متابعة خاصة : إسدال الستار عن آخر جلسات متابعة شكيب الخياري


وصلت قضية رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان شكيب الخياري، الى جولتها النهائية، حيث قررت هيئة المحكمة بالغرفة الجنحية الإستئنافية بالدارالبيضاء حجز ملف المتابعة للمداولة وإصدار الحكم الاستئنافي في حق الخياري يوم الثلاثاء 24 نونبر المقبل، بعد استنفاذ مرافعات هيئة الدفاع في جلسة يوم الخميس الماضي.

وذكر مصدر مقرب من القضية، أن الجلسة الأخيرة عرفت ترافع المحاميين محمد طارق السباعي ومنير بلخضر، حيث أكد السباعي على وجوب تبرئة الخياري من التهم المنسوبة إليه، إحقاقا للعدالة وتفعيلا لمضامين الخطاب الملكي الأخير حول إصلاح القضاء، بينما تركزت مرافعة بلخضر على توضيح فراغ محتوى صك الاتهام، وكذا التناقض الواضح خلال المحاكمة، مؤكّدا على انتفاء الفعل الجرمي في المتابعة المحركة من لدن مكتب الصرف.

من جانبه، أعرب الخياري في كلمته نهاية الجلسة عن اقتناعه بأفعاله، مشددا على كون "تصريحاته الفاضحة للفساد" نابعة من سعيه للإسهام انطلاقا من روح الموطنة الحقة، في الدّفاع عن الأمن القومي للوطن، على اعتبار التهديد الكبير الذي تحمله عصابات التهريب الدولي للمخدرات انطلاقا من سواحل الناظور، والتي يحتمل تورطها في عمليات استيراد أسلحة إلى جانب نشاطها الظاهر في تصدير القنب الهندي

برشلونة يفقد صدارة الدوري الاسباني لمصلحة الريال




بهدف نظيف تمكن ريال مدريد من تحقيق فوز صعب على حساب ضيفه راسينج سنتاندير فى الأسبوع الـ 11 من الدورى الأسبانى على ملعب السانتياجو برنابيو , سجل هدف الريال الوحيد فى اللقاء المهاجم الأرجنتيني جونزالو هيغواين فى الدقيقة الـ 22 مستغلاّ تمريرة مواطنه ايزكويل غاراى ليرفع هيغواين رصيده لخمسة أهداف فى الليجا هذا الموسم كما ألغى حكم اللقاء هدف لكلا من ريال مدريد و راسينج بداعى التسلل .

ومن جهة ثانية سقط غريمه التقليدي برشلونة فى فخ التعادل بهدف لمثله على ملعب السان ماميس أمام مستضيفه أتليتكو بلباو , إفتتح المدافع البرازيلي دانى آلفيس أهداف المباراة فى الدقيقة الـ 54 مستغلاّ تمريرة زميله قائد الفريق تشافى هرنانديز فيما سجل هدف التعادل اللاعب غايزكا توكيرو في الدقيقة ال63 من اللقاء .

وبهذه النتيجة فقد فريق بارشلونة صدارة الدوري الاسباني لحساب ريال مدريد ليقبع بطل أوروبا فى المركز الثانى لليجا الأسبانية برصيد 27 نقطة متخلفا عن غريمه التقليدي بنقطة واحدة .

مواجهات طلابية تجعل كلية الناظور فوق صفيح ساخن



عاشت الكلية المتعددة التخصصات بالناظور في حدود الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم أمس الجمعة 20 نوفمبر الجاري على إيقاع مواجهة داخل الساحة الجامعية بسبب تداعيات الحادث الذي شهده المكان ذاته بتاريخ 2 نوفمبر الجاري والذي أسفر عن مواجهة عنيفة بين فصيلي القاعديين " الكراس " وطلبة الحركة الثقافية الأمازيغية موقع الناظور .

وقد تطلب حادث صباح أمس تدخل عناصر الوقاية المدنية لنقل أحد الطلبة " مستقل " المصابين في المواجهة التي إندلعت شرارتها من جديد، إلى المستشفى الإقليمي لتلقي العلاجات الضرورية .

وقد دعت مجموعة من الطلبة المنتمين لمدن الناظور، زايو ، العروي ، أركمان بضرورة تدخل كل القوى الحية بغية حماية الطلبة المستقلين والصهر على السير العادي للدراسة ومحاسبة " الجناة بالقوانين الجاري بها العمل " بإعتبار أن الوضع ينذر بموسم حامي الوطيس ، مطالبين عميد الكلية بإتخاذ الإجراءات القانونية بحكم حجزه لبطاقة تعريف الغريب الذي إقتحم الحرم الجامعي حاملا الغاز المسيل للدموع و بتطبيق القانون وجعله عبرة للطلبة الذين كسروا " ممتلكات الدولة ، زجاج المقصف " بغية كبح الجماح قبل أن تزهق الأرواح .


وقد باتت مؤخرا كلية الناظور تعيش وسط جو مشحون بتواجد الإشتباكات الداخلية ، والتي ترهق كاهل الطلبة بهذا الموقع الجامعي، في ظل الإكراهات الأخرى التي يعاني منها الطلبة ، مما أضحى يتطلب الإحتكام إلى العقلانية والتركيز على التحصيل الدراسي

أزمة صحية أخرى تؤجل محاكمة 'شبكة الناظور


محمد فجري | المغربية
أرجأت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في الدارالبيضاء، أمس الجمعة، رد النيابة العامة على الدفوعات الشكلية لهيئة الدفاع في ملف "شبكة الناظور"، التي يتابع فيها 93 متهما بالاتجار في المخدرات.


إلى فترة ما بعد ظهر أمس الجمعة، بسبب أزمة صحية ألمت بأحد المتهمين. وكانت المحاكمة تأجلت مرتين في السابق بسبب أزمات مماثلة.

وأصيب المتهم (س.م)، المنتمي إلى القوات المساعدة، والمتابع في الملف، بإغماء، سببه داء السكري، ما استدعى نقله، على وجه السرعة، إلى المستشفى، لتلقي العلاجات الضرورية.

وكانت هيئة المحكمة واصلت، خلال الجلسة الماضية، الاستماع إلى الدفوعات الشكلية لهيئة الدفاع، التي التمست "رفض محاضر الضابطة القضائية لما يشوبها من لبس وإجراءات غير قانونية، وكذا انعدام حالة التلبس".

وأشار دفاع المحاميين ﴿فوزي ح﴾ و﴿عبد المنعم ف﴾ المتابعين في حالة سراح، خلال الجلسة، إلى أن "الضابطة القضائية، وكذا قاضي التحقيق، خرقا المادة 59 من القانون المنظم للمحاماة، الذي ينص على أنه لا يمكن اعتقال المحامي، أو وضعه تحت الحراسة النظرية إلا بعد إشعار النقيب، كما يستمع إليه بحضور النقيب أو ينتدبه لذلك". وأضاف أنه جرى إيقاف المحاميين بمنزلهما بمدينة الناظور، واقتيدا إلى مصلحة الفرقة الوطنية التابعة للشرطة القضائية بالدار البيضاء، ووضعا تحت الحراسة النظرية، دون إشعار النقيب بالناظور، معلقا أن الإجراءات القانونية "لا تهم" عناصر الفرقة الوطنية، وأن "ما زاد الطين بلة، أن قاضي التحقيق، جمال سرحان، الذي من المفترض فيه احترام القانون، أمر باعتقال المحاميين، وإيداعهما سجن عكاشة في إطار الاعتقال الاحتياطي. ودائما، دون إبلاغ نقيب المحامين بهيئة الناظور".

كما ركز الدفاع على "بطلان محاضر الضابطة القضائية، وانتفاء حالة التلبس، واعتبار المحكمة الحالية غير مختصة ترابيا للنظر في القضية".

وتطرق دفاع المتابعين إلى أن أغلبهم معتقل بناء على مكالمة هاتفية، في إشارة إلى عملية تنصت تعرضت لها هواتف المتابعين في ملف شبكة الناظور، ما يشكل، حسب الدفاع، خرقا لأسمى حقوق الإنسان. وأكد محامو الدفاع أنهم يجدون صعوبة في مقابلة موكليهم، وعلى "بطلان البحث التمهيدي لدى الشرطة القضائية، وبطلان إجراءات التحقيق الابتدائي والتفصيلي، التي استندت إلى التنصت الهاتفي".

وتخللت الجلسة مطالبة الدفاع بالسراح المؤقت، معتبرين أن "القضية لا توجد فيها حالة تلبس واحدة، ومحاضر الفرقة الوطنية جاءت متناقضة".

وتميزت الجلسة بحضور كل المتهمين المتابعين في القضية، وامتلأت القاعة عن آخرها بأسرهم وأفراد عائلاتهم. ولوحظت ملامح العياء والتذمر على المتهمين.

ورفضت هيئة المحكمة، من جديد، كل طلبات السراح المؤقت، المقدمة من طرف دفاع المتهمين الـ88، المتابعين في حالة اعتقال، ضمن 93 متهما، منهم منتمون إلى البحرية الملكية، والدرك الملكي، والقوات المسلحة الملكية، والقوات المساعدة، ومدنيون. ويتابع أربعة آخرون، محاميان ودركيان، في حالة سراح.

إصابة شخصين بجروح بليغة في حادث إصطدام سيارتين بمدخل الناظور




شهدت النقطة الكيلومترية 20 على الطريق الوطنية رقم 19 الرابطة بين مليلية ـ تاوريرت ، بمنطقة " تاوريرت بوستة " التابعة للنفوذ الترابي لجماعة سلوان إقليم الناظور ، حادثة سير في حدود الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم السبت 21 نوفمبر الجاري ، جراء إصطدام قوي بين سيارة من نوع " غولف " وسيارة من نوع " أوبيل " أسفر عن إصابة شخصين بجروح حرجة وخسائر مادية هامة .

