القصر الملكي يكشف أولى صور زوجة مولاي إسماعيل




واقتصرت مراسم عقد القران على أفراد العائلة الملكية وعائلة العروس وبعض المقربين كما هو واضح من الصور التي تم تعميمها.
وبدت عقيلة الأمير من خلال الصور مرتدية قفطانا مغربيا بلون أخضر وتتوسط في إحداها الملك محمد السادس الذي يحمل ولي العهد مولاي الحسن بين يديه، والأمير للا سلمى، ويحيط بهما عدد كبير من أخوات وأبناء عمومة الملك وبعض عماته، كما بدى العريسان في صورة أخرى محاطين بأفراد من عائلة العروس وشقيقه الأمير مولاي هشام وزوجته وآخرين. ويتوقع أن يحضر مراسم حفل الزفاف المقرر يوم غد الجمعة مئات المدعوين ضمنهم وفود رسمية من بعض الدول خاصة دول المشرق العربي، كما تقرر أن تحتضنها الإقامة الخاصة للأمير الراحل مولاي عبد الله.
وكانت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة قد أعلنت في بلاغ لها يوم الثلاثاء الماضي، أن الأمير مولاي إسماعيل، نجل الأمير مولاي عبد الله و الأميرة لمياء الصلح، سيعقد قرانه بأنيسة ليمكول، التي أسلمت منذ نعومة أظافرها، وهي من أبوين ألمانيين مسلمين: عمر وأمينة ليمكول، اللذين اعتنقا الإسلام، خلال مقامهما بالمغرب، إذ سبق لوالدها أن شغل، لعدة سنوات، منصب ملحق عسكري بسفارة ألمانيا الاتحادية بالمملكة، ما مكنها من التشبع بتقاليد المجتمع المغربي". .
href="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEh4sqmZaJV1XGhrE9IJWdnhHNZOKvWXMB2mtVVQgeaBbSTtrjPuD9zZnzsU3pl8WiNil4bZzcNfKVt8n1KuTRq_j86WPPrP0oHmWt9d0tIwSGrnrQBIlmWlTcxULzAxMZDQwk1dSCaDVPHe/s1600-h/molayisma3il.jpg">



جمعيتا تيفاوين وأوسّان تفتتحان ملتقى الريف الثاني

افتتحت صباح اليوم السبت 26 شتنبر 2009، بفضاء المركب الثقافي "لاكورنيش" بالنّاظور، فعاليات ملتقى الريف الثاني الذي اختار مُنظّماه إقامته تحت شعار: "الأمازيغية.. المُساواة، التسامح والتعايش" بحضور ثلّة من الفاعلين الأمازيغ الذين لبوا الدعوة من مناطق مُختلفة من المغرب، على أن يُختتم يوم الأحد 27 شتنبر.

وخلال كلمة الافتتاح أشار المُنظمون في كلمة استهلال بأنّ ملتقى الريف الثاني المُنظم شهر شتنبر الجاري يُعدّ محطّة ثانية لاستكمال الحوار المُثار من لدن ملتقى الريف الأوّل المقام بالحسيمة سنة 2007 والمُقارب للقضية الأمازيغية في ظل "الانتقال الدّيموقراطي"، حيث يراهن الملتقى على تطوير الخطاب الأمازيغي والكشف عن وضع القضية الأمازيغية بعد عشر سنوات من "العهد الجديد".

وبُرمجت خلال أولى الأيّام مُداخلات على محاور مُحدّدة تمسّ تدبير التعدّد اللغوي بالمغرب في الممارسة والفكر والتشريع، زيادة على مستقبل الحركة الأمازيغية الديموقراطية بالمغرب والثقافة المغربية بتاريخها والذاكرة الجماعية، وذلك وفق أرضية نقاش مُحدّدة تُسايرها مُداخلات أسماء مُتميّزة في هذا المجال.

