توضيح للرأي العام



في مقال نشر قبلا عن صفقة بين فريقي " هلال بويندوز" و" نجم ميضار" فإن أخباراً تأكدت لنا أن بعض الجهات الكروية قد امتعظت من نشر الخبر وذلك لأسباب مجهولة حتى الآن ، وبذلك فإن إدارة الموقع لن تسمح لنفسها بنشر خبر حتى التأكد منه وهو الشيئ الذي قامت به بطريقة غير مباشرة أقلقت حفيظة بعض المسيرين.ومنه فإننا على استعداد للغوص في الموضوع أكثر ومستعدين لسماع الطرف المعني .عن إدارة الموقع

tel:0642207252

ملف الأسبوع :قانون الأجانب بإسبانيا يعدل من جديد


حسب ما تم الإعلان عنه، فالحكومة المركزية الإسبانية ستحصل على ما يكفي من الأصوات لتمرير تعديل آخر لقانون الأجانب، وبذلك ستكون قد نجحت نسبيا في تصريف سياستها تجاه الهجرة، فلقد مرت مرور الكرام من دون التخلي عن النقطتين الأساسية التي كانت محل خلاف وجدال كبيرين مع أكثر من تنظيم سياسي ونقابي وجمعوي وهما: تقنين رفع مدة احتجاز المهاجرين الغير الموثقين من 40 إلى 60 يوما، وتقزيم عدد المستفيدين من التجمع العائلي من عائلات المهاجرين...

هذا الدعم البرلماني لمشروع الحكومة يسكون بأصوات ممثلي الحزب القومي الكاتلانيCiU العشرة، وذلك مقابل تفويت سلط إضافية لمناطق الحكم الذاتي في ميدان إدماج الأجانب المقيمين لديها وإدارتها لرخص إقامتهم، فإذ الحكومة المركزية تبنت أربعين مقترحا من التعديلات تقدم بها الحزب القومي الكاتلاني (يمين وسط) من أصل ستون مقترحا مبدئيا.
من جانبه كذلك التحالف الكناري CC يكون قد حصل على تنازلات من الحكومة المركزية مقابل صوته بالإيجاب، فالنص الجديد سوف يخول لحكومة الجزر نقل حضانة الأطفال القاصرين المهاجرين إلى مناطق أخرى، وتكليف المنظمات الغير الحكومية أو المؤسسات المتخصصة في حماية ورعاية هؤلاء، الأمر الذي كان في السابق يمنعها عن ذلك.
فبهذه الإتفاقيات (الصفقات) ستكون الأطراف الثلاث قد نجحت في تمرير مواقفها في شأن الهجرة، فكاتلونيا كانت دائما تدافع عن إمكانية تفويتها لمسألة تدبير شؤون الهجرة محليا، بما فيها ما يسمى بالتعاقد في الخارج دون التقيد بمصالح الوزارات الإسبانية المعنية، هذا الموقف كان يدافع عنه بشراسة حزب اليسار الجمهوري الكاتلاني ERC والمبادرة من أجل كاتلونياICV، اليساريين، وهما المشاركين في كلتا الحكومتين الكاتلانية والإسبانية، إلى جانب مقترحات أخرى أكثر تشددا، حيث دافعت عن قانون أكثر أنصافا للمهاجرين وسلطات أكثر لكاتلونيا، إلا أنه يبدو بأن الحكومة المركزية رأت في موقفي اليمين الكاتلاني والكناري ما ينصفها أكثر من شريكيها في الحكومتين. أما حزب التحالف الكناري الذي يشاركه في الحكومة الذاتية بالجزر الحزب الشعبي، قد انتزع هو أيضا مسألة التخلص من تدبيره لوحده لشؤون القاصرين الوافدين على الجزر أكثر من المناطق الأخرى، وهذا ما كانت تثيره كثيرا لابتزاز الحكومة المركزية لجلب موارد إضافية.
ففي هذا الشأن قال المتحدث باسم الـCiU في شؤون الهجرة كارليس كامبوزانو، مشيرا إلى التعديلات المتفق عليها، "كاتالونيا لها الحق في بناء سياسة خاصة بها في الهجرة. والدستور المحلي والتغييرات التي طرأت على مشروع القانون يفتح الباب أمام صيغة كاتالانية لاندماج المهاجرين". وأضاف "لا اندماج حقيقي من دون معرفة اللغات المتواجدة في إسبانيا ومن دون تقاسم القيم الأساسية للإستضافة". وعليها فمقترحاته المتبناة من قبل الـPSOE، من بين أمور أخرى، فالحكومة الكاتلانية ستأخذ بعين الاعتبار لغات الأجانب عند تقديم طلباتهم لتسوية الوضعية.
والمتحدث باسم الحزب الاشتراكى الإسبانى الحاكم، اسبيرانزا استيفيز، أوردت غي تصريح لها بأن مجموعتها البرلمانية تتفاوض حاليا مع الحزب القومي الباسكيPNV والكتلة القومية الغاليسية BNG حول تعديلات مختلفة لتحقيق أقصى قدر ممكن من الدعم للتعديل الحكومي لقانون الأجانب.

