ملف الأسبوع : برنامج التأهيل الحضري :" ميضار " نموذجاً










يقدم لكم موقع "ميضاريف" في ملف نهاية هذا الأسبوع كمية من الوثائق التي تحمل التفاصيل الدقيقة و الصور المتعلقة ببرامج التأهيل الحضري التي دشنها الملك محمد السادس خلال زيارته الأخيرة للناظور يوليوز 2009 هذه الوثائق المستقاة من عمالة الناظور نهدف من نشرها أولا لمد شريحة واسعة من القراء بالمعلومات اللازمة عن مشاريع تأهيل مناطقهم، كما نتمنى أن تكون ملفا تعمل عليه الجمعيات المحلية في المناطق المعنية لتتمكن من رصد و مراقبة تطور الأشغال بمناطقهم...
بشكل أفضل ...
إن الوثائق التي حصلنا عليها و نضعها اليوم بين يدي القراء قابلة للتفصيل و نحن بصدد العمل للحصول على تفاصيل أكثر و صور بالألوان لمختلف برامج التأهيل بالإقليم
...وارتأينا إلى التركيز عن ملف مدينتنا " ميضار" وبرنامج تأهيلها
جلالة الملك ترأس مراسم التوقيع على اتفاقيات للتأهيل الحضري لخمس مدن بإقليم الناضور
ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجمعة 3 يوليوز 2009 بمركز فرخانة ببلدية بني انصار ، مراسم التوقيع على خمس اتفاقيات للتأهيل الحضري لمدن زايو والدريوش وميضار وبن الطيب وفرخانة بكلفة مالية إجمالية تقدر 850 مليون درهم
وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تحديد شروط إنجاز وطرق تمويل برامج التأهيل الحضري للمدن والمراكز الخمسة خلال فترة تمتد على أربع سنوات (من 2009 إلى 2012).

ويتضمن برنامج عمليات تأهيل المدن المعنية، تهيئة الساحات العمومية، والمناطق الخضراء، وفتح وبناء الطرق المهيكلة بها، وإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز، وتقوية شبكة الإنارة العمومية وإصلاح وتقوية شبكة التطهير السائل وإنجاز المرافق العمومية.

وبموجب هذه الاتفاقيات سيتم، على الخصوص تخصيص مبلغ 120 مليون درهم لتأهيل مدينة زايو، و125 مليون درهم لمدينة دريوش، و125 مليون درهم لمدينة ميضار، و125 مليون درهم لمدينة بن الطيب، و320 مليون درهم لمركز فرخانة.

ويساهم في التركيبة المالية لهذه البرامج كل من وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية)، بمبلغ 240 مليون درهم، ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية (بمبلغ 220 مليون درهم)، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية (بمبلغ 100 مليون درهم)، والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب ( بمبلغ 120 مليون درهم)، والجماعات المحلية المعنية ( بمبلغ 80 مليون درهم)، وصندوق التجهيز الجماعي (بمبلغ 55 مليون درهم).

ويندرج مشروع التأهيل الحضري للمدن والمراكز الخمسة ضمن تصور شمولي مندمج يهدف إلى تأهيل هذه المدن من خلال تحديث النسيج الحضري والتصدي للإكراهات الحضرية العامة والتي تتمثل بالخصوص في تسجيل نمو عمراني غير مهيكل وغير متجانس وضعف أو غياب البنيات التحتية وضعف نسبة التغطية بوثائق التعمير مصادق عليها ونقص في المرافق العمومية والاجتماعية وتدني جودة المشهد الحضري والإطار المبني.

وقد وقع هذه الاتفاقيات السادة، أحمد توفيق احجيرة، وزير الاسكان والتعمير والتنمية المجالية، ونور الدين بوطيب، الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، وعبد الوافي لفتيت عامل إقليم الناظور، ومحمد لمباركي المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية، وعلي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وكريم المنصوري المدير العام لصندوق التجهيز الجماعي، من جهة، والسادة محمد الطيبي رئيس الجماعة الحضرية لزايو ومحمد البوكيلي رئيس الجماعة الحضرية للدريوش ومحمد شوحو رئيس الجماعة الحضرية لميضار ومحمد الفاضيلي رئيس الجماعة الحضري لبن الطيب، من جهة أخرى.

أما الاتفاقية الخاصة بتأهيل مركز فرخانة فوقعها السادة أحمد توفيق احجيرة ونور الدين بوطيب وعبد الوافي لفتيت ومحمد لمباركي وعلي الفاسي الفهري.

كما اطلع جلالة الملك بنفس المناسبة على تقدم أشغال مختلف برامج التأهيل الحضري بإقليم الناظور، والتي انطلق العمل بها سنة 2007، وتهم التأهيل الحضري لمدينتي الناظور وبني نصار ومركز رأس الماء بكلفة إجمالية تقدر ب900 مليون درهم، وكذا تلك التي انطلقت سنة 2008 وتهم التأهيل الحضري لمدن ازغنغان والعروي وسلوان وأركمان والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة 435 مليون درهم

الأمن يعتقل 17 منصرا بالسعيدية وأنباء عن وجود خلايا تنصيرية بالجهة الشرقية


أكدت مصادر أمنية لـ«المساء» أن الأجهزة الأمنية بالمنطقة الشرقية تتابع عن كثب الأنباء التي تتحدث عن وجود خلايا تنصيرية في مدن المنطقة، مبرزة أن التحقيقات تشير إلى تورط عدد من الأجانب في محاولة زعزعة عقيدة المغاربة. وحسب المصادر نفسها، فإن الشرطة تحاول تتبع عدد من الأسماء المشبوهة التي تقوم بتوزيع المطويات والكتب والأشرطة التنصيرية في محاولة منها للوصول إلى عناصر تلك الخلايا النشطة. ويؤكد متخصصون أن الجهة الشرقية باتت تحظى بعناية الشبكة التنصيرية، التي تنامت حدة نشاطاتها المتمثلة أساسا في محاولة استقطاب الفقراء والمعوزين عبر بوابة العمل الخيري. وفسر الدكتور سمير بودينار، رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، هذا التركيز في الوقت الحاضر على الجهة الشرقية «بسبب كونها تعتبر جدارا يفصل بين منطقة القبائل الجزائرية ومنطقة الأطلس المغربية، وهي المنطقة التي تركز عليها الجهات التنصيرية الدولية وخاصة المنظمات الإنجيلية الأمريكية، لتوفر الظروف الاجتماعية والثقافية المثلى لنجاح مهمتها». وأضاف بودينار في اتصال مع «المساء» أن «مليلية المحتلة باتت القاعدة الخلفية للمنظمات التنصيرية النشطة في المغرب، حيث تستغل لتوريد المطويات والكتب التي تتحدث عن المسيحية، كما تستغل لتسهيل التواصل مع أعضائها والمتعاطفين معهم في البلاد». ويوضح بودينار أن الخلايا التي تنشط في الجهة الشرقية تظهر آثارها في توزيع المطويات والأشرطة والكتب بشكل لا يلفت الانتباه، إلى جانب كونها تركز على العمل الخيري لاستقطاب الفئات المهمشة اجتماعيا واقتصاديا».