وقد أكد شهود عيان أن أسباب الحادث تعود إلى السرعة المسجلة لدى السيارة " أوبيل " كانت قادمة من سلوان في إتجاه الناظور والتي حاولت التجاوز قبل أن يفقد سائقها السيطرة على المقود وتتحول السيارة إلى الإتجاه المعاكس لتصطدم بقوة بسيارة " غولف " التي كان على متنها أربعة أشخاص كانوا في إتجاه سلوان لإقتناء أضحية العيد من السوق الأسبوعي ، أصيب أحدهم بجروح حرجة على مستوى الصدر ويده اليمنى فيما أصيب سائق السيارة الأولى الذي كان بمفرده بجروح بليغة على مستوى رجليه .

وقد حل بعين المكان عقب الحادث رجال الدرك الملكي لتحرير محضر المعاينة ، فيما نقلت عناصر الوقاية المدنية الجريحين على متن سيارة الإسعاف إلى المستشفى الإقليمي لتلقي العلاجات الضرورية

محمد السادس يهنئ بوتفليقة بتأهل الجزائر للمونديال


بعث الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك بمناسبة تأهل المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم لنهائيات كأس العالم 2010.

وأعرب الملك محمد السادس للرئيس بوتفليقة وللشعب الجزائري قاطبة عن أحر التهاني مشفوعة بالإشادة بمنتخب بلاده، لاعبين وطاقما تقنيا وطبيا وإداريا، على هذا الإنجاز الرياضي الكبير .

وأكد الملك محمد السادس أن مشاطرة الشعب المغربي لشقيقه الجزائري، مشاعر الابتهاج الصادق، بهذا الاستحقاق الرياضي الدولي، إنما يجسد مدى رسوخ روابط القربى والأخوة، ووحدة الانتماء، التي تجمع على الدوام، بين الشعبين الجارين الشقيقين .

وقال الملك محمد السادس " ومما يبعث على الاعتزاز، أن ما أبانت الأجيال الحاضرة والصاعدة، من فرح تلقائي، ليجسد وفاءها لهذه الأواصر العريقة، ومواصلتها لحمل مشعل هذا الرصيد الشعبي التاريخي، من الإخاء الصادق، والمشاعر الوحدوية الراسخة في وجدان الشعبين الشقيقين." مضيفا " وإذ أجدد لكم وللشعب الجزائري الأصيل، عبارات التهاني والتنويه، لأدعو الله تعالى لكافة أعضاء منتخب بلدكم، بالتمثيل المشرف للكرة المغاربية والعربية والإفريقية، وبالتألق في النهائيات الكروية العالمية لسنة 2010، مما يجعلها مناسبة للتعارف وتوثيق أواصر الوئام والتقارب بين كافة الأمم والشعوب".



الإعتداء المادي على الملكية العقارية موضوع ندوة بجامعة الناظور




في إطار الأنشطة الأكاديمية ذات الطابع العلمي التي تنظمها الكلية المتعددة التخصصات بالناظور, استضافت عمادة الكلية واحد من فطاحلة القانون بالمغرب, يتعلق الأمر بالدكتور محمد الكشبور أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء, فكان موضوع المحاضرة القيمة هو: الإعتداء المادي على الملكية العقارية.

حيث بدأ المحاضر الأستاذ الكشبور مداخلة محاضرته بتأصيل مفاهيم لماهية الموضوع, فتطرق لمختلف التعريفات الشاملة لمفهوم الإعتداء المادي, وذلك في الإجتهادين المغربي والفرنسي, ثم عرج على إعداد بعض الصور من الإعتداء المادي وحدد الأستاذ المحاضر ثلاثة صور لنماذج الإعتداء المادي على الملكية العقارية.

أولا: وجود الخطأ الجسيم
ثانيا: المساس بحق الملكية.
ثالثا: العمل المادي أي ممارسة الفعل

وميز أيضا بين الغصب في الفقه الإسلامي والإعتداء في القانون الوضعي.

وختم الأستاذ المحاضر والذي يعتبر من فقهاء القانون ومرجع لكل طلاب القانون وأساتذة الجامعات والمحامون, والقضاة, محاضرتهم بالإشارة إلى الآثار والنتائج المترتبة عن الإعتداء المادي على الملكية العقارية, مركزا على الإجتهادات القضائية من القانون الوضعي والفقه الإسلامي.

ثم بدأت فترة المناقشة من طرف الحضور, الذي كان متكونا من الطلبة الجامعيين الباحثين في الميدان العقاري, والأساتذة الجامعيين الذين استفاضوا في مساءلة الدكتور الكشبور حول الجوانب الخفية التي لم يتطرق إليها في محاضرته.

وللإشارة, فإن هذه الندوة القيمة حضرها كبار المسؤولين القضائيين بالاقليم, من رئيس المحكمة الابتدائية والرئيس الأول لمحكمة الاستئناف, ووكيل الملك, ونائب الوكيل العام, وممثل عن هيئة المحاميين بالناظور, ورئيس المجلس الجهوي للعدول وعميد كلية الآداب

الدغرني " يحب " ليفني و " يكره " السفياني والعثماني


الدغرني: ليفني تزور المغرب بدعوة رسمية والمطالبة باعتقالها "حلم" .
قلل الناشط الامازيغي أحمد الدغرني من أهمية دعوة عدد من النشطاء المغاربة إلى التظاهر في طنجة أمس الخميس احتجاجا على زيارة وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة رئيسة حزب "كاديما" تسيبي ليفني، وأكد بأن هذه الدعوة لا قيمة لها على الأرض لأن ليفني تأتي بدعوة رسمية من مؤسسة مدعومة من الاتحاد المتوسطي.
ونفى الدغرني أن يكون قد تقدم بطلب للقاء ليفني أثناء زيارتها لطنجة، وقال: "الجو الذي تأتي فيه ليفني إلى المغرب جو مخزني، وهي مدعوة من الدولة وأنا لست من الدولة. أنا شخصيا أكن لها تقديرا ومحبة كبيرة جدا لأنها ديبلوماسية وشخصية ماهرة".
ووصف الأمين العام للحزب الديموقراطي الأمازيغي المنحل أحمد الدغرني في تصريحات خاصة لـ "قدس برس" دعوة التظاهر ضد زيارة ليفني إلى طنجة بأنها "ساذجة"، وقال: "هؤلاء الذين أطلقوا دعوة لاعتقال ليفني حالمون وواهمون، لأنه لا أحد يستطيع اعتقالها في المغرب ولا الاقتراب منها، هؤلاء الذين أطلقوا هذه الدعوة ليسوا أحياء، إنهم ميتون، فهي تعرف المؤسسة التي استدعتها، وهي "مؤسسة أماديوس" التي يمولها الاتحاد من أجل المتوسط الذي أوجده نيكولا ساركوزي ويرأسها نجل وزير الخارجية المغربي ابراهيم بن الطيب الفاسي الفهري، ولذلك فهؤلاء لا يعرفون شيئا ويطلقون كلاما ساذجا من بعض القوميين العرب الذين يتقاضون أجورا على كلامهم، لأن الدعوة شبه رسمية في المغرب ولا أحد من السلطة ومن تبعهم بإحسان يستطيع أن يردد هذا الكلام".
وقلل الدغرني من أهمية دعوة جمعية مساندة الشعب العراقي وحزب العدالة والتنمية للتظاهر ضد ليفني، وقال: "بالنسبة لنا هنا في المغرب من يدعو لمحاربة التطبيع هو واهم ويعيش وهما شرقيا، وباستثناء تلك المجموعة التي دعت لاعتقال ليفني أو ذلك الحزب الإسلامي السياسي الحكومي المسخر لتشويه صورة الإسلام، وأعني به حزب العدالة والتنمية، الذي يسير إسلاما يخدم السلطة، هذا وحده الذي دعا للتظاهر ضد زيارة ليفني، وهذا حزب معروف بترويجه لإسلام المخزن في المغرب. وهناك مجموعة نشأت في عهد صدام باسم لجنة مساعدة الشعب العراقي، ولا أحد يعرفهم في العراق لا من البرلمانيين ولا من الحكومة ولا من الشعب،هم ينتمون لعراق صدام حسين، وهم ماضويون يتحدثون عن عراف مات رحمه الله ويدعون أنهم يساندون الشعب الفلسطيني ولا وجود لهم لا في غزة ولا في رام الله، وهم باختصار خرافيون يحتفظون ببعض الامتيازات التي كانت أيام البعث العراقي ولا أثر لهم".
وجدد الدغرني موقفه الداعي إلى موقف أمازيغي قادر على إقامة علاقات جيدة مع العرب والإسرائيليين على حد سواء، ونفى أن يكون قادة العدالة والتنمية أو لجنة مساندة الشعب العراقي ممثلين للعرب في المغرب، وقال: "العرب يعرفون الأمازيغ كشعب، فقد زرت الخليج والتقيت مع أمراء وقيادات ونخب، وهم يعرفون الأمازيغ كشعب، ويعرفون المغرب باعتبارها بلاد مراكش، ولا أحد يعرف خالد السفياني ولا سعد الدين العثماني، فهؤلاء ينتمون إلى عصور غابرة وأيام الغزوات، ويدعون أنهم عرب ولا أحد من العرب يعترف بهم، والمؤرخون العرب الأصليون لم يقبلوا ما تقوم به هذه المجموعة. ونحن ننظر إلى الأشياء بواقعية جديدة تنطلق من مواقف السلطة الفلسطينية والحكومة التي أنشأتها "حماس" في غزة، وهؤلاء مسؤولون عن أنفسهم، وأتمنى شخصيا لو أن "حماس" و"فتح" يعطوننا مشروعا سياسيا ديمقراطيا يكون نموذجا لحل المشاكل السياسية والاقتصادية التي نعيشها، نحن ننظر إلى إسرائيل كنموذج يمكن الاستفادة منه في باب التعايش مه مختلف التوجهات".
وأضاف: "هؤلاء حالمون وواهمون ومن بقايا حسان بن النعمان وموسى بن نصير وعقبة بن نافع يتحدثون عن القبور ولازالوا يشيدون بالغزوات والحروب، ولا أحد منهم قرأ الدستور العراقي الحالي الذي يعتبر نموذجا لأرقى الدساتير في الشرق الأوسط، وإذا كانوا يريدون خيرا فعليهم أن يعملوا لنقل شيء من الدستور العراقي إلى بلداننا، أما غير ذلك فيعكس عدم احترام للشعوب ويدعون إلى الحروب والغزوات ولا يستفيد منهم إلا الدكتاتوريون، لأنه لا أحد يتمنى أن يكون حسان بن النعمان ولا خالد بن الوليد هذا التاريخ انتهى"، على حد تعبيره
.