حق تصويت المهاجرين في الإتنخابات البلدية
هذا الأمر كان يراوح مكانه لمدة طويلة من الأخذ والرد، ففي نظر الحكومة الإسبانية والأحزاب السياسية يتعلق الأمر بصوت هذا المهاجر بدل وجوده، فبما أنه حق من الحقوق الأساسية لكل مواطن فبهذا البلد جرد منه منهجيا كل هذه العقود من بدايته لاستقبال اليد العاملة من الخارج.
قدرت الحكومة عدد المهاجرين من خارج الإتحاد الأوروبي بـ600،000 شخصا من الذين لهم الحق في التصويت وهو سيزاول لأول مرة سنة 2011، فإسبانيا تفاوضت على اتفاقيات في هذا الشأن مع 15 بلدا، باستثناء المغرب، رغم أنه البلد الذي يتوفر على أكبر عدد من المهاجرين المقيمين بها، فهذه الاتفاقيات تخول للإسبان المقيمين بهذه البلدان حق التصويت في الانتخابات المحلية، كما أوضح في البرلمان السكرتير العام للشؤون القنصلية والهجرة التابع لوزارة الشؤون الخارجية، خافيير إلورزا. وهو شرط المعاملة بالمثل، إذ يتوجب على هذه الدول الإعتراف أيضا بحق التصويت للإسبان المقيمين على أراضيها. فالدستور يخول للمهاجرين المقيمين لأكثر من خمس سنوات من الإقامة باسبانيا الحق في التصويت في الانتخابات المحلية. فالدول التي وقعت الإتفاقية هي: كولومبيا والبيرو والأرجنتين وإيسلندا وترينيداد وتوباغو والإكوادور وبوركينا فاسو وباراغواي وكوريا ونيوزيلندا وبوليفيا والأوروغواي وفنزويلا، في حين أن هذه الأخيرة ما زال يتعين التفاوض معها، وهناك ثلاثة لم توقع بعد لكنها وافقت مبدئيا عن ذلك.

المغرب في مرحلة انتظار
الحكومة الإسبانية راسلت حكومات 120 دولة أخرى للتعبير عن نيتها للتوصل إلى اتفاق مماثل حيثما تغير هذه الدول قوانينها الانتخابية، والسماح للأجانب المقيمين على أراضيها بالتصويت، على الرغم من أنها لم تتلقى أية استجابة لهذا الطلب، حسب تعبير إلورزا. ومن بين هذه البلدان التي لديها عدد كبير من مواطنيها مقيمين باسبانيا، المكسيك والبرازيل وجمهورية الدومينيكان أو المغرب.
مجموع مواطني 15 بلدا يقيمون باسبانيا وتفوق أعمارهم 16عاما (منهم عام 2011 سيبلغ سن حق التصويت) بلغت 1.059.197، 30 حزيران/يونيو2009، والتي لن تستفيد كلها من الحق في التصويت، لأن هذا الحق مرهون بخمس سنوات من الإقامة، كما يقتضي به القانون، وما هو من الصعب تحديده. ولذلك، قدرت الأمانة العامة للشؤون القنصلية والهجرة ذلك في حوالي النصف 2011.

الهجرة في سطور
من بين السياسات الأكثر فعالية، احتدى برنامج الأمم المتحدة للإنماء PNUD بمثل السويد بخطوتها2008 لتيسير إدماج اليد العاملة الأجنبية الغير المهرة ذوو التأشيرات المشروطة الطلب بسوق العمل، وسياسات التسوية الاسبانية والاعتراف بحقوق المهاجرين الغير الموثقين. حيث أوردت في تقرير لها بأن إسبانيا تأتي في الدرجة العاشرة في العالم من حيث عدد المهاجرين المقيمين على أراضيها والمقدرون بـ4.607.900، ويمثلون 10.7٪ من السكان، وقال ممثل الهيئة الأممية بأن "هناك دائما أشياء كانت من الممكن أن تكون على نحو أفضل، وتجربة إسبانيا شوبتها نتائج خاطئة"، لكنه وصف الإدارة عموما بالجيدة، ففي مسألة الاعتراف بحقوق المهاجرين ودورهم في انطلاق الاقتصاد. فإسبانيا كانت أكثر قدما في هذه المسألة مقارنة ببلدان أوروبية أخرى. قدمت تعاملات بسياسة ليبرالية تجاه دخول المهاجرين، إلا أنه لن يبرئها من تدابير تقييدية ومجحفة لمراقبة الحدود وإبعاد الذين خالفوا حالات من القانون.
ويذكر التقرير أن 3٪ فقط من سكان العالم هم من المهاجرين (188مليون) و60٪ منهم تحركاتهم تمت داخل الشريط الاقتصادي نفسه، الأغنياء في البلدان الغنية والفقراء في البلدان الفقيرة. 70مليون شخص يكونوا قد هاجروا بلدان ولادتهم. ووصف شعور البلدان المتقدمة بالمضايقات لا تتكيف مع الواقع. ولإثبات ذلك، فإن برنامج الأمم المتحدة للإنماء يشير إلى أن 1٪ فقط من مواطني أفريقيا قد انتقلت إلى أوروبا، فالأكثرية من هم في بيئة تصعب فيها الحفاظ على الحياة، قد انتقل إلى بلدان داخل القارة الأفريقية نفسها.
الحلول التي قدمها PNUD للتقليل من مآثر الهجرة المبالغة بشكل دائم هو إنشاء برامج للتنمية الإقليمية لأفقر الناس لحفزهم على عدم مغادرة قارتهم. فهذه التجارب أعطت أكلها في آسيا، حيث التجمعات الصناعية الكبرى في الصين والخليج استطاعت استيعاب الهجرة الداخلية. وهذه التدفقات داخل القارة حددت في20٪ من الهجرة الدولية.