قرار منع الحجاب في المدارس البلجيكية يؤجج الصراع بين الأوساط المؤيدة والمعارضة من بلجيكيين وأجانب


تتابع الأوساط السياسية والحقوقية والجمعوية والإعلامية في بلجيكا باهتمام بالغ النقاش الحالي الدائر بين مختلف هذه الأوساط حول قرار منع الحجاب في المدارس الذي تطالب بتطبيقه بعض الأحزاب اليمينية وكذا بعض الفعاليات الجمعوية بهدف "الحفاظ على الهوية الوطنية البلجيكية" –حسب رأي المطالبين بمنع الحجاب-، وهو القرار الذي يمس 450 ألف مسلم في بلجيكا من مجموع السكان البالغ عددهم 10 ملايين، والذين يعتبرون من أنشط الأقليات المسلمة على مستوى أوروبا كلها، وأكثرها فعالية ومشاركة في الحياة العامة، ويرجع أصل نصف هؤلاء المسلمين إلى جذور مغربية، وأغلبية النصف الآخر من أصول تركية .
وفي هذا الإطار أشارت مصادر "النادي الديمقراطي الإنساني" أحد أكبر الأحزاب في البلاد، في تصريح لوكالة "أكي" الإيطالية للأنباء إلى "أن هناك وثيقة يجري إعدادها حالياً تنص على منع ارتداء الحجاب في المدارس العامة والخاصة إلا ابتداء من الصف الثالث الثانوي بشرط موافقة إدارة المدرسة على ذلك" وأن " البلاد تتجه إلى تعميم منع ارتداء الحجاب في المدارس والمؤسسات العامة، مشيرة إلى موقف الحركة الإصلاحية، المعلن سابقاً، والذي يؤيد منع ارتداء الحجاب أو أي رمز ديني آخر دون تحديد سن الفتاة".
وفي هذا الصدد، تنوه رئيسة النادي الديمقراطي الإنساني "جويل ميلكيه" التي تشغل منصب وزيرة تكافؤ الفرص في الحكومة الفيدرالية البلجيكية، إلى أن حزبها يعمل على تدعيم التيار القائل بمنع الحجاب في المدارس وحشد الدعم لهذا الرأي قبل صدور القرار الموحد خلال بداية العام 2010.
ومن جانب آخر تشير مصادر متطابقة من داخل الحزب الإشتراكي إلى أن مسؤوليه لم يحسموا بعد في مواقفهم، وأن الإتجاه السائد يؤكد على منع الحجاب إلى غاية سن السادسة عشر.
الحجاب قضية انتخابية

هذا وأرجع "أحمد سلوم" الكاتب والمحلل السياسي المقيم في بروكسيل مسألة منع الحجاب الذي شمل لحد الآن مدارس شمال بلجيكا إلى "تقاسم السلطة السياسية التي تتسم بها البلاد" ، وأكد سلوم في تصريح أدلى به لقناة "العالم الإخبارية" في وقت سابق خلال إحدى حلقات برنامج "تحت الضوء" "أن هذا القرار أصدرته حكومة اقليمية (حكومة المنطقة الشمالية) التي تسيطر عليها الاحزاب اليمينية والتي تتسم بضعف تمثيل الأقلية الإسلامية".
وأضاف: "أعتقد ان المسألة هي التركيز على ابعاد هامشية في القضايا المطروحة في الوسط الاوروبي للتغطية على المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها الاوروبيون بطرح قضايا شكلية كما تحاول ذلك الاحزاب اليمينية".
وتابع سلوم قائلا: "تعتبر مسألة الحجاب قضية انتخابية فالدولة تحاول ان تصور للسكان الأصليين بأن هذه المسائل تمس هويتهم الحقيقية وتهدد وجودهم ولذلك فهي تحاول تزييف الموقف وتصوره على أنه القضية الأكبر وتصور لهم أنهم سيصبحون ضحايا التكنولوجيا والتقنية الاقتصادية، وهي مسألة انتقائية بحتة، فالمهم هو التغطية على مشاكل البلد الاساسية".
الحجاب خطر على الفتيات ويجب محاربته

وكانت جمعية "لا عاهرات ولا خاضعات" التي يتواجد مقرها الرئيسي في فرنسا قد طالبت في وقت سابق بمنع ارتداء الحجاب أو إبراز أي شعار ديني آخر في المدارس الفرنسية ببلجيكا خلال تظاهرة نظمت أمام المجلس الإقليمي للولاية الفرنسية "ملبين" الذي هو المؤسسة التى تمثل الناطقين بالفرنسية فى بروكسل وإقليم والونيا،( 40% من سكان البلاد.)
وصرحت الكاتبة البلجيكية من أصول مغربية "كريمة" وهي الممثلة لجمعية "لا عاهرات ولا خاضعات" ببلجيكا " إنه من غير المقبول رؤية فتيات فى الرابعة والخامسة من عمرهن يذهبن إلى المدرسة محجبات ويبقين الحجاب فى الصف.. ويترك قرار منع الحجاب بين يدى مدراء المدارس، وهذا غير طبيعى.. نطلب قانونًا يمنع ارتداء الحجاب كما فعل المجلس الإقليمى الفلاماندي"، وأضافت : "أن الفتيات الصغيرات يجبروهن آبائهن على ارتداء الحجاب ضدا على إرادتهن مما يولد لهن مشاكل وضغوطات نفسية (...) إنهن يشعرن بالخوف"
وتؤكد جمعية "لا عاهرات ولا خاضعات" والجمعيات المتعاطفة معها والداعمة لمواقفها أنهن " لا يناضلن من أجل منع الحجاب فى بلجيكا، هذه ليست قضيتنا فحرية المعتقد موجودة فى بلجيكا ويجب المحافظة عليها. نحن نناضل ضد ارتداء الحجاب فى المدارس وإلزام الفتيات المسلمات بارتدائه".
وينقسم البلجيكيون الناطقون بالفرنسية حول موضوع منع الحجاب فى المدارس واحتجت عدد من الناشطات فى المنظمات النسائية والعلمانية على منع الحجاب باسم الحرية والخيار الحر، بحسب ما أوضحت النائبة الفدرالية المدافعة عن البيئة لصحيفة "لوسوار" زوى جينو، وهى من أبرز الشخصيات المنظمة لحملة التوقيع على عريضة ضد منع الحجاب، وقع عليها عدد من النواب.
بدائل إسلامية