وتُشارك إطارات جمعوية ضمن فعاليات هذا الموعد، ويتعلّق الأمر بتكتّلات جمعوية من بينها الكونغريس العالمي الأمازيغي (صيغة تيزي وزو)، واللجنة التحضيرية للمؤتمر العالمي للشباب الأمازيغي، وجمعية ذاكرة الريف، و جبهة أمياواي للعمل الأمازيغي، و فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة، و منتدى المواطنة والديمقراطية.. وحضور أسماء من قيمة رشيد راخا وعمر المعلم، و حسين الإدريسي، و محمد الخمليشي، و خالد بلقايدي، و فوزي المرابط، و أحمد أرحموش، و محمد الزياني، و جمال الكتابي، و محمود بلحاج، و عائشة أشهبار، إلى جانب فاعلين آخرين ضمن الحقل الأمازيغي.

ومن المُنتظر أن يتمّ اختتام أشغال المُلتقى يوم الأحد المُقبل بالإعلان عن " ميثاق الريف للجمعيات الأمازيغية الديمقراطية المستقلة" زيادة على "إعلان ملتقى الريف الثاني" بعد أن تتمّ مناقشة مضامين الوثيقتين من لدن كافة المشاركين .
href="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgVnRff9xreO0k_Qx8woDW9liSvE91dudO9j1IM5wBEb-mIxIe-DtG-CElsHBZ8qLiAFkVExUHJPvBF8hKIx6WEvK4R-cGtN8Ev97_r2D3SsM-3XxzT6Ra6pmngNDMVA6KKNPVPwbIynsCV/s1600-h/ussan-9-9+.jpg">




ميلاد "حركة ماتقيش ديني" في مقابل وكالين رمضان


تحت شعار ''بصوت مرتفع لهؤلاء المفرنسين: ديننا في غنى عن مكبوتاتكم الدفينة''، طالبت ''حركة ماتقيش ديني'' بوضع حد لمثل تلك التصرفات المشينة التي أقدمت عليها مبادرة ''حركة مالي'' التي تدعي الدفاع عن الحريات الفردية والمتعلقة بتنفيذ ''عملية إفطار جماعي علني'' بضواحي مدينة المحمدية يوم الأحد 13 شتنبر 2009 / 25 رمضان .1430

وأعلنت الحركة أن انطلاقتها ستكون قريبا من مدينة الناظور، بوقفة احتجاجية في احدى الساحات العمومية لاستنكار تصرفات الأشخاص الذين استهدفوا ركنا من أركان الإسلام.

وبدأت هذه المبادرة ''ماتقيش ديني'' ذات الطابع الشبابي على صفحات'' الفايس بوك'' لمواجهة سلمية لما صار يسمى بحركة ''وكالين رمضان''، وتقول إن الحرية تقف عند حرية الأخرين، وإلا ''سنرى غدا أشخاصا يمشون عراة باسم الحرية'' حسب ياسين الخضري، منسق الحركة.

وشدد مؤسسو ''ماتقيش ديني'' على أن هذه الأخيرة موجودة في قلب كل غيور على مبادئه الإسلامية، عكس الذين يعيشون فراغا دينيا، ويريدون إرباك المجتمع بتصرفات غير محسوبة. وطالبت >متقيش ديني< عبر ''موقع الفايس بوك'' بتطبيق المادة 222 من القانون الجنائي، وتأييد الأحكام الصادرة في حق الأشخاص المتورطين في الإفطار العلني.

وخلفت هذه الحركة ردود أفعال إيجابية بموقع ''الفايس بوك''، حيث قال أحد المنتمين للموقع ''لو يعلم الداعين للإفطار العلني ما في رمضان وصومه من أجر لبكوا الدموع دما لتخلفهم عن هذا الشهر العظيم لكن الجهل هو السبب''، في حين طالب آخر بإنشاء حركة النداء الوطني من أجل تفعيل الفصل 222 من القانون الجنائي، داعيا كل المغاربة من حقوقيين ومثقفين وطلبة وصحفيين وفنانين.. إلى الانضمام بكثافة إلى حركة نداء تفعيل المادة ,222 معلنين أن المغاربة يحتفظون لأنفسهم بحق الاحتجاج عبر كل الوسائل المتعارف عليها من أجل حماية القانون ، مشيرين إلى أن حركة ''آكلي رمضان'' ''أعطت صورة مغلوطة عن انشغالات الشباب المغربي، وكانت حركتهم ستكون ذات جدوى لو أنها ناضلت ضد المشاكل الحقيقية التي يعاني منها المغاربة، وخصوصا الشباب (المخدرات، البطالة...)، كما أدانت الحركة الحضور المكثف للصحفيين الإسبان ومعرفتهم المسبقة بترتيبات الإفطار العلني في واضحة النهار.