أرقام لها معنى
عدد المهاجرين على المستوى العالمي في نمو، ولكن دون أن يأثر على النسبة المئوية من السكان، فحدد بـ2.7 ٪ في عام 1960 (باستثناء الاتحاد السوفياتي السابق وتشيكوسلوفاكيا)، وسيقدر بنحو 2.8٪ في عام 2010. من حيث الأرقام المطلقة، فعدد السكان الذين غيروا مقر أقامتهم في العالم بلغ 74 مليون نسمة في عام 1960 وسوف يرتفع إلى 188 مليون في عام 2010.
تأتي إسبانيا في الدرجة العاشرة من حيث عدد المهاجرين المقيمين على أراضيها(4.6 مليون). تأتي في الدرجة الأولى الولايات المتحدة، بـ39 مليون. إسبانيا تأتي في الدرجة العاشرة أيضا من حيث التحويلات المالية إلى الخارج (7.300مليون أورو).عن موقع "ريف ستار"

إندلاع حريق مهول و غريب ببوعرك و إعتداء على وفد صحفي للتعتيم عليه



شهدت جماعة بوعرك منذ السادسة من صياح يوم الجمعة 16 أكتوبر حريقا مهولا شب في اسطبل لتربية الابقار...
الحريق إلتهم حسب مصادر مسؤولة من الدرك الملكي 29 رأس بقر من بين العشرات التي كانت بالإسطبل،...



و كذا 5000 رزمة تبن في الوقت الذي يجهل سبب وقوع الحريق و لم يتهم صاحب الإصطبل في تصريحاته للدرك الملكي أي أحد بالوقوف وراء ذلك...
هذا و قد خلف الحريق الذي لم تتمكن عناصر الوقاية المدنية من إخماده لحد كتابة هذه السطور ليلة الجمعة جريحين على الأقل في صفوف عناصر الوقاية المدنية ...
من جهة اخرى حاول صاحب الإصطبل المدعو "كريم بلانكو" الوقوف دون خروج خبر الحريق للرأي العام لأسباب مجهولة، بل و وصل الامر أن إعتدى أحد أصهاره المدعو حسين (يشتغل بمخبزة ماربيلا بشارع الجيش الملكي بالناظور) بالسب و الشتم و التهديد بالقتل على الوفد الصحفي الذي زار المكان مساء الجمعة و هو الامر الذي يدفع للتساؤل عن الدافع وراء الرغبة في التعتيم على خبر الحريق...
هذا و قد تقدم الوفد الصحفي بشكاية في الامر بمقر سرية الدرك الملكي بسلوان في إنتظار تطورات جديدة بداية الأسبوع...
و فيما أخذت مصالح الدرك عينات من بقايا الحريق و أرسلتها للرباط للتحليل سرت في الحي المحيط بالإصطبل المذكور معلومات كثيرة حول الموضوع ...
هذا و سنعود للموضوع قريبا جدا بتفاصيل أكثر