من جانب آخر أكد مسلمو بلجيكا على عزمهم تأسيس مدارس إسلامية؛ ردًا على قرار حظر الحجاب في المدارس، مشددين على أن المسألة باتت مسألة وقت ليس إلا.
وأعلن إبراهيم الطويل، أحد مسؤولي الجالية الإسلامية في مدينة "انتويرين" أن الجالية الإسلامية في المدينة ستستخلص الدروس من الحصار الذي باتت تتعرض له بشكل منهجي ومنظم تحت تبرير الدفاع عن قيم المجتمع البلجيكي.
وكانت السلطات البلجيكية في مقاطعة "الفلاندر" قد اتخذت قرارًا مفاجئًا بفرض حظر على ارتداء الزي الإسلامي على جميع الطالبات في المدينة وفي كافة المدارس، وذلك بالتزامن مع دعاية إعلامية واسعة لإحياء الذكرى الثامنة لهجمات 11 سبتمبر مما دفع البعض للربط بين توقيت القرار والحضور الإسلامي في أوروبا، فيما أشار بعض المسؤولين في المؤسسات الإسلامية في بلجيكا إلى أن بعض الأطراف السياسية والإعلامية يسعون إلى ممارسة ضغوط متصاعدة على الجالية الإسلامية في هذه المرحلة.
وأوضح الطويل لصحيفة "ديستندار" أن رد الجالية الإسلامية سيكون مشابهًا لرد الطوائف الدينية الأخرى في العمل على بناء مؤسسات تعليمة ومدارس خاصة بها، لافتًا إلى أن هذا الحل يمثل الخيار الوحيد الذي يتركه "المتطرفون في المؤسسات التعليمية" أمام أبناء الجالية الإسلامية.
وأشار إلى أن المدارس الإسلامية ستعتمد نفس أنظمة المؤسسات التعليمية العامة في البلاد وستراعي الالتزام بنفس المناهج والبرامج وستكون مفتوحة لكافة أبناء الطوائف الأخرى دون تمييز ومع احترام الخصوصيات الروحية لكافة الطلاب وعائلاتهم.
نقاش على صفيح ساخن

يذكر أن الجالية الإسلامية في بلجيكا قد دخلت في نقاشات مستفيضة حول مسألة منع الحجاب في المدارس البلجيكية بعد أن أعلنت آخر ثانوية في مدينة "إنتويرب" كانت تسمح بالحجاب، أنها ستفرض حظرا على ارتدائه ابتداء من الموسم الدراسي الجديد 2009-2010.
وكان الإمام المغربي "نور الدين الطويل" مدير الجامع العام للهيئة التنفيذية للمسلمين، التي ترعى شؤون الجاليات المسلمة في بلجيكا، قال: "إن مديرة مدرسة إتونيوم الثانوية قررت منع الحجاب على الطالبات المسلمات في مدرستها، ابتداء من السنة الدراسية المقبلة، وهذا القرار يعني أن أكثر من 50% من الطالبات سيحرمن من ارتداء الحجاب.
وأضاف الطويل، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" عدد السبت 27-6-2009، أن هذه المدرسة هي الأخيرة التي كان يسمح فيها بارتداء الحجاب، وألمح إلى أن مجموعة من الطالبات شاركن في تنظيم احتجاج على هذا القرار.
وطلب الطويل في ذات التصريحات من "الجالية المسلمة تنظيم وقفة احتجاج في أول يوم دراسي وعدم إرسال أولادهم للمدارس". كما دعا لتظاهرة في بداية سبتمبر احتجاجا على القرار، وقال "نشعر بأن المرأة المسلمة مستهدفة في هويتها.. وهي المربية للأجيال، فإذا ضاعت ضاع المسلمون معها".
وكانت ردود الأفعال قد تباينت من جانب المسلمين والبلجيكيين، إذ أعلن محمد بوزياني رئيس مبادرة الشبكات المغربية، أن الإمام نور الدين الطويل ذهب بعيدا بتوجيه نداء لأولياء الأمور بمنع إرسال أطفالهم إلى المدارس، احتجاجا على حظر الحجاب. ولكن أضاف "في الوقت نفسه نعارض أي حظر للحجاب".
وترى "نعيمة لانجري" المغربية الأصل والمسؤولة في الحزب الديمقراطي الفلاماني، أن كلام الطويل "غير مناسب وخاصة في الوقت الحالي"، بينما ذهب عدد من المسؤولين في الحكومة البلجيكية إلى أن نور الدين قد "تجاوز الخطوط الحمراء". وقال وزير التعليم الفلاماني "فرانك فاندنبروك" من الحزب الاشتراكي، إن "النداء الذي وجهه الإمام الطويل غير مقبول".
ويرى الحزب اليميني المتشدد "فلامز بلانغ" أن الطويل يريد من وراء ذلك، "التمهيد لإنشاء مدرسة إسلامية، وهذا الشيء لا يمكن أن نقبل به". ولكن الطويل نفى ذلك في تصريحات لوسائل الإعلام المختلفة، وقال إنه من مؤيدي الحوار. كما طالب بفتح حوار مع المدرسة المعنية، "على الرغم من أن المسؤولين فيها لم يفتحوا حوارا مع الطالبات أو أولياء الأمور، قبل اتخاذ قرار حظر الحجاب".
وأشار إلى "أن 80% من الطالبات في المدرسة من الجالية المسلمة، ويوجد 23 مدرسة فقط من بين 148 مدرسة في المستويات الأقل من الثانوي تسمح بالحجاب، بينما هناك مدرسة واحدة فقط ثانوية هي التي كانت تسمح به، وهي التي اتخذت قرارها أخيرا بحظر الحجاب".
وقال مدير تلك المدرسة "مارك واوتر"، إن "عدد الطالبات المحجبات كان خمسا فقط في المدرسة، ولهذا قررت حظر الحجاب، ولكن إذا وجدنا أن عدد الطالبات أكثر من ذلك، كنا سنعيد النظر في الأمر لأننا من مؤيدي حرية التعبير".
ويعمل نور الدين الطويل كإمام وداعية بالمركز الإسلامي ببروكسل، وسبق له أن عمل إماما في أحد مساجد مركسيم القريبة والتابعة لإنتويرب في عام 2005، ثم انتخب في المجلس العام للهيئة التنفيذية، وجرى استبعاده، بناء على تقرير للأجهزة الأمنية، وذلك حسب ما ذكرته وسائل إعلام بلجيكية "أن نور الدين يظهر أمام الناس بشكل معتدل ولكن خلف الأبواب وداخل الغرف له آراء متشددة دينيا"، وأشارت إلى أن عددا قليلا من المسلمين في بلجيكا الذي تجاوب وأيد دعوة الطويل لمقاطعة المدارس بسبب حظر الحجاب.
منع الحجاب في دائرة الضوء

الجدير بالذكر أن السنوات الأخيرة عرفت عدة قرارات منع الحجاب في أوروبا وخارجها وذلك منذ أن دخلت القضية في دائرة الضوء عام 2004، بعد أن قررت الحكومة الفرنسية منع الحجاب في مؤسسات التعليم الحكومية.
ففي غشت الماضي أيدت محكمة ألمانية حظرًا يقضي بعدم ارتداء المدرسات الحجاب في المدارس في ولاية "نورث راين فستفاليا" حيث يعيش حوالي ثلث مسلمي ألمانيا البالغ عددهم 3.5 ملايين نسمة.
ويحتدم النقاش في إسبانيا حول الحق في ارتداء الحجاب بالمدارس منذ قررت حكومة إقليم كاتالونيا عودة طالبة مسلمة من أصول مغربية إلى مدرسة "جوان بويجفيرت" بعد طردها؛ بسبب حجابها في سبتمبر، بدعوى أن ارتداءها الحجاب يتنافى مع مبادئ العلمانية التي تقوم عليها المدرسة.
وفي كندا امتدت أزمة حظر الحجاب إلى ميادين أخرى غير ميادين العمل والدراسة، وهو ميدان الرياضة بعد سلسلة قرارات أصدرتها هذا العام اتحادات رياضية وطنية، وخاصة في ألعاب التايكوندو والجودو وكرة القدم، بمنع لاعبات مسلمات من اللعب في البطولات الوطنية بزعم أن الحجاب يعوّقهن عن الأداء السليم خلال الممارسة الرياضية