فروع اقليم الدريوش تستمر في النضال



نظم معطلي فروع اقليم الدريوش وقفة احتجاجية امام دائرة الدريوش يوم الثلاثاء 17 نونبر 2009 ابتدأت على الساعة الثانية زوالا واستمرت الى غاية الرابعة ، وقد جاءت هذه الوقفة في اطار الاستمرار في الاشكال النضالية التي يخوضها التنسيق الاقليمي للدريوش ليعبر عن تمسكه بمذكرته المطلبية وعزمه على التصعيد في النضال الى غاية تحقيق هذه المذكرة. وهو ما اكدته الكلمة التي القاها نائب الكاتب العام والتي اشار من خلالها الى أن معطلي الاقليم قد اعلنوها منذ الوقفة الاولى ان معركتهم مفتوحة، والوقفات التي يخوضونها أمام دائرتي الريف بميضار ودائرة الدريوش ليست سوى الخطوة الاولى نحو التصعيد، كما اكدت الكلمة على أن فروع التنسيق الاقليمي ستحول كل مناطق الاقليم الى ساحات للنضال والاحتجاج إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم .

وقد كانت هذه الوقفة ايضا مناسبة ندد فيها المعطلين بالحصار والتضييق الممارس على نضالات الجمعية وطنيا وبسياسة التفقير الممنهجة في حق الجماهير الشعبية والارتفاع المهول لاسعار المواد الاساسية. واكدوا في الاخير على تضامنهم مع كل ضحايا سياسة الدولة في كل الميادين وعزمهم على تجسيد هذا التضامن من خلال الوقوف الى جانب الجماهير في نضالاتها والمساهمة في توحيد هذه النضالات من اجل خلق واقع افضل.

عن لجنة الاعلام والتواصل

عاهرة ترعب ساكنة جماعة تمسمان بإنتشار نبأ إصابتها بداء السيدا


أصبح حديث العام والخاص لدى ساكنة كرونة التابعة للنفوذ الترابي لجماعة تمسمان إقليم الناظورهو قضية "وسيمة ـ ل" الفتاة التي تبلغ من العمر 17 سنة تنحدر من منطقة " إغريبن " التابعة للجماعة ذاتها ، حيث تم الترويج بقوة على نطاق واسع لموقع إلكتروني يحمل إسم الفتاة المذكورة ويعرض تفاصيل مغامراتها الجنسية وإحترافها لعالم الدعارة رغم حداثة سنها وتكوينها لشبكة تنشط في ميدان الدعارة ، حيث بات الإستغراب سيد الموقف لدى ساكنة المنطقة حول أسباب غض الجهات المسؤولة الطرف عن مراهقة أضحت تهدد المنطقة برمتها بإنحلال أخلاقي منقطع النظير .

وقد عزت الأطراف التي كانت وراء إنشاء الموقع الإلكتروني الذي تمت الدعاية له بواسطة أوراق وزعت بمختلف أرجاء المنطقة إبتداءا من يوم الأربعاء الماضي 18 نوفمبر الجاري و الذي أثار ضجة كبيرة " عزت" دواعي ذلك إلى توجيه رسالة هامة إلى أبناء المنطقة قصد إإتخاذ الحذر من العاهرات التي إبتليت بها المنطقة في الآونة الأخيرة خاصة في ظل الترويج بقوة خلال الأيام الأخيرة لأنباء تفيد بإصابة إحدى العاهرات بذات الشبكة بمرض فقدان المناعة المكتسبة "السيدا " وليس لغرض تشويه المعنية بالأمر ولا لإشهار موقعهم .

وقد ذكر الموقع الإلكتروني ، أن الفتاة " وسيمة ـ ل " أشعلت نيران الفساد بالمنطقة وعكرت صفو حياة الساكنة حيث حولت هدوء مركز كرونة بالجماعة المذكورة إلى فوضى لاتطاق جراء حربها الشوعاء التي تشنها صباح مساء على المبادئ والقيم الأخلاقية حيث تمكنت من التحكم في ذوي النفوس الضعيفة لإسقاطهم في باثن الفساد والرذيلة حيث لم يسلم من سهامها الشيطانية حتى بعض الرجال المتزوجين .

وحسب ذات المصدر فإن الفتاة المذكورة التي إستطاعت نسج شبكة أخطبوتية للفساد بالمنطقة تنتمي لأسرة تقتات عيشها من ممارسة الدعارة والفساد مستغلة سذاجة بعض ساكنة المنطقة من مختلف الأعمار قبل أن تتحول إلى التعاطي لشتى أنواع الإدمان والإنحراف للتعاطي لمختلف أنواع الإجرام كالسرقة وترويج المخدرات وتنظيم سهرات ماجنة مقابل مبالغ مالية باهضة لضحاياها .

وقد إتخذت الشبكة المذكورة من إحدى مقاهي مركز كرونة بالجماعة كمقر رئيسي للقيام بعملية التفاوض مع الزبناء بشأن الإتفاق عن القيمة المالية وإختيار إحدى العاهرات المنتميات للشبكة .

وتأكد المعطيات أن صاحب المقهى المذكور المسمى " م ـ ت " بدوره متورط مع ذات الشبكة بمساهمته في تنامي الفساد والدعارة بالمنطقة بحكم التواجد اليومي لمجموعة من العاهرات بمقهاه في ظروف لاأخلاقية

وقد وجه المشرفين على الموقع المذكور تحذير شديد اللهجة لشباب مركز كرونة بجماعة تمسمان لإتخاذ الحذر تجاه الخطر المحدق بهم خاصة في ظل تواجد أنباء تفيد بإصابة إحدى العاهرات بداء فقدان المناعة المكتسبة السيدا

أضحية العيد بالناظور بين مطرقة مرجان وسندان الأسواق الأسبوعية




تعيش مختلف الأسواق المحلية بالناظور والنواحي المجاورة حالة إستنفار قصوى إبتداءا من الأيام القليلة القادمة, حيث تكون في غالب الأحيان الحركة غير عادية ببعض الأسواق الأسبوعية, حيث تنكب الأسر الناظورية بالإهتمام بأضحية العيد فيبدأ الحديث عن بورصة الأغنام يستأثر باهتمام العائلات الناظورية وهو تقليد سنوي يبدأ الحديث عنه كلما إقترب موعد عيد الأضحى المبارك.

حيث تبدأ الأسر في جس نبض الأسواق الأسبوعية بالقرى والضواحي المجاورة ورسم حدود إمكانياتهم المادية في إقتناء كبش العيد. لكن الجديد في عيد الأضحى لهذه السنة بالنسبة لساكنة الناظور هو أن العائلات والأسر الناظورية تكون أمام إختيارين, إما إقتناء كبش العيد بالطرق والأساليب العادية المعتمدة في الأعياد الماضية حيث الإلتجاء إلى الأسواق الأسبوعية في الضواحي المجاورة حسب الكسابة وهواة البيع المناسباتي, وإما الإلتجاء إلى المركب التجاري (مرجان) الذي يعتبر إضافة جديدة في المشهد التجاري بمدينة الناظور, وحسب ثقافة وتقاليد سكان المنطقة التي تنساب مع الظواهر الجديدة ولو على سبيل التجريب ومسايرة موضة الأسواق التجارية, لهذا فإن غالبية الأسر الناظورية ستفضل إقتناء كبش العيد من المركب التجاري مرجان, حيث تكون الأثمنة مناسبة نوعا ما بالمقارنة مع مضاربات الأسواق الخارجية.

وبين إختيار وحسم البعض, وتردد البعض الآخر من العائلات, يبقى الأهم هو أن أضحية العيد ستكون متوفرة وبأثمان مناسبة جدا, وذلك حسب قول أصحاب الحرفة من الفلاحين والكسابة وتجار الأغنام, ويعزو سبب الوفرة إلى الموسم الزراعي الجيد للموسم الماضي حيث ساهم في الواقع من الرفع من عدد رؤوس الأغنام بالمنطقة, كما أن نوع وسلالة وجودة ووزن الأغنام كلها مقاييس محددة لتحديد ثمن خروف عيد الأضحى, حيث تخضع عملية البيع والشراء غالبا لمنطق المساومة, والقدرة على التفاوض حول السعر, وهناك من العائلات من تفضل وتصر على شراء كبش سمين مهما إرتفع سعره, وذلك للتباهي امام المعارف.

وعلى بعد أيام قليلة من إقتراب عيد الأضحى المبارك فإن أضحية العيد متوفرة بالأسواق وبأسعار مناسبة حيث العرض يفوق الطلب لسد حاجيات ساكنة المنطقة, وذلك راجع إلى الموسم الفلاحي الجيد حيث عرف إنخفاظ سعر بعض أنواع العلف, وسقوط كمية معتبرة من الأمطار, مما يبشر الفلاحين بوفرة وجودة رؤوس الماشية نتيجة للموفورات الكلئية وإستقرار الأثمنة المناسبة للأعلاف, وتفعيل نظام التتبع البيطري وهو مايؤدي نظريا إلى انخفاض أثمنة أضاحي العيد لهذه السنة.

إن العائلات الناظورية مخيرة إذن بين الإلتجاء إلى الضيعات الفلاحية والمزارع المخصصة لتربية المواشي, وتدبير القطيع حيث تكثر الأسواق الأسبوعية, التي تفضلها غالبية العائلات الناظورية لإختيار وشراء كبش العيد, حيث النوع والجودة وسن الأضحية وكميتها.

وهناك من الأسر والعائلات الناظورية من يلجأ إلى المركز التجاري مرجان لشراء كبش العيد, حيث غالبا ماتكون الأسعار نسبيا منخفضة على الأسواق الأسبوعية المجاورة رغم تشابه الأنواع والسلالات.