لا للإساءة لساكنة ميضار



في موقع " إريفيين . كوم" مقالا مطولا للزميل " فكري الأزرق" عنونه ب"الفعاليات الميضارية (نسبة إلى ميضار) تبتز المخزن باسم ماضي وتنمية الريف" تناول فيه الزميل قضية تفويت العمالة وما أعقبها من أحداث وشن فيه هجوماً لاذعا على الأطراف التي كانت تظهر أنها كانت تدافع عن ملف العمالة لصالح ميضار على حد تعبيره ، وذكر أسمائها وأسماء بعض الأشخاص المنتمين لها واعتبرهم أشخاص متواطئون مع " المخزن" والدليل على ذلك هو السكوت المريب الذي التزموا به حسب قوله دائماً ومحاولة اللف والدوران التي ينهجونها . ويتسائل الأخ "ما هو ثمن السكوت والتراجع عن المطالبة بملف العمالة؟ وقبل أن يكتمل الشهر الأول عن طرحنا لهذا السؤال حتى توصلنا إلى معطيات دقيقة تؤكد بالملموس وبما لا يدع مجالا للشك أن "رابطة الريف بأوروبا" وفعاليات المجتمع المدني بميضار قد استفادوا وأبرموا صفقة مع المخزن، والصفقة المبرمة هي بين ثلاثة وهي : المخزنء فعاليات ميضارء ورابطة الريف، وكانت على الشكل التالي :
سكوت مطالبة رابطة الريف بأوروبا وتنسيقية المجتمع المدني بميضار بالعمالة مقابل منح بعض الامتيازات لهذين الإطارين الأخيرين، وقد تبين أن هذه الإمتيازات قد ظهرت بعض مظاهرها في توظيف ستة أشخاص من تنسيقية المجتمع المدني بميضار في البلدية، وتوقيع اتفاقية لمباشرة موضوع جبر الضرر المناطقي الجماعي بين "جمعية أوسان" التي تعتبر صلب التنسيقية، والمجلس الإستشاري لحقوق الإنسان دون أدنى معايير ولا شروط، وقد حصلت الجمعية المذكورة وفق ما صرح لنا به أحد المصادر المطلعة على ملايين السنتيمات في وقت لم تكشف فيه نفس الجمعية المذكورة عن المبلغ الحقيقي الذي حصلت عليه ولا المعايير التي اعتمدت لحصولها عليه.وانتقل إلى تقديم نصائح سماها ب" المجانية" وكانت كالتالي : كثيرة هي القضايا الريفية التي أصبحت بين أيدي المخزن يلعب بها كما يشاء نتيجة لهؤلاء، وكثيرة هي المصائب التي جناها ولا يزال يجنيها الإنسان الريفي، وكثيرة هي الحقائق التاريخية لا زالت مدفونة في مقبرة النسيان نتيجة هرولة هؤلاء، وبالمناسبة أقول لهؤلاء الذين نصبوا أنفسهم متحدثين بإسم الريف لدى المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان ولدى "المخزن المركزي" بدون علمنا نقول لهم لن تشيدوا مرة أخرى صرح مجدكم من دمائنا ورفاتنا...فرفات من سقطوا في شتاء 84 بشوارعنا المبتلة برصاص الحقد مازالت تنتظر في مستودع الأموات بالمستشفى الحسني تنتظر اسما ونعشا وقبرا يواريها (أنظر الائحة أسفله).

إنه لمن المؤسف أن تتخذ بعض الجمعيات الكرطونية بالريف من قضية ماضي سنوات الجمر والرصاص بالريف وتنمية الريف الكبير مادة دسمة للاسترزاق وطلب الموالاة العمياء للمخزن دون الأخذ بعين الاعتبار الدين التاريخي للريف على الدولة المغربية، ولا حفظ الذاكرة ولا...ولا ولا..... وعليه أقول لكل هؤلاء إن الريف أكبر من الجميع وهو في النهاية للجميع، فلا تحاولوا طمسه وتشتيته مجددا ولا تحاولوا الركوب على قضاياه العادلة .
ومن هنا فإننا بصفتنا قائمين على هذا المنبر الحر نشجب بشدة كل ما قيل عن الساكن الميضاري والقول إن صراعات ما زالت مع ما سماه " إمضارسن" والأصح هو " إبضارسن" ثم اتهامه لمعطلي ميضار الذين وضف بعضهم في البلدية بصفقة أبرمت بين ما سماه " المخزن" و" تنسيقية المجتمع المدني بميضار " التي حسب قوله ينتمي إليها الموضفين الجدد في البلدية . أسماء أطلقها هباء متناسيا ومتجاهلا للمعارك النضالية التي خاضها المعطلين ومازالوا يخوضونها من أجل العمل . أشياء تناقض الواقع تماما جاءت على لسان " فكري الأزرق" .وما أغضب وأشعل النار في الميضاري الحر هو الصورة التي اتخذتها إدارة " إريفيين . كوم" لعنونة المقال إستهزائا و سخرية من الميضاريين أساساً وتشويها لهم . و من هنا فإننا نطالب كل ميضاري أهينت كرامته للتجند وردع والضرب من حديد على كل من تسول له يده الإستهزاء بإخوانه واتخاذهم مهزلة لا غير ، وإذ نطالب كل من له غيرة على مدينته وساكنتها إلى المطالبة بفتح تحقيق عما نشره " فكري الأزرق" في " إريفيين . كوم" مطالبين باعتذار صريح للساكنة بعيدا عن مواضيع السياسة المفتعلة.
للرد عن الإساءة : www.irifien.com

Tel (+212) 6.61.91.38.22
Email: info@irifien.com
الهاتف الخلوي ل " فكري الأزرق":0666615009

صفقات نادي " نجم ميضار"



انظم ثلاثة لاعبين من فريق" هلال بويندوز ميضار" للفريق الأول " نجم ميضار" في صفقة كروية ناهزت 15000درهم تسلمها فريقهم السابق " هلال بويندوز" ويتعلق الأمرباللاعبين " إدريس السعليتي""رضوان البشيري" "إبراهيم الطلحي" وتعتبر هذه الصفقة ضمن مجموعة من صفقات نادي " نجم ميضار" سبقتها صفقات تعلقت بلاعبين من مناطق أخرى وذلك من أجل تدعيم الفريق الذي يأمل في أن يقدم موسما كرويا جيداً هذا العام ، تمنياتنا لنادي " نجم ميضار كل التوفيق وكل الفرق الكروية الميضارية. خالد أربعي ـ ميضار