وتعود وقائع هذا الحادث الذي خلف ردود فعل مستنكرة، عندما دعت مجموعة من المنتسبين لحركة تسمى ''مالي'' إلى تنظيم إفطار جماعي علني بعد التجمع أمام محطة القطار بالمحمدية، وذلك يوم الأحد 13 شتنبر، للتعبير عن رفضها للفصل 222 من القانون الجنائي الذي يتضمن عقوبات حبسية لمن يفطر علنا في رمضان.

التجديد

رياضة:كأس العالم للشباب



رياضة:كأس العالم للشباب :افتتح الرئيس حسنى مبارك مساء الخميس بطولة كأس العالم السابعة عشرة لكرة القدم للشباب باستاد برج العرب والتى تستمر حتى يوم 16 أكتوبر القادم .

وشهد الافتتاح جوزيف بلاتر رئيس الإتحاد الدولى لكرة القدم وعيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقى لكرة القدم .

إنتحار شاب بميضار لأسباب مجهولة


وضع شاب في 23 من عمره بعد ظهر يومه الخميس 09/09/24 بميضار حداً لحياته، إذ اقدم على الانتحار
في مكان محادي لطريق "ابريذ ن عيسى " مدخل جماعة ميضارو أكدت مصادر ذات قرابة بالشخص الملقب " تومزيت" انهم شاهدوه صبيحة اليوم ، و هو في حالة طبيعية إذ قدم لهم التهاني و التبريكات بمناسبة عيد الفطر ، إلا انه و حسب ما يرويه أحد أرباب الدكاكين ان المنتحر قد قصده في العاشرة صباحا راغبا في شراء حبل ،في الغالب كان ينوي استعماله كوسيلة للتخلص من حياته. اما الأسباب فقد تضاربت أقوال الناس عنها . حيث اكد بعض الاشخاص القاطنين بنفس الدوار ان "تومزيت" كان يعيش أيام عصيبة رفقة زوجة أبيه ،حيث كان يعارض هذا الزواج منذ ميلاده . في حين ذهبت مصادر أخرى إلى القول بانه انتحر بعدما تراكمت الديون عليه. بيد ان الأسباب الحقيقية للواقعة مجهولة لحد كتابة هذه السطور.
من جانبه، أردف أحد أصدقاء قائلا : "هذا أمر مأساوي جداً ولا يمكنني أن أفهم لماذا يحدث شيء كهذا، لقد كان لديه كل شيء يريده".
و لكن الشيئ الذي لا شك فيه أنه وجد معلقا عند شجرة الزيتون بالمكان المذكور.
وقد حضرت إلى عين المكان عناصر رجال الدرك الملكي إظافة إلى السلطات المحلية بمن فيهم قائد ، مقدم و شيخ المنطقة بغية تقصي الحقيقية و معرفة تفاصيل و حيثيات هذه العملية الانتحارية التي لم يستسغها سكان المنطقة من اصدقاء و جيران ومعارف الضحية.

محكمة الاستئناف تؤجل جلسة النطق بالحكم في حق شكيب الخياري، للمرة الثانية


أجلت محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء مجددا وللمرة الثانية جلسة النطق بالحكم في حق شكيب الخياري، رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان إلى غاية يوم الخميس من الأسبوع المقبل ( فاتح اكتوبر).