وللإشارة فقط. فإن فلاحي المنطقة والمسؤولين البيطريين حسب درايتهم بأنواع وسلالات الأغنام والمواشي يؤكدون على جودة قطيع المنطقة الشرقية وذلك راجع إلى الغطاء النباتي الخصب الذي أثر بشكل جيد على المراعي.

وفي غالب الأحيان تلجأ الأسر الناظورية إلى إقتناء خروف العيد في الأسبوع الأخير على إقتراب العيد, خوفا من إستغلال الوسطاء والسماسرة والمتلاعبين بالأسواق التجارية المضاربة في الأسعار, ونادرا مايبقى إلا بعض الموظفون والأجراء في اليومين الأخيرين على يوم العيد وذلك في إنتظار صرف أجورهم, ولحسن حظهم فإن عيد هذه السنة سيحل في الأيام الأخيرة من شهر نونبر.

وتدفع تكاليف مناسبة عيد الأضحى الكثير من الموظفين خصوصا ذو الدخل المحدود إلى الإستنجاد بخدمات مؤسسات القروض الإستهلاكية للحصول على السيولة المالية لمواجهات مصاريف هذه المناسبة

اعتداء على قائد سلوان بعد محاولته إنقاذ فتاتين


أفادت مصادر مطلعة أن رجل سلطة برتبة قائد يشتغل بقيادة سلوان تعرض، صباح الخميس، إلى الاعتداء بالسلاح الأبيض على مستوى النقطة الكيلومترية رقم 6 بين الناظور وسلوان، حينما حاول إنقاذ فتاتين من شخصين كانا يحاولان اقتيادهما بالقوة.

وذكرت المصادر أن القائد تلقى طعنات في وجهه ويديه، ما اضطر السلطات إلى نقله على وجه السرعة إلى مستشفى الحساني بالناظور قصد تلقي الإسعافات الاستعجالية الضرورية.

وأبرزت المصادر أن فرقة تابعة للمنطقة الإقليمية لشرطة المدينة رابطت أمام المستشفى تحسبا لاستقبال أحد الجناة، بعد علمها بأنه أصيب في المواجهة إثر سقوطه.

وأشارت إلى أنه تقدم الشخص المشكوك فيه إلى المستشفى قصد تلقي الإسعافات من جرح أصيب به في رأسه، بعد سقوطه أثناء الاعتداء على القائد.

ويتعلق الأمر بشخص في الثامنة والعشرين من عمره، دون مهنة، أوقفته شرطة الناظور وسلمته إلى الدرك الملكي قصد استكمال البحث معه وتقديمه إلى العدالة.

فرحة ناظورية بعد فوز وتأهل المنتخب الجزائري إلى المونديال




إستحوذت المبارة التاريخية بين المنتخب القومي الجزائري ونظيره المصري لكرة القدم على اهتمامات الشارع الناظوري الشغوف بمتابعة كرة القدم, حيث امتلأت المقاهي, واصطف مشجعوا المنتخبين أمام الشاشات العملاقة قبل ساعة على موعد المبارة, وذلك للتعبير عن الفقصة الكبرى وخيبة الأمل التاريخية لكرة القدم الوطنية, حيث كانت النتائج هزيلة جدا, إذ لم يستطع من خلالها أسود الأطلس بترسانة من المدربين كسب ولو نقطة واحدة داخل الوطن, فكان مصيرهم هو الإقصاء المذل, الشئ الذي جعل الجمهور الوطني والناظوري على وجه التحديد, والمحب لكرة القدم إلى درجة الجنون, موزع بفضل الأمر الواقع بين منتخبين عربيين شقيقين,وهما الجزائر ومصر للتنافس على المقعد الوحيد للعرب في مونديال جنوب افريقيا, فإنقسم الجمهور الناظوري خصوصا بين مشجعي المنتخب المصري, ومناصرة المنتخب الجزائري, فكان الصراع والمشدات الكلامية قوية بين المشجعين والأنصار منذ بداية المبارة, فتم توزيع مجموع الجماهير الناظورية بين مناصر للخضر ومساند للفراعنة, فإحتد التشجيع منذ إنطلاف صفارة البداية, فكانت الندية والإستمانة القوية من كلا الفريقين وعاش اللاعبون وطاقمهم التقني على أعصابهم وتحكموا في دواليب المبارة, التي سيرها الحكم السيشيلي إيدي مايي بكل احترافية ومهنية كبيرة ترقى إلى مستوى العالمية في التحكيم, وذلك نظرا لحجم المبارة وقيمتها.

فكانت جماهير الفريقين في مدرجات ملعب المريخ تقوم بدورها القومي والوطني, حيث لم يهدئ لها البال, فكانت تتابع المبارة نقطة بنقطة, ونفس السيناريو عاشته الجماهير بمدينة الناظور, سواء في المنازل بين العائلات, أو في المقاهي, حيث تحكم الجميع في أعصابه, إلى أن جاء هدف الخلاص من اللاعب الجزائري عنتر يحيي لاعب بوخوم الألماني, والذي سجله بطريقة أنطنولوجية, قمة في الدقة وروعة في التسديد, فاهتز الجميع وأشعلت الشهب النارية ورفرفت الأعلام الجزائرية, فتحول ملعب أم درمان إلى قلعة جزائرية فأصبحنا كأننا في ملعب خمس يوليوز بالجزائر العاصمة, وعم الحزن على الجمهور المصري فبدت وجوه ممثليهم شاحبة, وانعكس هذا السيناريو الدراماتيكي على الجماهير الناظورية العاشقة بنسبة مئوية كبيرة لمنتخب الخضر الجزائري, نظرا للقرب الجغرافي والعلاقة الرياضية الوطيدة بين البلدين, فعمت الهيستيريا والفرحة العارمة في جميع مقاهي الناظور, فتم التعبير بكل حرية وتلقائية, فتم العناق بين الأنصار والمحبين ومشجعي الخضر, فذكرتنا الأجواء بمباريات الديربيات الكلاسيكية في الدوري الإسباني لكرة القدم بين أنصار البرصا والريال.

فكان الجمهور الناظوري في مستوى الحدث وعبر عن تشجيعه ومساندته للمنتخب الجزائري الذي كان أدائه قويا على رقعة الميدان, في حين لم يحالف الحظ المنتخب المصري الشقيق بفضل تدخلات الحارس العملاق, فان ديرسار الجزائري الحارس شاوشي, الذي كان في يومه ولم يترك لرفاق أبوتريكة أي فرصة حظ.

ونتمنى ان يمثل المنتخب الجزائري كمتأهل عربي ووحيد إلى مونديال جنوب افريقا في الصيف القادم, جميع من وقف معه في معركة الفصل الحاسمة للتأهل النهائي, فيكون في مستوى الحدث لأنه يتوفر على منتخب قوي, بتشكيلة بشرية متجانسة ومدرب وطني عملاق أكسبته التجربة الكروية ثقة كبيرة في النفس للتأهل إلى المونديال ولو للفرصة الأخيرة, وللإشارة فإن المدرب المقتدر رابح سعدان سيكون حاضرا للمرة الثالثة مع الخضر في مشوار المونديال.

وللتاريخ فقط, فهي ثالث مرة تتأهل فيها الجزائر إلى كأس العالم بعد مونديال اسبانيا سنة 82, وملحمة الفوز على ألمانيا بهدفين مقابل هدف واحد رغم الإقصاء في الدور الأول بفضل تلاعب الاخوين الجرمانيين النمسا وألمانيا بنتيجة المبارة, فكانت فضيحة كروية كبيرة بملعب المولينون بمدينة خيخون, ثم واصلت الجزائر غزواتها الكروية, فتأهلت إلى مونديال المكسيك سنة 86, حيث لم ترحمها القرعة وأوقعتها مع العملاق البرازيلي, فكان لقاءا تاريخيا بين الفريقين, قدمت فيه الجزائر بفضل منتخب مثالي آنذاك درسا كرويا للبرازيل ومتعت الجماهير الرياضية بلوحات فنية بقيت ذكرى للتاريخ, ثم تعادلت مع إرلندا وإندحرت بهزيمة أمام إسبانيا 3 ل 0 لتقصى من الدور الأول.

إنه تأهل تاريخي للخضر, وملحمة كروية جزائرية بعد غياب تاريخي عن المونديال دام أزيد من 24 سنة, ومازاد المبارة إنتعاشا ورونقا وجمالية فنية كبيرة هو متابعة الجمهور الرياضي الناظوري المبارة على شاشة الجزيرة الرياضية رقم 2, حيث كان الموعد مع مايسترو التعليق في العالم العربي الصحفي المقتدر حافظ دراجي.

فكانت المبارة عبارة عن مبارتين, مبارة في الميدان أبطالها لاعبوا المنتخبين, ومبارة بصوت الصحفي حافظ دراجي الذي ذكرنا لسنوات التألق والعملقة الجزائرية في هذه المناسبات الكبرى.

ويكفي ان نقتطف نموذج وحيد الدال على المستوى الرفيع من المهنية العالية التي أدار بها المبارة تعليقا وبدون أي وازع عاطفي, بينما كان المخرج يعرض على المشاهدين مناظر وصور للمشجعات والمشجعين المصريين وهم يتذرعون بأياديهم إلى السماء طالبين من الله عز وجل النصر للمنتخب الفراعنة, وفي غفلة كان حافظ دراجي منغمسا في كواليس المبارة عرج بسرعة بلاغية قمة في الإبداع فقال بالحرف: إن إلاهنُا وإلاهُكم واحد.

وللإشارة فإن موقعة الفصل بين الأشقاء الجزائريين والمصريين فاقت كل التداعيات التي يمكن أن تعرفها مبارة كرة القدم بين منتخبين عربيين شقيقية, فكان ملعب المريخ بأم درمان بالعاصمة السودانية الخرطوم مجانبة تماما لكل ماهو رياضي, وكانت أقرب ماتكون إلى تداعيات الحروب فاختلطت الرياضة بالسياسة وفشلت كل المساعي الديبلوماسية بل وصلت إلى حد القطيعة, حيث تصاعدت حدة العناوين الصحافية في كل البلدين, حيث تدخلت الفيفا وأعطت تعليمات صارمة لتفادي الشغب والعنف, حيث جندت الخرطوم أكثر من 15 ألف عسكري, لإجراء المبارة بكل أمان الذي يلزمها حتى تمر بسلام.