قراصنة مغاربة يخربون 300 موقع سويسري انتقاما من حظر بناء المآذن


من الصعب التكهن بعدد المواقع السويسرية التي لم تسلم من هجوم القراصنة المغاربة، ووجد مبحرو الأنترنيت صعوبة في الولوج إلى مئات المنتديات والمواقع الإخبارية اليومية التي دمرها القراصنة كليا وعوضوا الصفحات الرئيسية بالمئذنة الزرقاء


تعرض 300 موقع سويسري لهجوم قراصنة مغاربة احتجاجا على نتائج استفتاء، عبر فيه 57 في المائة من السويسريين عن معارضتهم لبناء المآذن الإسلامية في سويسرا. وتوعد أحد القراصنة المغاربة، في رسالة على المواقع المعطلة بهجمات إلكترونية جديدة إلى كل متصفحي هذه المواقع، قائلين: «ستستمر حربنا ضد أعداء الدين الإسلامي». وتكررت محاولات المشرفين على المواقع من أجل إصلاح السيرفورات طيلة الأسبوع الماضي دون أن ينجحوا في مسعاهم، وأكدوا أنهم لم يتوقعوا أن تتم قرصنة مواقعهم بهذا الشكل السريع والمبرمج.

ولم تتوقف مهاجمة المواقع السويسرية طيلة الأيام الماضية، ويبدو من الصعب التكهن بعدد المواقع السويسرية التي لم تسلم من هجوم القراصنة المغاربة، ووجد مبحرو الأنترنيت صعوبة في الولوج إلى مئات المنتديات والمواقع الإخبارية اليومية التي دمرها القراصنة كليا وعوضوا الصفحات الرئيسية بالمئذنة الزرقاء لمسجد إسطنبول التركي. وتضررت شركة «كرياتيف ميديا»، أهم مجموعة سويسرية في تصميم المواقع، بشكل كبير من هذا الهجوم، وتعطلت أزيد من 30 ألف صفحة شخصية طيلة الأسبوع الماضي.
وتحاول الشرطة السويسرية الوصول إلى القرصان المغربي الذي يطلق على نفسه اسم M0u34d وأشرف على إعداد وتنسيق الهجوم الإلكتروني، وهنأ القراصنة بعضهم بترك عبارات التهنئة مصحوبة بأسمائهم على المواقع المخربة.

وهي الخطوة التي فسرها خبراء الأنترنيت بكون القراصنة واعين بأنهم في مأمن من المتابعة، وينشط أغلب هؤلاء في مدونات إلكترونية، وأغلبهم قاموا بعمليات قرصنة سابقة مستعملين هويات رقمية معقدة.
وكشف الناطق الرسمي بشركة «بوتيك زيوريخ» أن التخريب الذي عانى منه الموقع خلال اليومين الماضيين شبيه بالهجوم الذي تعرض له منتصف شتنبر الماضي عندما هاجم قراصنة من خلفيات إسلامية عشرات المواقع التابعة للمجموعة، وتوعدوا السويسريين، بعبارات إنجليزية ركيكة، بالمزيد من الهجمات.
وأعلن مسؤولو موقع «فرويتكيك» أن هجوم القراصنة على الموقع يعد بمثابة حملة إشهارية لهم، وأكدوا أنهم بتلك الطريقة حققوا هدفا عكسيا وخسروا تفهم السويسريين لعدالة القضية التي يريدون الدفاع عنها.
جدير بالذكر أن قراصنة مغاربة يطلقون على أنفسهم اسم «فريق الشر» استطاعوا، في خضم الحرب التي عاشها قطاع غزة، فرض حالة دمار إلكتروني شامل داخل إسرائيل بنجاحهم في اختراق وإتلاف عدد كبير من المواقع الإلكترونية الحساسة التي تعود ملكيتها إلى الحكومة الإسرائيلية وشركات طيران وأبناك ووسائل إعلام مستقلة

إنهاء الاستماع إلى المتهمين المدنيين في ملف شبكة الناظور


أنهت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في الدارالبيضاء، يوم الجمعة الماضي، الاستماع إلى جميع المتابعين المدنيين في ملف "شبكة الناظور"، التي يتابع فيها 93 متهما بالاتجار في المخدرات، ونفى المتهمون التهم المنسوبة إليهم جملة وتفصيلا

فيما تخلف عن حضور الجلسة الدركي ﴿ا.أ﴾، الذي نقل على وجه السرعة صباح الخميس الماضي من مستشفى السجن إلى مستشفى ابن رشد في حالة وصفت بالخطيرة، جراء تعرضه لنوبة أخرى من النوبات التي تنتابه بين الفينة والأخرى. وتقدم دفاعه بشهادة طبية تثبت عجزه، وطلب من هيئة المحكمة تأجيل الاستماع إليه لحين شفائه.

وشهدت الجلسة إدلاء المحامي زيان، بنسخة من مجلة "باري ماتش" الفرنسية، التي فجرت ملف " شبكة الناظور"، واعتبر المحامي أن هذا أمر خطير، إذ أن الصورة التي اعتمدها المحرر في المجلة كزاوية معالجة تتهم المغرب بالاتجار في المخدرات، ما هي إلا صورة أخذت من ميناء مليلية المحتلة، وليس في المغرب.

كما أن قوارب المخدرات تخرج من ميناء مليلية، والمهربين إسبان وليسوا مغاربة كما ذكر سابقا. كما أدلى الدفاع بنسخة أخرى لإحدى الجرائد الوطنية، تتضمن أسماء مسؤولين أمنيين إسبان ومغاربة تسلموا مبالغ مالية هائلة تصل إلى المليارات، لكنهم لم يعتقلوا ضمن هذه الشبكة، وأشار زيان إلى أنه سيعتمد هذه المسألة في مرافعاته.