وكانت ذات المحكمة قد أجلت الجلسة الأولى التي انعقدت قبل أسبوع في غياب الدفاع، فيما اعتبر الأخير انه لم يتوصل باستدعاء بتاريخ انعقاد الجلسة ولا بخبر إحالة الخياري على الاستئناف، بعد أن قضت المحكمة الابتدائية في 24 يونيو الماضي بسجنه لثلاث سنوات نافذة مع غرامة مالية قدرها 753الف درهم مجبرة في سنة واحدة حبسا مع الصائر في الأدنى.

وفي موضوع ذي صلة، ربط حقوقيون ومتتبعون لملف متابعة شكيب الخياري بين صك الاتهام الذي توبع بموجبه المستند على تصريحات له لجرائد وطنية ودولية أشار فيها إلى أن "هناك أشخاصا يشتبه في تورطهم في شبكة لتهريب المخدرات تمكن بعضهم من احتلال مراكز هامة بمؤسسات الدولة"، والأسماء التي كشف عنها إلى الآن بارون المخدرات "طريحة" وبينها مسؤولون سامون، كما شملت الاعتقالات برلمانيا سابقا عن حزب التجمع الوطني للأحرار يدعى محمد جوهري، ومستشارا جماعيا عن حزب الاستقلال بجماعة بئر الكندوز، التابعة لإقليم أوسرد، وهما معا ينتميان الى شبكة واسعة تنشط في ترويج المخدرات الصلبة، خصوصا الكوكايين على الصعيد الوطني.

وتعد الاعتقالات الجديدة بحسب هؤلاء مؤشرا قويا على مصداقية التصريحات التي سبق وان أدلى بها الخياري من جهة، وفراغ محتوى المتابعة والإدانة، من جهة أخرى. ولعل ما يعزز هذا الاتجاه أكثر تصريحات رسمية سارت في منحى تأكيد اختراق شبكات الاتجار في المخدرات لأجهزة الدولة، واستفادتها من الدعم والحماية من قبل " أشخاص يحتلون مراكز في السلطة" حسبما صرح بذلك للقناة الثانية ( انظر الفيديو المرفق) السيد عبد الله العلوي البلغيثي، الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، الذي ذكر أن التحقيقات التي قامت بها مصالح المكتب الوطني لمكافحة المخدرات بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية كشفت أن الأشخاص المعتقلين يعملون ضمن" شبكة وتنظيم محكم لترويج المخدرات والاتجار فيها، تمتد خيوطه إلى مختلف المدن المغربية، مستفيدة في ذلك من الحماية والدعم الذي تحظى به عناصر هذه الشبكة على غرار غيرها من الشبكات من طرف أشخاص يحتلون مراكز في السلطة ".

من جهته، أوردت مصادر نقلا عن ممثل الإدارة العامة للأمن الوطني، السيد احمد بندحمان قوله باختراق بارونات المخدرات لأجهزة السلطة بمختلف أصنافها، وان هؤلاء يتلقون دعما من طرف أشخاص في السلطة المحلية والمجالس المنتخبة وأجهزة أمنية، ومن اسماهم بالمكلفين بإنفاذ القانون. ويظهر وفق ما جاء على لسان المسؤولين المذكورين التطابق الكبير بين هذه التصريحات وتصريحات شكيب الخياري السابقة التي كيفت على أنها تسفيه لمجهودات الدولة في مجال محاربة المخدرات وتشويه لصورة مؤسسات الدولة.

تأسيس حركة لكل المظلومين بالريف


تأسست يوم الأربعاء الماضي بمدينة الحسيمة، اللجنة التحضيرية لجمعية سيطلق عليها اسم: "حركة لكل المظلومين بالريف".

وستنكب اللجنة التحضيرية على إعداد مشروع القانون الأساسي للحركة في وقت لاحق، وقد أعدت اللجنة التحضيرية تصورا عاما يحدد طريقة الاشتغال، وسيتم الإعلان عن انعقاد الجمع العام في القريب العاجل حسب ما أفادنا به أحد أعضاء الجمعية، وتتكون اللجنة التحضيرية لحركة كل المظلومين بالريف من الأسماء الآتية:

نجيم عبدوني: إطار بنكي.

شاهين البطيوي: طالب باحث.