وتجدر الإشارة في الأخير إلى أن مبارة مصر والجزائر سبقتها حملات دعائية أشبه ماتكون بحملات الحروب بل فاقتها في بعض الأحيان لاسيما في التلفزيون.

فكان الإنتصار لحرب نوفمبر على حرب أكتوبر والحسم في يوم الحسم, فتحية لعملاق المنتخب الجزائري, لاعب بوخوم الألماني عنتر يحيي للهدف التاريخي في شباك الفراعنة

أضحية العيد متوفرة وأسعار مناسبة في حالة عدم تدخل الوسطاء بالجهة الشرقية لنقلها إلى خارج الجهة أو تهريبها إلى الجزائر


أكّد الكسَّابة مربو الماشية أن الأغنام المخصصة لأضاحي العيد متوفرة بالجهة الشرقية بأعداد تفوق الطلب وليس هناك بوادر أو مؤشرات توحي بندرة خروف عيد الأضحى. “الحولي موجود وعالف مزيان والسوق عامر، وإذا ما استمر الحال على ما هو عليه فلن يكون هناك خصاص هذه السنة والحمد لله على الأمطار الأخيرة…” يوضح الحاج التهامي النكادي أحد الكسابة بجماعة أنجاد المتواجد بسوق الأغنام يوم الأحد 08 نونبر الجاري حيث عاينت الأحداث المغربية السوق وتحدثت إلى عدد من مربي الماشية بالجهة الشرقية.

وأجمع جميع مربي الماشية بالجهة الشرقية على وفرة العرض الذي سيتجاوز الطلب بأسواق الجهة الشرقية في حالة عدم تدخل “الشناقة” أي الوسطاء الذين يمكن لهم أن يشعلوا الأسعار في أي لحظة إما بعمليات الاحتكار أو نقل الأغنام الموجهة لسوق عيد الأضحى إلى أسواق أخرى بالمغرب كمدن طنجة وتطوان ومكناس وفاس وحتى الدارالبيضاء إذا ما عانت هذه الأخيرة من نقص لا سيما سهلت الهواتف المحمولة اليوم التواصل بين “الشناقة” مكنتهم من مراقبة السوق والتحكم فيه…” لقد حلّ الأسبوع الماضي عدد من الشناقة بسوق الأغنام بتاوريرت الذي يعتبر أكبر سوق للأغنام بالمغرب، وشرعوا في نقل رؤوس الغنام الموجهة لضحية العيد” يؤكد الشريف بنعامر، أحد أكبر مربي الماشية بالجهة…كما أن بوادر تهريبها إلى خارج المغرب عبر الشريط الحدودي المغربي الجزائري، بدأت تلوح، بعد أن ظهر أن أسواق الجزائر تعاني من الخصاص في رؤوس الماشية المخصصة للعيد الأضحى وإصابة قطيعها بمرض الجذري واللسان الأزرق، وهو ما يرشح اشتعال أسعارها إلى ما فوق طاقة الجزائريين ذوي الدخل المتوسط كما توحي بذلك بعض المؤشرات…وهذا ما أكده للأحداث المغربية أحد مربي الماشية بالحدود المغربية الجزائرية بإقليم جرادة بقوله “لقد شرع العديد من المهربين في تهريب الماشية إلى الضفة الأخرى، بحكم الخصاص والغلاء والأمراض التي تعاني منه الماشية الجزائرية”، وأضاف أن هذا الوضع يرشح، بما لا يدع مجالا للشك، ارتفاع أسعار الأغنام بأسواق الجهة الشرقية.

وأشارت يومية الفجر الجزائرية في نسختها الصادرة يوم الخميس 29 أكتوبر الماضي إلى هلاك 177 رأس ماشية من بين 669 أصيبت بمرض اللسان الأزرق، وعنونت مقالها ب”أسعار أضحية العيد مرشحة للارتفاع”. وأكدت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية هلاك 177 رأس من الماشية من إجمالي 669 رأس أصيبت بداء اللسان الأزرق عبر 164 بؤرة انتشر فيها المرض. كما أشارت المفتشية البيطرية بمديرية المصالح الفلاحية الجزائرية لولاية تيارت في الـعاشر من شتنبر الماضي، إلى تسجيل إصابة حوالي 400 رأس ماشية بداء اللسان الأزرق، حيث تم إحصاء هذه الإصابات على مستوى 21 بلدية منها مغيلة، الدحموني، وادي ليلي، الرحوية وفرندة، ما أدى إلى هلاك 119 نعجة، حيث باشرت المفتشية البيطرية إجراءات معالجة مختلف بؤر الإصابات التي قدرت بـ 105 بؤرة. وأكد أحد الموالين (مربي الماشية) الجزائريين لصحيفة جزائيرة “أن الحركية قد قلت وندرة الأغنام واضحة للعيان فالسوق (الجزائري) كان منذ سنوات يعج بالموالين والأغنام لكن بعد سلسلة الفيضانات التي اجتاحت مناطق الجنوب تقلص عددهم إلى النصف” وسجل بذات المكان أن سعر الجملة الأدنى المسجل ذلك اليوم قدر بـ30 ألف دينار جزائري للرأس وهو ما ينبأ فعلا بأزمة لهيب أسعار خلال الموسم الحالي، إن لم تتخذ الإجراءات الكفيلة وعلى أعلى المستويات. وهو ما سيجعل الخروف بالسوق الجزائرية يتراوح سعره ما بين 30 و40 ألف دينار جزائري أي ما يعادل 2400 و3400 درهم للرأس الواحد، الأمر الذس يجعل عملية تهريب الأغنام المغربية مربحة جداّ.

واستنادا إلى تصريحات الفلاحين المغاربة ومربي الماشية بالأسواق التي زارتها الأحداث المغربية، فإن أثمان أضحية العيد تتراوح ما بين 1200 درهم و2500 درهم وقد تصل بعضها إلى 3000 درهم و3500 درهم حسب السلالة والوزن والسمنة وهي الأغنام الاستثمائية والفريدة من نوعها…

“أسعار مناسبة للجميع والخرفان رغم أن أدناها يفوق شهر عامل بسيط ، لكن تبقى بعيدة عن متناول الفقراء الذين اعتادوا اقتناء بعض الخرفان والنعاج أو الماعز باعتبار أنهم لا يأكلون اللحم إلا في بعض الأحيان…، وخا هكذا لكن كل واحد يعيد على حساب جيبه”، يقول بقناعة أحد رجال التعليم معبرا عن رضاه لما شاهده في السوق. ويعود استقرار الأسعار إلى انخفاض بعض أنواع الأعلاف كالشعير الذي نزل سعر القنطار من 280 درهم إلى 180 درهم، وانخفض سعر الكلأ من 70 درهم إلى 60 درهم ، مع العلم أن الأمطار الأخيرة للموسم الماضي وفرت غطاء نباتيا ساعد مربي الماشية في التخفيف من الصوائر.

للإشارة، تتوفر مناطق الجهة الشرقية، حسب النشرة الإحصائية الجهوية للفلاحة ،على عدد مهم من رؤوس الأغنام يفوق 2 مليون و200 ألف رأس( منها حوالي 11 ألف رأس بإقليم وجدة و550 ألف بإقليم الناظور و770 ألف بإقليم فجيج و350 ألف بتاوريرت و370 ألف بجرادة و150 ألف ببركان)، وهو الرقم الذي يشكل نسبة 13.5 في المائة من مجموع القطيع الوطني، كما تتوفر الجهة على 576 ألف رأس من الماعز ( منها 150 ألف رأس بوجدة و20 ألف رأس بالناظور و24 ألف ببركان 64 ألف بجرادة و130 ألف رأس بفجيج و190 ألف بتاوريرت) و90 ألف من رؤوس من الأبقار. وتتوفر الجهة على فائض في رؤوس الأغنام بحيث تنتج ما بين 500 ألف و600 ألف رأس سنويا خارج الاستهلاك المحلي اليومي يخصص نصفه للأعياد وحفلات الأعراس في الوقت الذي يعرف النصف الآخر وجهته إلى مختلف الأسواق المغربية. يذكر أن أغنام الجهة الشرقية المعروفة بسلالة “بني كيل” تأتي في المرتبة الثانية بعد صنف ” الصردي” وقبل صنف ” أغنام تمحضيت” الأطلسية. وتعتبر سلالة ” بني كيل” من أحسن السلالات لجودة لحومها بحيث تتغذى العشب والكلإ من المراعي بالجهة الشرقية بالمقارنة مع السلالة الجزائرية أولاد جلال التي تعتمد أساسا على العلف. ومواطن الجهة الشرقية يعرف ذلك جيدا كما أن هناك مواطنون عديدون من المغرب يفضلون اقتناء الأغنام من الجهة الشرقية سواء تعلق الأمر بأضحيات الأعياد أو الحفلات.