سرقة السيارات تعود لميضار


علم صباح الأمس الأربعاء عن اختفاء سيارة من نوع 240 في منطقة بمركز بلدية ميضار(أنظر الصورة )، تفاجأ صاحبها باختفاء السيارة التي كانت مركونة في أحد جوانب الطريق العامة باعتبار أن المنطقة محروسة ليلاً ، وقد بادر صاحبها إلى إعلام السلطات بذلك .وجديربالإهتمام أن ظاهرة سرقة البيوت والسيارات قد استفحلت في الآونة الأخيرة لغياب الأمن والأمان في المركز فما بالك في المناطق البعيدة " الدواوير" . وينتاب شكوك الساكنة عن وجود عصابات منظمة وراء هذه السرقات المتكررة ، خاصة بعد عملية سطو من نحوأسبوع على صاحب سيارة وزوجته في نواحي السوق الأسبوعي ليلاً . خالد أربعي ـ ميضار

قافلة دولية الى قبر الشهيد القائد محمد بن عبد الكريم الخطابي


توصل الرأي العام الوطني و الدولي ، من طرف جمعية أوسان الثقافية بالناظور، وشبكة جمعيات الشمال بالحسيمة ،و الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة – الرباط- حول تنظيم قافلة دولية الى قبر الشهيد القائد الأممي محمد بن عبد الكريم الخطابي بالقاهرة / مصر يوم 06 فبراير 2010 ، "استحضارا لتاريخ وذاكرة الشعوب التواقة للتحرر و الإنعتاق من الإستغلال و الإستعمار" يقول البلاغ .
مقتطف من البلاغ المعمم :

و استلهامها لرموز الحرية في نضالها الطويل ضد الإستعمار و الإستعباد و من اجل الكرامة نقف مع التاريخ لانصاف ذاكرة حية رسخت عبر الاجيال في الصمود من اجل الكرامة و عدم تكرار استعمار شعوب العالم.
و إنصافا لكل الأرواح الطاهرة التي زهقت من أجل الحرية و استرداد الكرامة الإنسانية المتأصلة في الشعوب
و اعتبارا لما قدمه الشهيد محمد بن عبد الكريم الخطابي من تضحيات جسام من أجل الحرية و الكرامة في معركته البطولية لمناهضة الإستعمار الإسباني و الفرنسي من جهة و الإستبداد المخزني من جهة ثانية.
قررنا نحن المنظمات المدنية و الفعاليات الأمازيغية الديمقراطية المستقلة وكل أحرار العالم المناضلة من أجل الديمقراطية و إنصاف الأمازيغية، تاريخا و ذاكرة و ثقافة وحضارة، أن نحيي ذكرى الشهيد من أجل:
• إعادة الاعتبار، في كل معانيه و تجلياته، لكل رموز الوطن و الوطنية الحقة التي ناضلت و كافحت من أجل الحرية و الانعتاق و رفض الاستبداد.
• إجلاء الحقيقة و حفظ الذاكرة الجماعية للمغرب و إعادة كتابة تاريخ المغرب للمصالحة مع باقي مكوناته خاصة الأمازيغية
• أن نكون الجيل الذي سيسير على نهجه ويحمل مشعل معركة الحرية و العدالة و الكرامة و المصالحة مع الذات و التاريخ
و عليه نتوجه الى كافة القوى الحية في العالم و إلى كل الأحرار للمشاركة في القافلة الدولية الى قبر الشهيد القائد الأممي محمد بن عبد الكريم الخطابي بالقاهرة / مصر يوم 06 فبراير2010.

لتسجيل / المرجوا الاتصال عبر الرقم و البريد الاليكتروني

belkaidi khalid : belkaidik@yahoo.fr

Mohamed Elhamouchi : ussan2007@gmail.com


tel 0034691630044 / 0678493295

اختتام أيام التكوين حول المشاريع الاجتماعية



اختتمت يوم أمس الأربعاء فعاليات الدورة التكوينية الثالثة المُنظمة لفائدة أعضاء مجموعة التنشيط الجماعية وتنشيط الأحياء حول صياغة وتركيب وتدبير المشاريع الاجتماعية.

وقد عرفت هذه الدورة استفادة ستّين مُشاركا على مدى ثلاثة أيّام، حيث تلقّوا تكوينا حول دورة حياة المشروع ومراحله الأساسـ بدءً من مرحلة التشخيص وتحليل المُعطيات إلى مرحلة التتبع والتقييم، مرورا عبر مراحل التخطيط وتحديد الأهداف والصياغة والبحث عن التمويل والإنجاز، كما استفاد المُشاركون من تدريب على استعمال أدوات وتقنيات إعداد المشاريع وصياغتها وتدبيرها.