عبد الجواد اشهبار: طالب باحث.

وعن أهداف الجمعية وكذا مطالبها، صرح السيد عبد الجواد أشهبار أحد أعضاء الجمعية لـ "هسبريس" بقوله : " بالنسبة لحركة" لكل المظلومين بالريف" جاءت بعد نقاش دام أزيد من سنة بين عدة فعاليات تنحدر من الحسيمة والناظور، حول أهمية تأسيس حركة تهتم بالشأن الحقوقي وترصد الخروقات في مجال حقوق الإنسان. والانتهاكات الاقتصادية بالريف. وقد أعدت اللجنة التحضيرية تصورا عاما للعمل سيتم مناقشته أثناء انعقاد الجمع العام، تماشيا مع أهداف الحركة المتمثلة في النضال من أجل استقلال القضاء، ومناهضة التعذيب المخل بالكرامة الإنسانية، وصيانة كرامة الإنسان،واحترام حقوقه كما هي متعارف عليها دوليا، وفضح والتنديد بكل خروقات حقوق الإنسان محليا ووطنيا. والتضامن ومؤازرة ضحايا حقوق الإنسان.وهناك عدة ملفات ستفتحها الحركة وتناضل من أجلها، وهي ملفات ذات صبغة حقوقية"

أما عن القيمة المضافة للجمعية في ظل وجود جمعيات محلية تعنى بحقوق الإنسان في منطقة الريف في كل من الناظور والحسيمة، أكد السيد أشهبار بأن جمعيتهم ستتعاون مع هذه الجمعيات في سبيل إقرار الحقوق المشروعة للمواطن المغربي في منطقة الريف، وأضاف قائلا" وسيشارك في الجمع العام التأسيسي أفراد ينحدرون من الريف من الحسيمة، الناظور، تطوان، طنجة، وجدة. وحركة "لكل المظلومين بالريف"، حركة مدنية مستقلة، تسعى إلى العمل و النضال وتعميق الوعي بضرورة احترام حقوق الإنسان

الفيلم الأمازيغي يبحث عن موقع في السينما المغربية


شهدت الساحة السينمائية المغربية منذ تسعينيات القرن الماضي بروز ظاهرة فنية جديدة تتمثل في إنتاج مجموعة من الأفلام الناطقة باللغة الأمازيغية، وذلك في سياق اتساع النقاش حول المسألة الأمازيغية كمكون للهوية المغربية، وسبل إعادة الاعتبار للعناصر الثقافية المهمشة في التاريخ الحديث للمملكة.


ومن مجرد تجارب بدائية هاوية، من ناحية التقنية والمضمون، يسجل المتابعون للمُنتج السينمائي الأمازيغي تطورا معتبرا في هذه التجربة، ينسجم مع التدابير المؤسسية الرامية إلى إنعاش هذه الثقافة، والتي تجسدت بإنشاء "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية" الذي عهد إليه بدعم ورعاية مختلف التعبيرات الثقافية لشريحة اجتماعية تعتز بكون أبنائها السكان الأصليين للمغرب قبل وصول الفتح الإسلامي العربي.


وتوج هذا التطور باتساع نطاق مشاركة الأفلام الناطقة بالأمازيغية، القصيرة منها والطويلة والوثائقية، في الدورات الأخيرة للمهرجان القومي للسينما المغربية الذي تحتضنه مدينة طنجة، شمالي البلاد، وكذلك بتنظيم مهرجانات خاصة بترويج هذه الفئة من الأفلام، من قبيل ملتقى مدينة "إيموزار"، شمالي البلاد للفيلم الأمازيغي.


غير أن جل نقاد الفن السابع ومهنييه يرون أن الأمر يتعلق بتجربة في طور التبلور، مازالت تبحث عن موقعها ولغتها الخاصة، وعن امتلاك أدوات التعبير السينمائي المحض، التي تخرجها من دائرة التوثيق البصري الساذج لمنظومة من العادات والقيم والخصوصيات الأمازيغية إلى عالم الجماليات السينمائية الحقيقية.