أسراب من الخنازير تتلف الكثير من المحاصيل الزراعية بجماعة بني سيدال الجبل بإقليم الناظور


الخنزير البري نوع من الحيوانات الوحشية من رتبة مزدوجات الأصابع ، ويعرف بالدارجة المغربية بالحلوف .ويوجد الخنزير البري في معظم دول أوروبا الوسطى وحوض البحر المتوسط بما فيها شمال أفريقيا حيث يقطن تقريبا كل غابات المملكة المغربية ، خاصة جبال الأطلس والريف . والخنزير البري حيوان اجتماعي يعيش في مجموعات تتكون من خنزير ذكر وخنزيرتين ، وهو حيوان شرس وعنيد ، يقضي نهاره مختبئا في الأماكن الوعرة كالغابة أو أي مكان فيه كثافة من حيث الأشجار والأخشاب ويحب الظل والبرودة ، وينشط في الليل إذ يتسلل إلى القرى والمزارع ويفتك بالزراعات ويفسد الحقول ، ويساعده خطمه القوي على حفر الأرض للوصول إلى النباتات وجذورها مع الاستعانة بأنيابه الحادة ويصل طوله ما بين متر ومترين ، ووزنه مابين قنطار وثلاثة قنطارات . ويعيش حوالي 20 عاما . كما تلد أنثى الخنزير ما بين أربعة وستة خناصيص (صغار الخنازير) ، وتدوم مدة الرضاعة ما بين شهرين وثلاثة أشهر، فقد أصبح معظم الفلاحين بجماعة بني سيدال الجبل بإقليم الناظور مستاؤون من تصرفات أسراب من الخنازير بحيث تدمر حقولهم ومحصولهم الزراعي ، لدرجة أصبح الكثير من الفلاحين بالجماعة يمتنعون عن ممارسة الفلاحة خوفا من الخنازير التي تدمر كل شيئ ، ففي منطقة “الحمام بروال ” المعروفة بفلاحتها المسقية المختلفة أصبح الوضع جد خطير لدرجة إتلاف محصولهم الزراعي بنسب مئوية متفاوتة ، كما دمرت معظم الحقول الزراعية للبطاطس والجزر بحيث تتحول هذه الحقول إلى دمار مهول كما لو أن جرارا حقيقيا قد مر من هناك في حين أن الكثير من الفلاحين وقعوا على عريضة إستنكارية وتنديدية بحماية هذا الحيوان المدمر لحقولهم الفلاحية وقد تم إرسال العريضة إلى السلطات المحلية بجماعة بني سيدال الجبل من أجل التحرك بسرعة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ، وكما هو الشأن بالنسبة بدوار آيت غانم فقد هاجمت أسراب من الخنازير حقلا للبطاطس في ملكية أحد الفلاحين هناك ودمرت جزءا منه ففي تصريح للفلاح الذي تضرر من الخنازير قال بأن الفلاحة بدأت تتراجع في المنطقة كل سنة ، من جراء السياسة التي تتبعها الدولة في حماية الخنزير البري المتوحش ، بحيث أصبح هذا الحيوان لا يفرق في الحقول ويقترب حتى من منازل السكان في المنطقة ..

دون أي خوف أو رادع الخـمور تبـاع ليلاً، قبالة مسجد الحاج مصطفى بالناظور


يوسف بيلال
أعرب العديد من ساكنة الناظور و أزغنغان عن قلقهم البالغ من ظاهرة انتشار بيع و استهلاك الخمور دون وجود رادع لها، مع أن دين الدولة الرئيسي حسب نص الدستور هو الإسلام،


وحسب الشريعة الإسلامية فإنه يحرم بيع وشراء ونقل وصنع وشرب الخمر، و لكن مع الأسف نجد من يرخص لبيع هذه الكحول لأسباب وهمية و غير شرعية في محاولة بائسة لجذب السياح.

و كم كانت مفاجئتي كبيرة عندما أخبرني أحد الزملاء أن الخمور بجميع أنواعها تباع قرب مسجد الحاج مصطفى بالناظور. لم أصدقه في البداية لكن حين تكرر هذا الحوار مع شخص آخر وفي مكان آخر بدأت تساورني الشكوك حول ما سمعته... فقررت الذهاب في اليوم التالي للتحقق من مدى صحة ما سمعت، فحالنا دائما يفرض علينا تتبع الحقائق والتقصي عنها حتى و إن كانت تستحق المغامرة أو المخاطرة...

حينما توجهت للمكان الذي سمعت عنه فوجئت بوجود بعض الصعاليك و المنحرفين، و بعد ظرف وجيز رأيت بأم عيني أحد الأشخاص و هو يسلم لصاحب سيارة كيسا بلستيكيا و قنينات البيرة بادية منه. فمضيت لحالي و أنا أتأسف و أفكر في هؤلاء الذين يصلون في مسجد الحاج مصطفى مولين وجوههم للقبلة، و لا يعلمون أن خلف حائط المسجد مباشرة يروج للخمور التي حرمها الله من فوق سبع سماوات.

بعد كتابتي لهذا المقال تولدت لدي الكثير من الأسئلة... فمن هو المسؤول عن هذا ؟ وهل من المعقول أن رجال الأمن و السلطة لا يعلمون بهذا !! أم أنهم منشغلون بأعمال أخرى لدرجة أنهم ضاربون بكل هذا عرض الحائط ؟؟!!!

إن بيع الخمور سواء قبالة مسجد الحاج مصطفى أو في أي مكان آخر سواء كان مرخصا أو مهربا لا يجوز أبدا و لا يجب أن يغض عنه الطرف. و الجهة التي تشجع و ترخص لمثل هذه الآفة هي بعيدة كل البعد عن الإسلام الحنيف و تعاليمه و هي تساهم في تخريب المجتم
ع

الكونغرس العالمي الأمازيغي في ضيافة رابطة الريف بأوربا




حل بمقر رابطة الريف ببروكسل وفد عن الكونغرس العالمي الأمازيغي الأحد 15 نونبر، ويتكون الوفد الجمعوي من :

السيدة : فرودجة موساوي من تيزي وزو، الرئيسة الدورية للكونغرس العالمي الأمازيغي.



السيد : رشيد راخا، رئيس منظمة مونتكومري هارت للدراسات الأمازيغية بإسبانيا. السيد : بلعيد أبريكا، تجمع نساء الربيع الأسود بتيزي وزو.

السيد : الهاشمي، جمعية أموسناو من تيزي وزو.

السيدة : رشيدة د. ناشطة جمعوية بأنفيرس.

اللقاء كان فرصة للتعرف على الجمعية وتقديم نبذة عن أهدافها وبرنامج عملها، وإنتقل الجميع بعدها إلى مناقشة عدد من القضايا المرتبطة بالهوية والثقافة الأمازيغية، مؤسسة لِيركام، الوضع الحالي لجمعيات المجتمع المدني بأوربا، إضافة إلى تدارس جوانب مختلفة من مسارات الكونغرس وإشكالية إزدواجية الرؤوس لهذا التنظيم. وقد نظم على شرف الحضور حفل شاي، كما أخذت للوفد صورة تذكارية رفقة أعضاء الجمعية.

لجنة الإعلام والإتصال رابطة الريف بأوربا

المستشفى الإقليمي بالناظور يستقبل عشر حالات مصابة بفيروس إنفلوانزا الخنازير


ذكر مصدر مطلع أنه تم ظهور خلال أول أمس الأحد ، أولى حالات مرض إنفلوانزا الخنازير بجماعة أركمان إقليم الناظورعلى إثر نقل شابة تبلغ من العمر حوالي 20 سنة تقطن بدوار " إقطوسن " التابع للنفوذ الترابي للجماعة ذاتها ، على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي بالناظور لتلقي العلاجات الضرورية جراء ثبوت إصابتها بفيروس " إتش1 إن 1 " .

وأكد المصدر ذاته أن المصابة تم نقلها بواسطة إحدى سيارات الأجرة من المنزل الذي تقطنه رفقة أفراد أسرتها بالدوار المذكور في حالة غير طبيعية بفعل وضعيتها الصحية التي وصفت بالحرجة وهي واضعة على فمها كمامة نتيجة إصابتها بالفيروس حيث كانت مرفوقة بأحد أقاربها على متن ذات السيارة .

وأضاف المصدر أن ساكنة جماعة أركمان سجلت خلال الأيام القليلة الماضية الحضور الملفت لإحدى السيارات التابعة لمندوبية وزارة الصحة بالناظور وعلى متنها أعوان السلطة المحلية ، ولم يستبعد المصدر ربط الحادث بفرضية البحث لحظتها عن الحالة المذكورة عبر التنقل إلى الدوار الذي سجل أولى حالات مرض إنفلوانزا الخنازير بجماعة أركمان والتي خلفت حالة من الهلع في نفوس الساكنة على صعيد النفوذ الترابي للجماعة .

ومن جانب آخر، أكد مصدر عليم أن المستشفى الإقليمي بالناظور ، إستقبل مؤخرا عشر حالات تم التأكد بإصابتها بفيروس "إتش1 إن1 " المسبب لمرض إنفلوانزا الخنازير ، حيث جرى عزلها تحت الرعاية الطبية بجناح الحجر الصحي للمستشفى ، في حين إلتزمت الجهات المسؤولة بالسرية التامة حيال الأمر ، كما فرضت حراسة مشددة على الجنح الذي إستقبل الحالات العشر المصابة بإنفلوانزا الخنازير التي قدمت من أنحاء مختلفة بإقليم الناظور حسب المصدر ذاته .

ساكنة الناظور تخلد ذكرى عيد الإستقلال المجيد في أجواء إحتفالية





تفاعل حشد غفير من ساكنة مدينة الناظور عصر اليوم الأربعاء 18 نونبر لمدة ناهزت الساعتين ،مع إيقاع معزوفات الجوقة النحاسية الشرقية لمدينة وجدة ، بمناسبة الحفل المنظم من قبل فعاليات المجتمع المدني بشمال المغرب ، والذي إحتضنت أطواره ساحة حمان الفطواكي بالناظور تخليدا للذكرى 54 لعيد الإستقلال المجيد .

وقد أعربت ساكنة المدينة خلال حضورها التلقائي عن بهجتها بالمناسبة الخالدة التي ترمز إلى الروابط المتينة القائمة بين الشعب والعرش ، مستحضرة الدلالات التاريخية للحدث الوطني المؤرخ لبزوغ شمس الحرية على كل ربوع المملكة .

وعقب الإستماع إلى النشيد الوطني ، تخلل الحفل مجموعة من الإستعراضات الفنية والرياضية ،أبدع من خلالها براعم وبرعمات جمعية شباب الناظور للفول كونتاكت والكيك بوكسينغ ، وجمعية " شيشونغ " لرياضة الووشو كونفو شاولين ببني نصار ،إثر تقديمهم لعروض رياضية نالت إستحسان وتصفيقات الحضور الغفير ، حيث إختلفت العروض الفنية والرياضية ، وتوحدت القلوب حول وحدة الوطن والتعبير عن غمرة الأفراح تخليدا للذكرى السعيدة .