ويدخل هذا التكوين، الذي أسدل عليه الستار، ضمن تفعيل المخطط الإقليمي للتكوين وتقوية القدرات المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2009.

الثانوية التأهيلية ابن سينا بأزغنغان تتعرض للسطو

تعرضت الثانوية التأهيلية ابن سينا مؤخرا لعملية الاعتداء والسطو ليلاً... حيث قام عدد من مجهولي الهوية بالتسلل داخل المؤسسة ليلا، حتى وصل بهم الأمر إلى تكسير باب إحدى الغرف و سرقة بعض الأدوات.


وعلى الفور قامت الجهات الأمنية بمتابعة الحادثة التي تعرضت لها الثانوية، و إجراء التحقيقات اللازمة بمثل هذه الحالات، ودراسة تفاصيل الواقعة. في حين تم اتخاذ إجراءات تأديبية في حق الحارس الليلي للمؤسسة لتهاونه في أداء مهامه، و هو تابع لشركة أمن خاصة.
وعند اتصالنا بالرئيس الجديد لجمعية آباء و أمهات و أولياء التلاميذ بالمؤسسة، السيد أحمد بوحجر، أبدا انزعاجه من هذه الحادثة، و أخبرنا أن من أوليات المكتب، الذي جدد أعضاؤه فقط الأسبوع الماضي، هي وضع كافة الاحترازات و التحصينات التي تحول دون تعرض المؤسسة للاعتداء و هو بصدد مراسلة الجهات المختصة و الاجتماع بهم قصد معالجة الوضع واتخاذ التدابير اللازمة، و أضاف السيد أحمد بوحجر أن المكتب يفكر في مشروع تقوية وإعلاء السور المحيط بالمؤسسة الذي سيمنع المعتدين من إدراك أغراضهم.
المسؤولون والقائمون في الهيئة التعليمية والمواطنون ابدوا انزعاجهم أيضا من تزايد ظاهرة الاعتداء والسطو على المؤسسات التعليمية و يتساءل البعض عن مدى توفر الوزارة على برنامج عملي لتحصين المؤسسات التعليمية من أعمال السطو والتخريب.
ومع هذا العجز لا بد من تدخل جميع مكونات المجتمع من جماعات محلية، وجمعيات الآباء ومنظمات وهيئات المجتمع المدني، للتغلب على هذا المشكل

متابعة رئيسي جماعتين بتزوير شهادة مدرسية بالناظور


كشفت مصادر مطلعة أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالناظور قرر متابعة الحركي عبد الله أوشن بن عمرو، رئيس جماعة عين الزهرة، بجنحة صنع شهادة مدرسية تتضمن وقائع غير صحيحة، وحدد جلسة الثالث عشر من شهر أكتوبر الجاري للشروع في مناقشة الملف.


وكانت مصالح الدرك الملكي بمدينة الدريوش قد أنهت تحقيقاتها بخصوص الشكاية التي كانت قد تقدمت بها في وقت سابق المستشارة عائشة أعزيل العضو، بنفس الجماعة، والمنتمية لحزب الأصالة والمعاصرة، تتهم فيها رئيس قروية «عين الزهرة» الملغى انتخابه بتزوير الشهادة المدرسية، حصلت «المساء» على نسخة منها، واستعمالها للفوز برئاسة الجماعة.
وقالت المصادر إن المحققين الدركيين استمعوا في محاضر رسمية للرئيس عبد الله أوشن، وكذلك لمدير المؤسسة الخاصة التي ادعى الرئيس المخلوع أنه حصل على الشهادة الابتدائية منها، حيث كشفت المصادر، أن المدير «م. ب» أكد زورية الشهادة، وعدم صحة المعلومات الواردة بها، مشيرا، أثناء الاستماع إليه، أن رقم التسجيل المدون بهذه الوثيقة يتعلق بتلميذ آخر، مؤكدا بذلك ما جاء في الإشهاد الذي سبق أن وقعه، تتوفر «المساء» على نسخة منه، والذي أقر فيه، بعد اطلاعه على الشهادة التي يحوزها الرئيس، أن هذا الأخير لم يسبق له أن وطأ أرض المؤسسة.
وعلمت «المساء» أن درك الدريوش وفور إنجازه لمحاضر الاستماع، أحال ملف هذه القضية على النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالناظور، التي قررت متابعته بما نسب إليه من تهم، في الوقت الذي أكد فيه مصدر موثوق، أن المتهم نفسه مثل أمام قاضي التحقيق بابتدائية جرسيف، رفقة سبعة أشخاص آخرين، بتهمة المشاركة والمساهمة في تزوير محرر عرفي.
وكانت المحكمة الإدارية بوجدة، قد ألغت، في الثامن عشر من يوليوز الماضي، نتيجة انتخاب عبد الله أوشن، المنتمي لحزب الحركة الشعبية، رئيسا للمجلس الجماعي لـ«عين الزهرة» دائرة الدريوش إقليم الناظور، بعدما ثبت لديها أن عملية انتخابه شابتها خروقات قانونية، ومن المرتقب أن تصدر محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط حكمها في الموضوع في غضون هذا الأسبوع.
وفي نفس السياق، كشف مصدر «المساء» أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالناظور أحال على مصالح الدرك بميضار، في الأسبوع الفارط، الشكاية التي تقدم بها «م.ح »، الرئيس السابق لجماعة «تزغين» دائرة الدريوش إقليم الناظور، قصد تعميق البحث بخصوص التهم الموجهة للرئيس الحالي لنفس الجماعة، والمتعلقة بتزوير الشهادة المدرسية التي أدلى بها للفوز بمنصب الرئاسة. وعلمت «المساء»، أن نيابة التعليم بالناظور كشفت في محضر استجواب أنجز بطلب من رئيس المحكمة، تتوفر الجريدة على نسخة منه، أن الشهادة المدرسية التي أدلى بها رئيس جماعة «تزغين» لا سند قانوني لها في سجلات المؤسسة التي يدعي بأنه حصل على الشهادة منها.