وفي هذا السياق، يعتبر الناقد مبارك حسني أن "السينما الأمازيغية" مصطلح صعب التحديد متسائلا "هل يتعلق الأمر بسينما ناطقة بالأمازيغية أم بأعمال تحمل في لغتها السينمائية المضمون الإثني الثقافي الأمازيغي الذي يعبر عن خصوصيات مناطقية تنفرد بها شرائح من سكان المغرب؟"


وقال حسني في تصريح لموقع CNN بالعربية في الرباط إن الظاهرة عبرت عن نفسها في عقد التسعينات من القرن الماضي من خلال أفلام فيديو تسعى إلى سد الفراغ القائم آنذاك في المُنتج السمعي البصري المتحدث بالأمازيغية قبل أن تتطور إلى أعمال سينمائية بالمعايير المتعارف عليها عالميا.


ولاحظ حسني أن هذه التجارب، وإن كانت في مهدها، فهي تغني حركة فنية ناهضة تتناول الأمازيغية كفضاء اثنولوجي واجتماعي عانى من التهميش طويلا، وتتزامن مع حركة مماثلة على مستوى القطر الجزائري، وكذلك الأمر على مستوى الأمازيغ المغاربة والجزائريين المقيمين بأوروبا.


ومن جهته، يرى الباحث في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ابراهيم الحسناوي، أن السينما الأمازيغية بالمغرب دخلت منعطفا متقدما في مسارها بدخول المؤسسات العمومية المعنية على خط دعم الانتاج، متمثلة في الشركة القومية للإذاعة والتلفزيون التي أنتجت أول فيلم تلفزيوني أمازيغي، "إيموران"، للمخرج عبد الله داري.


ورأى الحسناوي أن مكسبا كبيرا كان قد تحقق عبر إدماج هذا النوع من الأفلام، ابتداء من موسم 2007- 2008 ، ضمن الأعمال المستفيدة من خدمات صندوق دعم الإنتاج السينمائي الذي كان وراء الطفرة الكمية الملحوظة التي عرفتها السينما المغربية عموما خلال العقد الأخير.


وأشار الحسناوي في تصريح للموقع إلى أن نتيجة هذه الخطوة تجسدت في فوز فيلمي "تمازيرت أوفلا" لمحمد مرنيش و"إيطو تثريت" لمحمد العبازي بجائزتي الصورة والموسيقى في الدورة الأخيرة للمهرجان القومي للسينما المغربية.


ونبه الحسناوي إلى أن التقدم المسجل على المستوى التقني، لم يواكبه التقدم نفسه على صعيد المعالجة السينمائية والسيناريو والتشخيص، معتبرا أنه حان الوقت لتجاوز النظرة إلى الفيلم الأمازيغي كوثيقة أنثروبولوجية وسوسيولوجية لمكون ثقافي في الهوية المغربية.


وأضاف الحسناوي أنه لا ينبغي أن تظل الهوية الأمازيغية حكرا على السينمائيين الأمازيغ، بل ورشا مفتوحا للمعالجة السينمائية الحقيقية بصرف النظر عن انتماء صاحبها الإثني، وهو ما لاحظه من خلال أعمال مغربية ناطقة بالعربية (اللهجة المغربية) من قبيل فيلم "الراقد" لياسمينة قصاري و "الملائكة لا تحلق فوق الدار البيضاء" للمخرج محمد العسلي.


ويشدد ابراهيم الحسناوي على ضرورة التركيز على التكوين والتطوير المستمر للمخرجين والممثلين والمنتجين من أجل النهوض بهذا التعبير السينمائي، وهو أمر منوط أساسا بوزارة الاتصال والشركة القومية للإذاعة والتلفزيون والمركز السينمائي المغربي، دون إغفال عنصر التمويل الذي يقتضي شراكة فاعلة بين أصحاب الشأن على الصعيدين الوطني المغربي والمناطقي

الحفل الختامي لمسابقة ميضار الكبرى لحفظ و ترتيل القران الكريم




بمسجد النصر بميضار ليلية يومه الخميس (ليلة القدر) الحفل الختامى لمسابقة ميضار الكبرى لحفظ القران الكريم وتجويده ،تحت حضور تجاوز 700 زائر و 30 مشارك يتنافسون في حفظ و ترتيل الذكر الحكيم.