وإلى جانب الساكنة التي توافدت على المنصة التي أقيمت خصيصا للإحتفال بالمناسبة الوطنية الخالدة ، شارك في الحفل الإحتفالي مجموعة من مكونات فعاليات المجتمع المدني بالإقليم إضافة إلى فعاليات إعلامية مكثفة .

وقد أبرزت الكلمات التي تخللت العروض التي قدمت ، مدى إفتخار ساكنة الإقليم بالمناسبة الوطنية وتشبثها بأهداب العرش العلوي المجيد ، والتمسك بالوحدة الترابية والثوابت الوطنية .

وأختتم الحفل الإحتفالي في أجواء حماسية ملؤها الغبطة والسرور ، على إيقاع إستعراض فني للجوقة النحاسية على طول شارع محمد الزرقطوني " الكورنيش" .

ناظورسيتي من قلب الحدث نقلت إليكم تفاصيل الأجواء الإحتفالية وإرتسامات حية بالمناسبة

ملف الأسبوع:فيضانات النّاظور.. فلاش باك بسنة إلى الوراء





لم يتنبّأ أشدّ المتشائمين بالكارثة الطوفانية التي ضربت إقليم الناظور أواخر سنة 2008، فمنذ سنوات من ذاك الموعد والمدينة تعرف زيارات ملكية صيفية منتظمة كانت مناسبة لإدارة دواليب التغيير وتفعيل المخططات الحكومية المركزية والجهوية والإقليمية والمحلية، إضافة إلى تشريف بعض المشاريع بالتدشين والتسمية من لدن عاهل البلاد، "زِيد عْليِهَا اتْرْقَاعْ لّي كَانْتْ كَتْرْبْحُو لْمْدينَة مْلّي كَيْقْرّبْ يْجِي المَلِك". فالساكنة استبشرت خيرا من الأوراش المتعلقة بمشاريع التهيئة الحضرية التي أنجز منها ما أنجز والتي تحدّث البعض بإطناب عن المئة مليار المخصصة لإنجازها. كل المؤشرات كانت تتنبّأ بمستقبل زاهر للمنطقة إيمانا بالمثل القائل: "اللّهمّ نوصْلْ مْعَطّل وْلا ما نُوصْلْش ڴاعْ".

بدأ كلّ شيء يوم 29 شتنبر 2008 والتي وافقت الـ 28 من رمضان ماقبل الماضي، حيث تلقت المنطقة "فْدَاكْ لْعْوَاشْرْ" كميات مطرية كانت كفيلة بإغراق عدد لا بأس به من أحياء المدينة ،إضافة إلى تشويه بعض مشاريع التهيئة العمرانية الحديثة العهد، وهو ما دفع بعدّة تساؤلات مست عدّة جوانب منها الإرث العمراني العشوائي للمدينة، والأودية المطمورة، ومشروع حماية الناظور من الفيضانات، ومدى جدّية دراسة وإنجاز ومراقبة المشاريع...

وقد سجّل ذاك اليوم احتجاجا عارما لسكان حي "بوعرورو" جرّاء غرق منازلهم نتيجة الأشغال التي عرفها تمديد شارع الزرقطوني على الساحل الغربي لبحيرة "مَارتْشيكَا"، الأشغال التي حوّلت الشارع المذكور إلى سدّ حقيقي نتيجة تجاهله دراسةً أو إنجازاً أو مراقبةً لمياه الأمطارالعابرة للحي والمتوجهة نحو مصبّها بالبحيرة المذكورة. وقد كان بالإمكان أن تتحوّل الناظور إلى ساحة مواجهة مباشرة بين الأمنيين والساكنة، "حِيت السِي البَاشَا جابْ قْشْلة دْيَالْ لْمخَازْنيّة للنّاسْ"، كما تطورت الأمور إلى درجة قلب سيّارة في ملكية شرطي "دَازْ فْعبادْ الله لّي كَيَغُوّتو على مُصِيبْتهُمْ"، ولم يحل دون تفاقم الأمور إلاّ تدخّل كبار رجال الأمن بالمنطقة الإقليمية لشرطة الناظور "بْلْبَاقَة وْحْلاوْة اللّسَان" وفي مقدمتهم السيد الدخيسي رئيس المنطقة الإقليمية السابق، والذي يرأس ولاية أمن العيون في الوقت الراهن.

عشرة أيام بعد ذلك، أميط اللثام عن فضيحة حقيقية، يوم 9 أكتوبر 2008 "كانْ لْعْزَا" في خمسٍ نتيجة أوّل حصاد لسيول أودية ـ أمثال واد "بُوسَرْذونْ" ـ والتي جابت بلدية أزغنغان والجماعة القروية أولاد ستوت، خليّة لليقظة أعلن عنها في الغد من طرف السيد عبد الوافي لفتيت عامل الاقليم، ولِجان مقزّمة للمُعاينة خرجت من المصالح المختصّة، وتساؤلات أخرى "جَابْتْها لْوِيدَانْ" عن حال القناطر وصيانتها, عن برمجة مشاريع "دْيَالْ الزْوَاقْ" عِوََض مشَاريع "الصّحْ وْ الْمْتَانَة"، عن السلطة الاقتراحية للمهندسين المتواجدين بالجماعات المحلية وطريقة التعامل معها بفكر العارف الأوحد من طرف مهندس القناطر السيد لفتيت عامل الإقليم ..

15 أكتوبر 2008، الساعة العاشرة صباحا بالقاعة الكبرى للاجتماعات بمبنى المجلس الإقليمي بالناظور، السيد عامل الإقليم يستقبل "أخِيراً" مختلف الفعاليات السياسية والجمعوية التي دأب على إغلاق باب مكتبه على الراغبين منهم في لقائه، ترأس اللقاء مبعوث السلطة المركزية الوحيد، وهي نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن التي سجلت انتقادات ومشاكل ومقترحات الساكنة واعدة بإيصالها إلى المركز. وتبقى أقوى لحظات الجمع ما صرّح به رئيس المجلس الإقليمي السابق، محمد بوجيدة "مْسْكينْ"، بكونه لا علم له بما يجري بالاقليم..!! مؤكّدا أن تسيير مشاريع التهيئة بكافة تفاصيلها يتواجد تحت الإشراف المباشر والحصري لعامل الإقليم.

بعد تسعة أيام، وثوان قليلة عقب منتصف الليل لـ 23- 24 أكتوبر 2008، أمطار طوفانية تجرف منازلا وسيارات ومواطنين بمختلف جماعات المنطقة مسجلة عدّة خسائر مادية، أعقبها إعلان رسمي بوفاة ما يفوق الأحد عشرة ضحيّة بكل من "الدْريوْش" و"ثازاغين"، ليحل وفد رسمي بالمنطقة مكون من برلماني الناحية ورئيس مجلس النواب السيد مصطفى المنصوري وكاتب الدولة في الماء والبيئة السيد عبد الكبير زاهود. في الوقت الذي اعتمد على مروحيات الدرك الملكي لصعوبة الإنقاذ، وأبناء المنطقة يتحدّثون عن عدد ضحايا أكبر من المعلن الرّسميّ.. إلاّ أنّ الاستفسار الأوحد والسائد هو كيف استطاع البانون بجانب ووسط الأودية أم ينجزوا ذلك رغم القوانين والمساطر المانعة لذلك؟ "القَضِية فِيهَا إنّ"..

26 أكتوبر 2008، "نْزلْ مُصَابْ الله" بعموم الإقليم مرّة أخرى، ليُغرق جُلّ الأحياء والشوارع والأزقة بمختلف البلديات والقرى والمداشر، و"وْالله وْكُونْ ما تْعَاوْنُوا النَّاسْ.. وْدّارُوا تْوِيزَا.." لكانت حصيلة الخسائر أثقل"، ورغم تدخّل وحدات الأمن والدرك والقوات المساعدة والوقاية المدنية ووحدات القوات المسلحة الملكية بكافة "الدُّوزانْ".. إلاّ أنهم "مَا قْضَاوْ وَالُو" لتعدّد النقط السوداء التي استوجبت التدخّل وكذاعموم المصاب جغرافيا على مناطق شاسعة.. السلطات "كَاتقول مَا مَاتْ حْدْ" في إعلان عن خلوّ لائحة الضحايا ومواقع التدوين الجماعي بالمنطقة تعلن عن ثلاث بكل من بوعرڭ وآيت عيسى.. والساكنة تقضي الليلة في رعب حقيقي..

يوم واحد بعد النازلة الأخيرة.. 27 أكتوبر 2008، يوم مشمس عرف عودة متثاقلة للحياة العادية، لجنتان شكّلتا لدعم وإغاثة المتضررين، وعمل متعب قام به المواطنين وفرق التدخل مرفوقة بآليات في محاولات لإعادة فتح المنافذ من طرق ومسالك، وتنظيف الممرات المائية أسفل القناطر، وجرف الترسبات وشفط المياه..

يبقى شريط أهمّ هذه المحطّات "السَّارْدَة" التي عرفها الناظور حاضرا في ذهن الجميع، منتظرين "ويْدْهُمْ عْلى قلُوبْهُمْ" تدخلات كفيلة باستدراك ما يمكن استدراكه قبل معاودة الأحداث نفسها برسم السنة الحالية وموسم إمطارها إذا ما جاد بنفس صبيب العام الماضي، تخوّف ما زال يذكى ببعد الفترة الزمنية الحالية عن موسم الإمطار الحقيقي، "وْالنَّاسْ طَالْبِينْ الله يْرْحْمْ لّي مَاتْ، وِيْخْلْفْ عْلى مْنْ خْسْرْ.. وْلَهْلا يْعَاوْدْهَا ايَّامْ".