ومن جهة أخرى برأ أحد المتابعين في الملف المحاميين الناظوريين، ونودي على المحامي الأول ﴿ع.ف﴾، الذي أقر أمام الهيئة أنه لم يقم بأي عمل مخالف للقانون، واستمعت هيئة الحكم إلى ﴿م،ل﴾ الذي نفى التهم المنسوبة إليه موضحا أنه لم يخبر رجال الضابطة القضائية بشيء وإنما حين طلب منه التوقيع وقع، أما المتهم ﴿ع،ق﴾ فخلق جوا من البلبلة داخل القاعة بعد أن امتنع عن الحديث بالعربية مؤكدا أنه لا يتحدث إلا "تريفيت"، الشيء الذي اقتضى من القاضي طلب المساعدة من الحضور، والمعتقلين، شريطة أن لا يكونوا من ذوي السوابق العدلية، ولا تربطهم أي صلة بالمتهم، فتطوع أحدهم لكن هيئة الدفاع اعترضت، إلا أن تطوع المحامي الناظوري المتابع في حالة سراح، ﴿ع.ف﴾ الذي يتقن "الريفية"، حسم النقاش، وأشار المتهم إلى أنه لم يتحدث بشيء إلى عناصر الفرقة الوطنية، إذ أخبرهم أنه لا يتحدث إلا "تريفيت"، والشيء نفسه لدى قاضي التحقيق. كما أنه لا يعرف كيف يوقع نظرا لأميته ونفى كونه كان يحرس القوارب السريعة التي تستعمل في نقل المخدرات رفقة ﴿م.ب﴾. موضحا أنه بحري لا أقل ولا أكثر.

وأكدت مصادر مقربة من الملف أن المتهم كان يكذب على هيئة المحكمة، إذ أنه يتقن العربية جيدا كما أن قاضي التحقيق استمع إليه بحضور بعض المحامين، بعد غياب دفاعه، حتى يعطي للتحقيق صبغته القانونية. واعترف الشاب الريفي بلغة عربية سلسة، وليس بالريفية كما أشار لدى هيئة المحكمة.

وتميزت الجلسة بحضور كل المتهمين المتابعين في القضية، وامتلأت القاعة عن آخرها بأسرهم وأفراد عائلاتهم. ولوحظت ملامح العياء والتذمر على المتهمين.

ورفضت هيئة المحكمة، من جديد، كل طلبات السراح المؤقت، المقدمة من طرف دفاع المتهمين 88، المتابعين في حالة اعتقال، ضمن 93 متهما، منهم منتمون إلى البحرية الملكية، والدرك الملكي، والقوات المسلحة الملكية، والقوات المساعدة، ومدنيون. ويتابع أربعة آخرون، محاميان ودركيان، في حالة سراح.

مونديال جنوب إفريقيا يهدد البكالوريا في المغرب


عبر مجموعة من الآباء وأولياء التلاميذ عن استيائهم من تزامن امتحانات البكالوريا والاستعدادات لها لهذا العام مع انطلاق مباريات كأس العالم المقام في جنوب إفريقيا على امتداد شهر ابتداء من الأسبوع الثاني من شهر يونيو المقبل. وامتعض بعض الآباء والأمهات ممن التقت بهم "النهار المغربية" من هذا التوقيت الذي لم يكن في نظرهم رحيما بأبنائهم،ولا بطلبتهم لأن شهري يونيو ويوليوز يشكلان نهاية السنة الدراسية

بالمغرب وإجراء الامتحانات الكتابية والشفوية للموسم الدراسي 2009-2010 بالنسبة للطلبة في الجامعات. واستند هؤلاء في التعبير عن امتعاضهم من توقيت مباريات المونديال كون هذه المباريات تحظى بمشاهدة ومتابعة من شباب عريض بالمغرب يهجر في أغلب الأوقات الأقسام الدراسية لتتبع المقابلات كما حدث في مباراة الفصل المؤهلة لمونديال جنوب إفريقيا، و التي جمعت بين الجزائر ومصر حيث حج المغاربة بكثرة إلى المقاهي لتتبع المباراة. ومما زاد من خوف الأولياء أن حقوق نقل المباريات التي تجمع المنتخبات المشاركة حصرية على قنوات دون غيرها ، وهي القنوات التي لا يمتلك معظم المغاربة القدرة على اقتناء بطائقها المشفرة ، الأمر الذي يجعل التلاميذ وغيرهم يتسمرون في المقاهي لمتابعة اللقاءات التي تغري بالمشاهدة

والمتابعة. ولا يستهدف توقيت المونديال البكالوريا في المغرب وحده وإنما الجزائر هي الأخرى تنتهي عند شهر يونيو الدراسة في مؤسساتها،وتتخوف من متابعة المونديال الذي يشارك فيه المنتخب الجزائري ممثل العرب الوحيد بعد إقصاء كل من تونس والمغرب ومصر. من جهة أخرى، تهدد أنفلونزا الخنازير الموسم الدراسي بالمغرب والجزائر وغيرهما من الدول خصوصا بعد تسجيل حالات إصابة متزايدة في صفوف التلاميذ بالمؤسسات،وتسببت في إغلاق بعض المدارس في وقت ما يزال الغموض يلف تاريخ تطعيم ملايين التلاميذ والطلبة باللقاح المضاد للأنفلونزا المذكورة.

عن النهار المغربية

ساكنة حي لعراصي بالناظور تستنكر غياب الأمن وإنعدام الإنارة العمومية وتراكم الأزبال



أعربت ساكنة حي لعراصي المحاذية لحي بوعرورو بالناظور، عن إسيائها العارم جراء الوضعية التي أضحى عليها الحي الذي يقطنونه ، خاصة فيما يتعلق بالجانب الأمني والنظافة والإنارة العمومية .

وقد وقفت ناظور سيتي عن حقيقة الوضع ، إثر الزيارة الميدانية للحي حيث إتضح بجلاء معاناة الساكنة التي أكدت أنها أضحت لاحول لها ولاقوة جراء صم الآذان من طرف الجهات المسؤولة التي فضلت نهج سياسة النعامة حيال الأمر.

وقد لا يخفى عن أي عابر سبيل، على طول " واد بوسردون " في جزئه المتواجد بالحي المذكور ، المعاناة اليومية التي تواجهها الساكنة، هذه الأخيرة التي إستغربت إلى حد الإستنكار لامبالاة الجهات المسؤولة إزاء مخلفات عملية تنظيف " واد بوسردون " بواسطة إحدى الجرافات التي تركت من ورائها أكواما من التربة الممزوجة بمختلف المواد المتلاشية التي حولت المكان إلى مزبلة لامتناهية تسببت للساكنة في مجموعة من الأمراض الحساسة نتيجة الإنتشار الواسع لمختلف الحشرات ، إضافة إلى إحتلالها للرصيف الذي كان يستعمل من طرف الراجلين الذين أصبحوا مهددين بحوادث سير مميتة على الطريق المعبدة المتواجدة بالمحاذاة من منازل الحي المذكور والتي تشهد حركة سير هامة، وإلى جانب تواجد أكوام التربة على طول الرصيف الذي حرم منه الراجلين فإن مجموعة من قطاع الطرق وجدوا في ذلك ملاذا للإختباء قصد تنفيذ عملياتهم الإجرامية المتمثلة في إعتراض سبيل المارة .

