزء من برنامج واسع لتحسين جودة التعليم، بما فيها ربط المدارس النائية بشبكة معلوماتية.

ويُقدر عدد التلاميذ في المغرب بحوالى سبعة ملايين شخص، بعضهم يغادر المدرسة قبل بلوغ سن الرشد. وتنفق الرباط ستة في المائة من مجموع موازنتها العامة على قطاع التربية والتعليم
.

الملك يُؤجّل تسمية عامل إقليم الدريوش إلى وقت لاحق


خالد أربعي ـ ميضاريف كُشف يوم الأحد 13 شتنبر 2009 أنّ الملك محمّد السّادس قد أجّل التأشير على ظهير تعيين عامل إقليم الدريوش، وكّشِف أيضا على كون هذا التأجيل جاء في أعقاب التحاق العاهل بالرباط بُعيد انقضاء فترة نقاهته من الوعكة الصحية التي ألمّت به بتطوان، ومن المُنتظر أن يتمّ التأشير في موعد جدّ قريب نظرا لاكتمال تشكيل المجلس الإقليمي للدريوش.

وأوضحت مصادر مُطّلعة أنّ سبب هذا التأجيل يعود إلى وجود أسماء غير مرغوب فيها من لدُن أعلى سُلطات البلاد رغم تمريرها من لدُن المُستشارين الملكيين الذين عكفوا على تمحيص الأسماء المُرشّحة لتولي المناصب الموكول اعتمادها إلى ظهائر ملكية.

ولم تكن عمالة إقليم الدريوش هي الوحيدة بهذا التأجيل، وإنّما تعلّق الأمر بمجموع العمالات الجديدة الثلاثة عشر التي تمّ الإعلان عن إنشائها في شهر يناير الماضي بموافقة ملكية بكل من جرسيف ووزان وطرفاية وسيدي إفني والفقيه بنصالح وتنغير وميدلت واليوسفية والرحامنة وسيدي سليمان وبرشيد وسيدي بنّور، حيت من المُرتقب أن يتمّ زيادة على تعيين العُمّال تغيير عدد من رؤساء ومُدراء مؤسّسات عمومية يُرتقب أن تشهد تغييرا، باستثناء تواجد علي الفاسي الفهري على رأس مكتبي الكهرباء والماء بعد الإدماج وكذا ادريس بنهيمة الذي سيستمرّ على رأس شركة الخطوط الملكية المغربية.

ومن المؤسّسات التي ستعرف تغييرا نجد كلاّ من ولاية مرّاكش ـ تانسيفت وولاية الشاوية ورديغة، إضافة إلى المكتب الوطني للمطارات و المكتب الوطني للموانئ"مرسى المغرب" والشركة الوكنية للنقل واللوجستيك والشركة الوطنية للطرق السيّارة والمكتب الوطني للسكك الحديدية ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ووكالة تنمية الأقاليم الشمالية ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية.

ويعمل إلى الآن المُستشارون الملكيون على تحيين اللوائح الاسمية للمسؤولين الجّدد وفق التعليمات الملكية التي استاءت من اللائحة السّابقة المرفوعة، خصوصا وأنّ معايير الرضى غابت عن لائحة حملت مسؤولا سابقا بيعت المؤسّسة التي كان يُشرف عليها إلى شركة فرنسية.