كراء منزل لعامل الدريوش ..وأشغال بناء العمالة تسير ببطئ..




نقلاً عن driouchinu.com تتواصل الآشغال بمقر قيادة الدريوش سابقا لإنجاز مقر جديد يخص عمالة الدريوش ويضم كذلك الباشوية وبالنسبة للعمالة فسيكون هذا المقر مؤقتا ريثما يتم تشييد بناية لها لاحقا ويلاحظ بعد مرور أزيد من شهر على بداية أشغال البناء ،أن الأشغال تسير ببطئ شديد وهذا مايطرح عديد الأسئلة بخصوص هذا البطئ وخاصة إذا أدركنا أن الإعلان عن تعيين عامل الدريوش بات قريبا حسب العديد من المصادر وفي هذا الإتجاه تم مؤخرا كراء منزل لعامل الدريوش عبارة عن ًفيلا ًتتواجد على بعد كلمترين من المركز ونقول مصادرنا إن مبلغ كرائها يصل إلى ٣ ملايين ونصف شهريا وقد حلت بعثة خاصة قامت بتصوير المنزل وتفقد مرافقه ٠ تجدر الإشارة إلى أن أشغال البناء في مقر العمالة المؤقت ماتزال في بدايتها وهذا برغم مرورها مايزيد عن شهر من الشروع في العمل فيه ويتخوف المواطنون من تعطل الاشغال وانحراف مسار البناء خاصة مع وجود تجارب سابقة صبت في هذا الإتجاه حيث تعرضت العديد من المشاريع للغش والتدليس ودار الطالبة شاهدة على ذلك دون إغفال المارشي ومشروع ترصيف شارع الحسن

حادثة سير على الطريق الساحلي بنواحي أركمان




وقع حادثة سير مساء اليوم الأحد 11 أكتوبر 2009 على الطريق الساحلي الرابط بين جماعتي رأس الماء وأركمان، حيث نجم الحادث إثر اصطدام سيارة أجرة كبيرة كانت بصدد التوجّه نحو مدينة وجدة، وعلى متنها 6 ركاب، بسيارة خاصة أخرى مرقمة بإسبانيا من نوع "غولف"، وهي التي كانت قاصدة لنفس الوجهة.

ولم تنجم عن الحادث أي خسائر بشرية عدى ما لحق من أضرار مادية بالسيارتين، زيادة على إصابات جدّ طفيفة بركاب العربتين، وآثار الصدمة النفسية التي بدت عليهم بُعيد الحادث الذي تسببت فيه السرعة المُفرطة وعدم احترام المسافة القانونية التي ينبغي توفرها بين العربتين.

وأبدى عدد من المُتواجدين بعين المكان لحظة وقوع الحادث عن رغبتهم في التأني لدى استعمال الطريق، خصوصا من لدن سائقي سيارات الأجرة الكبيرة الحالملين لرخص ثقة تجعلهم مسؤولين تجاه راكبي عرباتهم.

معطلو ومعطلات الناظور يدخلون في أسبوع الغضب


ناظور اليوم

انسجاما وخلاصات الجمع العام العادي للفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، المنعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل يوم 04/10/2009، واستمرارا في اشكالهم النضالية الاحتجاجية السلمية والحضارية و دفاعا عن حقهم العادل والمشروع في الشغل القار و التنظيم، وأمام تعنت المسوؤلين على المستوى المحلي والاقليمي في عدم فتح حوار جاد ومسؤول مع الجمعية، واكتفائها بالحوارات الجوفاء الغير المجدية لاي نتيجة، وبالمقابل نهج اساليب الحصار والقمع والمتابعات في حق المعطلين العزل، وفي وقت تستمر فيه عمليات التوظيف الزبوني المبني على معايير المحسوبية والقرابة، وبعد الاشكال النضالية البطولية التي خاضها مناضلوا الفرع المحلي خلال الشهر الماضي( رمضان، عيد الفطر…) دون اي جديد في الملف.