هذا وأعربت ساكنة الحي عن قلقها الكبير إزاء الوضع الأمني الذي يشهد فراغا مخيفا بحكم الغياب الشبه التام لدوريات الأمن عن التجمع السكني، مما إنعكس سلبا على راحة الساكنة التي فقدت راحتها وطمأنينتها بفعل المواجهات التي يشهدها الحي بشكل يومي بين مجموعة من المتسكعين الذي يتخذون من الظلام الدامس فضاءا خصبا للتعاطي لشتى أنواع الإدمان بعيدا عن أعين العناصر الأمنية، إلى جانب تنامي ظاهرة السطو على المنازل، حيث تعرضت مؤخرا مجموعة منها لعمليات السطو خاصة المنازل التي تعود ملكيتها لأفراد الجالية المقيمة بالخارج والتي تستغل العناصر الإجرامية فراغها قبل إقتحامها بنية السرقة
وقد إمتدت معاناة ساكنة حي لعراصي المجاورة لجسر حي بوعرور ، إلى الإنارة العمومية بفعل العطب الذي أصاب مجموعة من المصابيح منذ فترة طويلة ، وتماطل الجهات المسؤولة في التدخل قصد إصلاح المصابيح التي أصيبت بالعطب، وتغيير التي لم تعد صالحة للإستعمال، بحكم الأضرار التي لحقتها عن قصد، من طرف الأيادي الإجرامية، بغية جعل الحي يعيش وسط ظلام دامس، لتنفيذ عمليات السطو وإعتراض سبيل المارة في راحة تامة،رغم أن حناجر الساكنة قد بحت بالإحتجاج عن الوضع لدى الجهات المعنية

إنفجارقوي يهز دوار إعوادا ببراقة سبب إنهيار جزء من مسجد



اهتز دوار إعواذن ببراقة الناظور على الساعة الحادية عشرة صبيحة هدا اليوم على اثر انفجار قوى لمسخن الماء فى مسجد إعواذن..


وقد أسفر الإنفجار الذي نتج عن تماس كهربائي بمسخن مياه يعمل بالكهرباء عن انهيار جزء من مسجد، بالإضافة الى تحطم النوافد والزجاج..
وقد هرول سكان الدوار مذعورين بعد هذا الانفجار العنيف، الذي ولحسن الحظ لم يخلف أي خسائر فى الارواح.
وجدير بالذكر أنه لم يكن يتواجد أحد فى المسجد لحظة الإنفجار، مع العلم أن داخل المسجد ودورة المياه يعجان دوما بالمصلين الذين يتوضؤون ويستعدون للصلاة عند اقتراب موعدها

إنفجار قنينة غاز يثير الهلع في نفوس ساكنة حي لعري الشيخ بالناظور




أثار حريق شب في حدود الساعة الرابعة من عصر اليوم الأحد 6 دجنبر الجاري بشقة بالطابق الثاني لعمارة سكنية خاصة للكراء، تقع بشارع موسى بن نصير بحي لعري الشيخ بالناظو،الهلع في نفوس الساكنة المجاورة جراء إنفجار قنينة غاز من الحجم الصغير .

وقد سجل الحادث خسائر مادية متمثلة في الأضرار التي لحقت أثاث إحدى الغرف التي شهدت إنفجار قنينة الغاز بالشقة المذكورة إضافة إلى مخلفات قوة الإنفجار بالجدار الإسمنتي ، في حين لم يصب الشخص الذي كان متواجدا لحظتها داخل الشقة بأية جروح .

وعقب إنتقال ألسنة النيران التي خلفها الإنفجار إلى أثاث الغرفة وتحول موقع الحريق إلى دخان كثيف ، تدخلت الساكنة المجاورة في محاولة منها لإخماد الحريق ، قبل وصول شاحنة الإطفاء التابعة لمصلحة الوقاية المدنية التي تمكنت عناصرها من السيطرة بشكل كلي على الوضع وإطفاء الحريق قبل تطوره .

وقد إستنفر حادث إنفجار قنينة الغاز ، مختلف الأجهزة الأمنية التي حلت إلى عين المكان على الفور لمعاينة مجريات الوضع قبل التأكد من أسباب الحادث الذي أثار لحظة وقوعه مجموعة من الفرضيات .

و أكد شهود عيان، أن الشخص الذي كان متواجدا بالشقة موقع الحادث ، حاول بادئ الأمر الرمي بنفسه من نافذة الغرفة التي شهدت إنفجار قنينة الغاز قبل تمكن بعض الأشخاص القاطنين بجواره من الدخول إلى ذات الشقة ومساعدته على الخروج من مكان الحادث

العرايشي يعين رسميا محمد مماد مديرا عاما للقناة الثامنة "تامازيغت"


استقبل فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يوم الثلاثاء فاتح دجنبر 2009، محمد مماد، رئيس قسم البرمجة بالقناة الثانية "دوزيم"،


وأخبره بتعيينه رسميا مديرا عاما للقناة الثامنة "تامازيغت"، المرتقب أن ترى النور في الأسابيع المقبلة. يدكر ان محمد مماد دو أصول أمازيغية من منطقة كلميمة بمدينة الراشدية، شغل العديد من المناصب بالقناة الثانية ليعين اخيرا على رأس قناة تمازيغت tv التي خُصصت لها ميزانية 500 مليون درهم لتغطية أربع سنوات من البث وستقدم برامج ثقافية فكرية وسياسية وبرامج ترفيهية من مسرح وسينما وبرامج للتوعية الاجتماعية والدينية، وغيرها من البرامج، كما أنها ستقدم نشرات إخبارية مستقلة عن القنوات الأخرى
.

القبض على شخص وأخته متخصصين في سرقة السيارات بالناظور


تمكنت الضابطة القضائية التابعة لمدينة بني انصار إقليم الناظور أخيرا ، من اعتقال أحد أفراد عصابة إجرامية و أخته التي تعتبر الطعم الأساسي و المغري في عمليات السرقات. و قد كانت الفتاة الموقوفة رفقة أخيها موضوع العديد من الشكايات على مستوى جل المراكز و الدوائر الأمنية بالإقليم


وراح ضحيتها مجموعة من المواطنين الذين كانوا عرضة لعمليات النصب و الاحتيال .
إذ كانت هذه الشبكة تقوم بنصب كمين محكم و مغري لعابري الطريق عبر توظيف أخت الموقوف حاليا و استدراج الضحايا إلى أماكن معزولة ومحددة حتى يتمكن أفراد العصابة من الإحاطة به وسلبه ما بحوزته من أموال ومنقولات إضافة إلى سرقتهم للسيارة التي يتم نقلها إلى أماكن مجهولة.
ومن المنتظر أن يعمل التحقيق لاحقا على اعتقال كافة أفراد هذه الشبكة الإجرامية التي زرعت الرعب في صفوف المواطنين لعدة شهور و الوصول إلى الجهة المستوردة السيارات المسروقة .
و بعد البحث التمهيدي مع المتهم وأخته اعترف الاثنان أنهما تمكنا رفقة باقي أفراد العصابة من سرقة أزيد من ثمانية سيارات.... ، وقد تم اعتقال الجناة بينما كانوا قد نصبوا على أحد الأشخاص ، الذي كان يمتطي سيارة من نوع (هونداي) ليسقط الضحية في مخالب هذه العصابة الموصوفة بالخطيرة ، وقد اعترف الموقوفين بالمنسوب إليهما وأن لهما شركاء على المستوى الإقليمي و الجهوي .