وشهدت فقرات الحفل تلاوات عطرة للقران الكريم استهلها الطفل ايوب بولكوفة الذي لا يتجاوز 9 سنوات.
ثم ألقى السيد نجيب بوعيش الكاتب العام لجمعية النصر كلمة إفتتاحية أثنى بها على الحضور الكريم ، مشيرا إلى دلالة مدى تشبث شبابنا بكتاب الله عز و جل و منوها للنجاح الذي حققته الأطراف المنظمة للمسابقة و الدعم الملاقى من طرف المجلس العلمي المحلى و مندوبية وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ، وكذا المحسنين و كل من ساهم في الرقي بالمسابقة ، وغير غافل عن التنويه للمجهودات الجبارة المبذولة من طرف لجنة التحكيم المتشكلة من السادة : مصطفى الفارسي ء محمد البوش ء أحمد بوزيا و المقرر نجيب بوعيش .

بعد ذالك اعطي نصيبا من الكلمات لكل من الدكتور الحسن أربعي ، و الأستاذ فارسي مصطفى ، اللذان أشارا في فحوى كلمتيهما إلى عدد الحضور و المتسابقين المتضاعف يوما بعد يوم حيث يعكس ذلك المستوى المشرف الذى يظهر مكانة القران الكريم العظيمة فى قلوبنا جميعا و يعكس مدى اهتمام اولياء الامور و مشاييخ المنطقة بهذه المسابقة المميزة.

و في الفقرة التالية من الحفل الختامي للمسابقة تم توزيع الجوائز على المشاركين بمن فيهم الفائزين و القراء تكريما لهم ، في ظروف تتخللها قراأت شعرية و اناشيد إلاسلامية و ابتهالات عطرة أنصت إليها الحضور بإمعان...

عقب ذالك ، تنظيم حفل شاي على شرف الحضور

و في الأخير إختتم مجددا السيد نجيب بوعيش هذه التضاهرة الدينية بكلمة ختامية شكر فيها الحضور على حسن متابعتهم لمراحل المسابقة التي استمرت مدة ثلاث أيام ، و راجيا امن الله التوفيق و الحفظ للمشاكين الآخذين بقوله تعالى :

" و في ذالك فليتنافس المتنافسون " ء صدق الله العظيم

و جدير بالذكر ان الجوائز كانت قيمة جدا

حيث حضي كل من الفائزين في الحفظ الكامل بحواسيب محمولة ، و هم كالتالي :


1 ء صديق فارسي ء 2 سفيان فارسي ء 3 امحمد أقلعي


الفائزين في الخمسة أحزاب ءبأغلفة مالية مهمة :


1 عبد الصمد قوطاطي ء 2 بولكوفة أيوب ء 3 بولكوفة حسين


الفائزين في الأربعين النووية بكتب قيمة :


1 هشام البياض 2ء محمد الحجامي ء 3 عبد الاله بنعيسى


و قد تم تكريم مجموعة من المشاركين بجوائز تشجيعية و شواهد تقديرية :


شيماء أمزيان ء أسماء أمزيان ء نبيلة طلالة ء ميلود عزوز ء محمد لمغاري ء عصام الطاوس ء عبد الحفيظ مرشوح ء محمد زريوح ء محمد شكيبي ء دادي ابراهيم ء عبد الجبار ذكور ءزكرياء ادريسي ء احمد السعليتي ء عبد الاله بنعيسى ء فريد العملاني ء عبد الحق

href="https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg0CHK3yOeKQfuDAjgMWYS-SXVTl0QKosUe-D2h1hezMryRtB_LfbCpsbV3_DAzdScUYF2yyokjOESWq2YBtr2WYfuyf7I6HJepttIexoPFR93gDnnIWzsiiYaAb_t011xVkjGNp70dKlx5/s1600-h/tajwid_midar_19.jpg">