يستعد الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين ابتداء من يوم غد الاثنين لتنظيم معركة نضالية مفتوحة تدخل ضمن الملف المطلبي من أجل ايجاد حل لمشاكل الطبقة العاطلة باقليم الناظور ، حيث قررت الجمعية أن تدخل في اسبوع نضال أطلقت عليه ” أسبوع الغضب ” مفتوح على جميع الاحتمالات أبلغت فيه كافة المعنيين في بلاغ لها توصلت ” ناظور اليوم ” بنسخة منه ، بملف التشغيل بالاقليم والجماهير الشعبية بان الجمع العام للفرع المحلي قرر الدخول في كل الاشكال النضالية التصعيدية من اجل الحق في العيش الكريم، ونصرة صوت المظلومين بالناظور .

وقد سطر فرع الناظور برنامجا تنظيميا لمعركته الجديدة ، كما دعا المعطلات والمعطلين في الإقليم و كل المناضلين الشرفاء و الهيئات السياسية و النقابية و الجمعوية والاعلامية للحضور بكثافة من أجل إنجاح الاسبوع النضالي التصعيدي التالي:

1) الاثنين: 12/10/2009، توزيع نداء خاص بالبرنامج النضالي

2) الثلاثاء: 13/10/2009، اعتصام مطول امام مقر عمالة اقليم الناضور، ابتدءا من الساعة 11:00 صباحا .

3) الاربعاء: 14/10/2009، اعتصام مطول امام مقر عمالة اقليم الناضور، ابتدءا من الساعة 11:00 صباحا .

4) الخميس: 15/10/2009، اعتصام مطول امام مقر عمالة اقليم الناضور، ابتدءا من الساعة 11:00 صباحا .

5) الجمعة: 16/10/2009، شكل نضالي غير معلن عنه.

6) السبت: 17/10/2009، شكل نضالي غير معلن عنه.

7) الاحد: 18/10/2009، مهرجان خطابي بساحة حمان الفطواكي بالناضور، ابتداءا من الساعة 11:00 صباحا.

نزيلات سجن الناظور تحتفي باليوم الوطني للمرأة


عملت نزيلات السجن المدني بالناظور على الاحتفاء باليوم الوطني للمرأة، وذلك برحاب فضاء هذه المؤسّسة الإصلاحية يوم الجمعة 9 أكتوبر 2009، بتنسيق مع الكلية المُتعددة الاختصاصات للمدينة التي عملت على تمكين النزيلات من مُقاربة علمية لحقوق المرأة في الإسلام وما تتضمّنه مدونة الأسرة المغربية، وذلك بتأطير من الدكتورة لطيفة أحادوش التي اجتهدت في قراءتها للمُدوّنة من زاوية المُقاربة الدّينية.

كما شارك ضمن نفس النشاط الاحتفالي، الذي استفادت منه أغلب نزيلات المؤسسة الإصلاحية للسجن المحلي بالناظور، مُختص في الوعظ الديني الذي قدّم سردا لمكانة المرأة في الإسلام وأهميتها ضمن المشروع المُجتمعي للدين الحنيف.

ويُعتبر هذا الاحتفاء والجا في إطار الأنشطة التي ما فتأت تنظمها إدارة المؤسسة لفائدة نزلائها باعتبارها مركزا إصلاحيا تأهيليا أكثر من كونها فضاءً عقابيا، حيث انظمّ هذا الموعد للائحة المواعيد المُسطرة للاحتفاء بالمُناسبات الوطنية والدينية والفنية والاجتماعية.

أساتذة مدينة الناظور يحصدون جوائز الاستحقاق الجهوية




بمناسبة اليوم العالمي للمدرس والذي يوافق يوم 5 أكتوبر من كل سنة، وتحت شعار (المدرس فاعل أساسي في بناء مدرسة النجاح) نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية حفلا تكريميا للأساتذة والإداريين الفائزين بجائزة الاستحقاق لسنة 2008 / 2009.


وكان لإقليم الناظور السبق في الفوز بالمراتب الأولى الجهوية في كل من مباراة الاستحقاق أساتذة السلك الثاني التأهيلي وأساتذة التعليم الابتدائي وهذه بعض النتائج :
الجائزة الأولى الجهوية للاستحقاق أساتذة السلك الثاني : فاز بها الأستاذ أحمد مدهار أستاذ بثانوية المطار الناظور.
الجائزة الثانية الجهوية للاستحقاق أساتذة السلك الثاني : كانت من نصيب الأستاذ جميل الحمداوي ثانوية الشريف أمزيان الناظور.
الجائزة الأولى للاستحقاق الجهوية أساتذة التعليم الابتدائي كانت من نصيب المعلم عبد القادر حجار مدرسة ابن الخطيب نيابة الناظور.
نتمنى أن تحذو نيابة الناظور حذو الأكاديمية وتعترف بجهود أساتذتها ومعلميها وطاقمها الإداري في مناسبات كهذه، وتخرج من الروتين الذي تتخبط فيه طيلة السنة والذي ينسيها وظيفتها الأساسية ألا وهي المشاركة التربوية الفعالة في عملية إنجاح مدرسة النجاح..