جمعيات ناظورية في يوم دراسي وطني حول مشاريع حفظ الذاكرة


أحمد حرزني : المصالحة مع الماضي لا تعني نسيانه بل عملية لاستئناف دينامية الربط مع المستقبل
الرباط 4-12-2009 أكد السيد أحمد حرزني رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة بالرباط،


أن عملية المصالحة مع الماضي لا تعني نسيانه ومحو آثاره بل تعد عملية لربط واستئناف دينامية تأتي من الماضي مع المستقبل "الذي نريده خاليا مما شاب الماضي من تعسفات وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

وأشار السيد حرزني، خلال افتتاح يوم دراسي نظمه المجلس لفائدة الجمعيات حاملة المشاريع المتعلقة بحفظ الذاكرة المنفذة في إطار جبر الضرر الجماعي، و الذي شارك فيه ممثلون عن جمعيتي إلماس و أوسان بالناظور الذين حصلا على تمويل مشروعين بخصوص إنتاج برنامج وثائقي عن أحداث 84 و مركز الريف للذاكرة و لكتابة و توثيق أحداث 58/59 بالريف إلى أن هذه المشاريع تكتسي أهمية محورية في إطار مسلسل المصالحة، وباعتبارها نوعا من التحدي.

ودعا إلى تشجيع ثقافة الاعتراف من أجل رفع تحدي حفظ الذاكرة الإيجابية، مسجلا التوفر على عدد من المؤهلات التي تمكن من النجاح، تتمثل، بالأساس، في الإرادة القوية لدى المجتمع المدني في مختلف المناطق، موضحا أن التحدي الأساس يتمثل في "عدم صدم الوعاء الاجتماعي الذي نشتغل داخله".

وبعد أن ذكر السيد أحمد حرزني بتوقيع اتفاقية بين المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي مؤخرا، تم تخصيصها للأرشيف وحفظ الذاكرة، أبرز أن أهمية هذا اللقاء تتمثل في تمكين مختلف الفاعلين من التحكم في مفاهيم الموضوع، في أفق بناء مشاريع أكثر طموحا.

وقد تم خلال هذه الجلسة تقديم المجموعة الأولى من المشاريع تشمل كلا من جمعية النهضة بفكيك، ومركز الريف لحفظ الذاكرة الجماعية، وجمعية الدار البيضاء الذاكرة، ومنتدى بني زولي للتنمية بزاكورة، وجمعية مقورن للتنمية (ورزازات).

وقدمت هذه الجمعيات جردا لمختلف الأنشطة التي تقوم بها في مجال حفظ الذاكرة الجماعية والإيجابية وتحسين الشعور بالإنصاف لدى الساكنة، وتنظيم حملات تحسيسية لفائدة الشباب، فضلا عن التعويض المعنوي للضحايا وعائلاتهم والتربية على حقوق الإنسان.

كما ركزت العروض على أهمية حفظ الذاكرة في إدماج المواطنين في النسيج الاجتماعي التنموي عبر خلق شروط المصالحة مع الذاكرة والتاريخ الجماعي، مركزة على ضرورة تدوين الروايات الشفوية في سبيل حفظ الذاكرة.

وتطرقت الجمعيات إلى دور الإعلام في التعريف بالمبادرات الرامية إلى إلى حفظ الذاكرة الجماعية، وخلق نواد للتربية على المواطنة لنشر ثقافة الحقوق والواجبات.

ويندرج هذا اللقاء في إطار برنامج جبر الضرر الجماعي الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، ومواكبة للجمعيات الحاملة للمشاريع التي تعنى بالحفظ الإيجابي للذاكرة، والتي تتمحور حول بناء وترميم فضاءات تزاوج بين الحفظ الإيجابي للذاكرة والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، والتوثيق في جانبه المكتوب السمعي والبصري ودعم أنشطة المواطنة والنهوض بحقوق الإنسان.

ويتمثل الهدف من هذا اللقاء تقديم مشاريع حفظ الذاكرة ومستوى تقدم إنجازها، ومناقشة الإشكالات المطروحة على مستوى المنهجية والمضمون ودراسة طرق معالجتها، وكذا ضمان المواكبة والتوجيه والتتبع للمشاريع من طرف مجموعة العمل الخاصة بالتاريخ والأرشيف والذاكرة التابعة للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان.

يشار إلى أنه كان قد تم في إطار طلب اقتراح المشاريع الأول، الذي أعلنت عنه مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، المكلفة بتدبير برنامج جبر الضرر الجماعي، لفائدة الجمعيات المحلية بغلاف مالي يبلغ 14 مليون درهم سنة 2008، اختيار 32 مشروعا تهم أقاليم ورزازات والرشيدية والدار البيضاء والحي المحمدي والناظور وزاكورة وفكيك والحسيمة وخنيفرة.

وستتواصل أشغال هذا اليوم الدراسي بعد ظهر اليوم بتقديم مشاريع أخرى من طرف جمعيات تعنى بالحفظ الإيجابي للذاكرة.

يوم تكويني لفائدة تلاميذ ابن الطيب في اللغة الامازيغية




نظمت جمعية بسم الله بتعاون مع المجلس البلدي والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية يوم تكوني لفائدة 32 تلميذ في اللغة الامازيغي اطرها الاستاذ رشيد نوري من مدينة وجدة الذي قام بدرس مثالي استجاب معه التلميذ ويندرج هذا النشاط ضمن برامج مهرجان اغبال التي تنظمه الجمعية في ابن الطيب والتي تظمن ايضا تكوينا لفائدة اساتذة التعليم الابتدائي الذين يدرسون اللغة الامازيغية في المدارس وبتأطير من اساتذة من نيابة التعليم حضره العديد من الاساتذة من مختلف المدارس المجاورة لابن الطيب استفادو من تكوين في تلقية الدروس لفائدة التلاميذ انطلاقا من مقرارات التعليمية .

مراسيم جنائزية رهيبة بزايو للأم وإبنها اللذين قتلا بالرصاص بفرانكفورت



جرت زوال يوم الأحد الماضي 29 نونبر ، بالمقبرة البلدية بمدينة زايو في أجواء رهيبة مراسيم دفن جثماني الأم و إبنها ، ضحيتي رب أسرتهما المقيم بالديار الألمانية المسمى " عبد الله ـ أ " والذي سبق وأن أحيل على التقاعد من العمل منذ سبع سنوات مضت .

و حسب مصدر مقرب ،فإن تفاصيل الجريمة تعود إلى يوم الأربعاء 25 نونبر الماضي ، حيث أقدم عبد " الله ـ أ" البالغ من العمر 67 سنة والمنحدر من مدينة زايو إقليم الناظور ،علىقتل إبنه " أحمد ـ أ" البالغ من العمر38 سنة بالرصاص بمنزله الذي كان يتواجد به بمفرده بعدما أوهم إبنه عبر إتصال هاتفي يخبره من خلاله بضرورة المجيئ الى منزله قصد مرافقته على متن سيارته لقضاء بعض الوقت رفقة أسرته في أجواء عائلية بمناسبة عيد الأضحى في غياب زوجته " كريمة" البالغة من العمر 53 عاما التي كانت قد حلت بمنزل إبنها أحمد بعد مشاكل كانت تعيشها الأسرة مع الأب، باءت جميع محاولات الصلح بينه وأفراد أسرته بالفشل، قبل أن يقدم هذا الأخير على إرتكاب جريمته النكراء .

ولم يقف الجاني عند هذا الحد بل إنتقل في سرية تامة إلى منزل إبنه الذي كان قد لقي مصرعه فورا ، ليشرع على التو في إطلاق عيارات نارية صوب زوجته التي لفظت بدورها أنفاسها بعين المكان أمام أنظار زوجة إبنه التي لاذت بالفرار مستنجدة بمنزل الجيران إثر نجاتها بأعجوبة من موت محقق .

و قد ألقت الشرطة الألمانية بفرانكفورت القبض على الجاني الذي لم يبدي أية مقاومة عقب إرتكابه للجريمتين الشنعاء ، حيث أوردت محاضر الشرطة المحلية بفرانكفورت أن الجاني يعاني من اضطرابات نفسية حادة، تمت جرائها إحالته على مستشفى خاص بالأمراض النفسية.

هذا وحضرت المراسيم الجنائزية أفراد من عائلة الزوج " الجاني "و صديقي الضحية أحمد الحاملين للجنسية التركية، إضافة إلى مواكبة إعلامية هامة تميزت بحضور إحدى القنوات التلفزية الألمانية التي تابعت القضية باهتمام إلى حين إنهاء دفن ضحيتي الجريمة المذكورة.

وقد خلفت الجريمتين ردود أفعال قوية بمختلف مشارب الإعلام الألمانية ، وشكلتا حديث الساعة لدى المواطنين القاطنين بفرانكفورت بمختلف جنسياتهم ولدى مختلف فعاليات المجتمع المدني الألماني .

هدم السوق اليومي ببلدية بن الطيب وسط إحتجاجات التجار



أقدم المجلس البلدي ببن الطيب على تنفيذ قرار هدم السوق اليومي الكائن بمركز المدينة وسط تضارب أراء التجار والرأي العام المحلي .

وقد جاء قرار المجلس البلدي من أجل هدم أقدم سوق بالمدينة كان يشهد توافد يومي كبير من قبل المواطنين لإقتناء الخضر ومجموعة من البضائع الأخرى التي يعرضها التجار ، عقب القرار الذي تمت المصادقة عليه خلال إنعقاد الدورة الأخيرة للمجلس ، والذي يروم إلى إعادة بناء السوق وإصلاح مجموعة من مرافقه الداخلية وفق موصفات عصرية.

وشهدت عملية الهدم بواسطة جرافة تابعة للمجلس البلدي ، إحتجاج مجموعة من أصحاب المحلات التجارية بالسوق الذين تشبثوا بمطلبهم المتمثل في منحهم ضمانات كتابية من طرف المجلس حول تعويض محلاتهم التجارية بالسوق الجديد المزمع بناءه بدل الإكتفاء بوعود شفوية

إصابة شخص بجروح بليغة في حادثة سير مروعة بمنطقة" تاوريرت بوستة" بالناظور




وقعت في حدود الساعة الحادية عشر والنصف من ليلة أمس الخميس 03 دجنبر ، حادثة سير خطيرة بالنقطة الكيلومترية رقم 21 على مستوى منطقة "تاوريرت بوستة" التابعة للنفوذ الترابي لجماعة سلوان إقليم الناظور، أسفرت عن إصابة شخص واحد بجروح بليغة نقل على إثرها إلى المستشفى الإقليمي لتلقي العلاجات الضرورية ، في حين سجل الحادث أضرار مادية هامة نتيجة الإصطدام القوي بين سيارتين خفيفتين .

وقد أكد شهود عيان أن أسباب الحادثة تعود إلى محاولة سائق سيارة من نوع " مرسديس 250 " تحمل لوحة ترقيم " أ 51" تغيير الإتجاه، بعدما كان قادما من المركز التجاري مرجان في إتجاه سلوان، قبل أن يقدم على تغيير المسار بالمكان المذكور، بغية العودة في إتجاه الناظور دون الإنتباه إلى الوجهة المعاكسة، التي كانت تسير فيها سيارة من نوع " مرسديس 250 س كلاس " مرقمة بإسبانيا كان على متنها شخصين لم تسجل لديهما أية إصابة جراء الإصطدام القوي الذي نتجت عنه أضرار كبيرة في الواجهة الأمامية وعلى مستوى محرك السيارة الأخيرة، في حين سجلت ذات الأضرار بالواجهة الخلفية
للسيارة الأولى على مستوى الصندوق الخلفي والواجهة الزجاجية التي تكسرت بفعل الإصطدام .

وأفاد ذات المصدر، أن الشخص الذي كان بمفرده على متن السيارة " المرقمة بالمغرب " حاول تغيير الإتجاه دون إستعمال أضواء السيارة وسط الظلام الدامس بموقع الحادثة

وقد حل عقب وقوع الحادث إلى عين المكان ، رجال الدرك الملكي التابعين لسرية سلوان لمعاينة الحادثة ، في حين نقلت عناصر الوقاية المدنية المصاب على متن سيارة الإسعاف إلى المستشفى الإقليمي .

وجدير ذكره أن المنطقة المذكورة، أضحت تشهد إرتفاعا مهولا في حوادث السير، جراء عدم إحترام قانون السير والنقص المسجل في علامات التشوير وإنعدام الإنارة العمومية أثناء الليل .

مجموعة من المؤسسات التعليمية بنيابة الناظور تتعرض للنهب و الإختلاس



تعرضت مجموعة من المؤسسات التعليمية للنهب و السرقة و التخريب،من طرف أياد شريرة مستغلة فترة عطلة عيد الأضحى المحتفل بها.



وقد جاء الدور هذه المرة، على مؤسسة الإمام الطبري ببوعرك،التي تعرضت للنهب و السرقة ليلة الخميس الماضية على حد قول حارسها ،الذي أكد الخبر صبيحة الجمعة،ليتم بعد ذالك إخبارأفراد الدرك الملكي التابعة لسلوان،والتي حظرت إلى المؤسسة فور التوصل بالشكاية التي قدمتها الإدارة التربوية للمؤسسة،رفقة بغض الأساتذة الذين إستنكروا للنازلة...

ولم تكتفي السلطات المختصة بالكشف عن فاعلي الجريمة النكراء حظورها،بل عاودت الحظورلأخذ البصمات التي من شأنها أن تحدد هوية هذه العصابة الإجرامية ......

وتجدر الإشارة ،أن مجموعة من المؤسسات التعليمية قد تعرضت للنهب وهي مدرسة واد المخازن بسلوان،مجموعم مدارس أولاد بوعطية ،مجموعة مدارس دار الكبداني....وغيرها من المدارس التي لا تتوفر على حراس مداومين،ليبقى السؤال المطروح:من المسؤؤل عن حماية المؤسسات التربوية بالمغرب؟