جمعية بويا تنظم زيارة جماعية لمواقع أثرية بالريف




تحت شعار " حفظ الذاكرة الجماعية بالريف مسؤولية الجميع " .نظمت جمعية بويا للثقافة والفنون بأيث بوعياش زيارة جماعية لمقر القيادة العامة لمحمد بن عبد الكريم الخطابي بأجدير وزيارة مماثلة لمدينة المزمة التاريخية وذلك لفائدة تلاميذ الثانويات التأهيلية بأيث بوعياش ، ويندرج هذا النشاط الثقافي والإشعاعي في إطار الإنفتاح الذي تنهجه جمعية بويا على المحيط وخاصة المؤسسات التربوية نظرا لما لهذه المبادرات من دور في ترسيخ الوعي والتعريف بالمآثر التاريخية التي تزخر بها منطقة الريف .

أمام ما تبقى من آثار القيادة العامة للأمبر محمد بن عبد الكريم الخطابي ومن خلال كلمة له رحب رئيس جمعية بويا للثقافة والفنون بالحضور تلاميذ،أساتذة ومؤطرين وفعاليات مدنية ساهمت بحضورها ومداخلاتها ، لتعطى الكلمة لمؤطر هذه الزيارة الأستاذ عمر لمعلم رئيس جمعية ذاكرة الريف الذي أبدى بدوره إرتياحا لمثل هذه المبادرات ومدى تأثيرها في صناعة جيل ملم ومهتم بتاريخه بشخصياته وأمجاده ، وقد تحدث وبتفصيل عن سياق بروز حركة المقاومة بالريف وبالدور الذي لعبته مجموعة من المواقع في تشكل الأحداث وخاصة مقر القيادة الذي يتواجد فيه ، وعرف اللقاء تجاوبا كبيرا من طرف كل الحاضرين تلاميذ وأساتذة من خلال تساؤلات ومداخلات أغنت النقاش .

وبحثا عن عمق التاريخ وأغواره ، إنتقل الجميع الى الموقع الأثر لمدينة المزمة التاريخية ، ووقف الكل على بعض المآثر التي ما زالت تشكل الملامح الكبرى لهذه المدينة وخاصة أسوارها الخارجية وبعض الأبراج التي لازالت تقاوم قساوة الطبيعة وإهمال المسؤولين القائمين على حماية المآثر التاريخية من الإندثار ،فقدم الأستاذ عمر لمعلم نبذة موجزة عن تاريخ تأسيس هذه المدينة وسياق تكونها ، دون أن يغفل -بإعتباره عضو في لجنة متابعة مشروع السواني - الحديث عن تكالب مجموعة من كبار المسؤولين والشركات العقارية لكسب أرباح طائلة على حساب إقبار هذا الموقع الأثري الهام وكذلك على حساب هموم وتطلعات ساكنة هذه المنطقة الذين ينتظرون ما قد يأتي ولا يأتي .

ومن نافلة القول، فالزيارة عموما عرفت إستحسانا كبيرا من طرف التلاميذ والأساتذة ،وعبروا لأعضاء جمعية بويا للثقافة والفنون عن شكرهم وامتنانهم العميق على هذه المبادرة ، في الوقت نفسه عبر الكل عن إمتعاضه الشديد من الإهمال الذي يطال هذه المواقع الأثرية وكذلك لعدم إدراجها في المنظومة التربوية وخاصة ما يتعلق بحرب الريف التحريرية ورموزها وخاصة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي ،وبالمقابل عبر المكتب المسير للجمعية عن استعداده لتنظيم أنشطة موازية لفائدة تلاميذ المؤسسات التربوية وكذا تنفيذ برنامجه النضالي المتعدد المستويات

عصابة لترويج المخدّرات القويّة تخلق "السيبة" بزايو


شهد صباح يوم الجمعة الماضي، وبالضبط في تمام الساعة السابعة والنصف صباحا, إقدام أحد اباطرة المخدرات على استعمال سلاح ناري بمعية مرافقيه المشكّلين لعصابة إجرامية معروفة بخطورتها بين ساكنة المنطقة, وهي المكوّنة من أربع أشخاص ذوي سوابق عدلية,حيث هاجم الجميع منزل المدعو (م.ا) الكائن بحي أفراس على الطريق الرابطة بين مركز زايو وجماعة رأس الماء.

وفرضت العصابة المهاجمة على الضحية وعائلته حصارا تامّا مع مطالبته بأداء فدية للتخلص من الوضعية المفروضة، ما جعل المُحاصرين يربطون الاتصال بمفوضية الشرطة للتدخل قبل العمد إلى مطاردة أفراد العصابة الإجرامية المُحاصِرَة باستعمال سيارة، ما دفع بالمهاجمين إلى إطلاق عيارات نارية من سلاح ناري يتوفرون عليه, أصابت سيارته التي كان متنها وذلك على مرأى ومسمع من رجال الشرطة، قبل أن يفرّ المعتدون.

وتشير بعض المصادر لكون الضحية حرّر بمقر مفوضية الشرطة محضرا بالنازلة، مطالبا حمايته وأفراد عائلته, مدليا بتسجيل صوتي حصّله أثناء الحديث مع المعتدين وهي تطالبه بالفدية، مع إبراز نية عقده ندوة إعلامية لتسليط الضوء على الاعتداء وتفاصيله من أجل الضغط لأخذ بمطلب حمايته مأخذ الجدّ.

وعلى الساعة العاشرة صباحا من اليوم الموالي للأحداث المذكورة, حضر لمنزل الضحيّة ثلّة من ممثلي المنابر الإعلامية والسياسية والجمعوية، وكذا بعض العناصر من فرع جماعة العدل والاحسان بزايو, قصد معرفة التفاصيل وتسجيل دعوات المساندة رغم ارتجالية الموعد.

وأرجع الحادث، حسب قراءات بعض العارفين بما يجري بزايو، لوجود حسابات شخصية بين العصابة المُهاجِمة والضحية منذ السنة الفارطة, وبالضبط بينه وبين أحد المعتقلين الحاليين بسجن الناظور المحلي على خلفية قضايا تهم الترويج للمخدّرات القويّة، رابطين بين العمل الإجرامي المسجل مؤخّرا وبين عمليات سطو متبادل مسجّلة في وقت سابق بين الطرفين مست "بضائع خاصّة".

ميلاد شبكة جمعوية بميضار تحت اسم لشبكة الريف للجمعيات التنموية و الثقافية و الاجتماعية والبيئة والتضامن


من اجل تفعيل وتقوية العمل الجمعوي والنهوض بالمنطقة .ومن اجل توحيد العمل الجمعوي وخلق الآليات المناسبة لتحقيق ذل


كقامت جمعية ازير بميضار الممثلة بالسيد .محمد لعبيش بتشكيل لجنة تحضيرية لشبكة الريف للجمعيات التنموية و الثقافية و الاجتماعية والبيئة والتضامن المتواجدة ببلدية ميضار .
وتعلن اللجنة التحضيرية للشبكة الريف الى كافة الجمعيات الراغبة في الانضمام إلى الشبكة من اجل تقوية العمل الجمعوي و تفعيل اواصر التضامن والتعاون والتكافل الاجتماعي بين الجمعيات والمجتمع المدني من اجل دعم مجهودات النهوض بالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية والرياضية .نرجو ان تبعثو لنا بطلب الانضمام الى شبكة الريف . عبر البريد الالكتروني التالي

Reseau.rif@gmail.com


او الاتصال بنا هاتفيا على الرقم التالي

06.73.48.45.05

وزيرة الثقافة والإتصال البلجيكي تزور جمعية رابطة الريف ببروكسل



قامت وزيرة الثقافة والإتصال والصحة البلجيكية السيدة فضيلة لعنان بزيارة عمل لمقر جمعية رابطة الريف ببروكسل إلتقت فيه بأعضاء الجمعية رفقة عدد من اللجان الوزارية التابعة للسيدة الوزيرة.


وقد ضمن جدول الزيارة، التعرف على الجمعية وأهدافها إضافة إلى دراسة أفاق العمل المشترك وسبل النهوض بدور المجتمع المدني المنظم.
إلى جانب ذلك، إطلعت السيدة الوزيرة على تقرير مُفصل لعدد من الأنشطة الجمعوية التي نظمتها الجمعية وإطلعت أيضا على برنامج الأنشطة السنوي في مجالات التنمية التعددة الأقطاب، كما أبدت إعجابها الكبير بمقر الجمعية الذي قسم إلى أجنحة بينها : جناح المحاضرات والأنشطة الفنية الذي أثار انتباهها بالنظر الى المدة القصيرة لنشاة الجمعية، مُعبرة عن تشجيعها للجمعية. وفي الأخير أخذت للوزيرة رفقة الوفد المرافق لها صورة تذكارية رفقة أعضاء الجمعية.

لجنة الإعلام والإتصال
رابطة الريف بأوربا

ندوة بالناظور حول العلم والتعلم في الحضارة الإسلامية من تنظيم جمعية الربيع للعمل التنموي




نظمت زوال يوم الأحد 15 نونبر بالمركب الثقافي بالناظور ندوة علمية من تنظيم جمعية الربيع للعمل التنموي بتنسيق مع الكلية المتعددة التخصصات بالناظور,تحت عنوان, العلم والتعليم في الحضارة الإسلامية, استدعي لها للمشاركة في إغناء النقاش الفكري, نخبة من الأساتذة الجامعيين ونذكر منهم: الأستاذ عبد المغيث الجيلالي, والأستاذ عبد الحق معزوز, الأستاذ الميلود كعواس, وقبل تقديم الندوة تدخل رئيس الجمعية ورحب بالحضور والمحاضرون وقد نبذة وجيزة عن مسار الجمعية.

وتكلف عند انطلاق عروض هذه الندوة العلمية الأستاذ عبد السلام المرابط, وقام بتوزيع المداخلات على الأساتذة الحاضرين تباعا الذين استفاظوا في شرح ماهية الموضوع والتدقيق في تفاصيله وحيثياته كل واحد من جانبه الخاص, والمختلف عن الآخر, لكن كل المداخلات كانت تصب في كنه الموضوع وجوهره, وهو العلم والتعلم في الحضارة الإسلامية, الشئ الذي ألقى تجاوبا كبيرا واستحسانا من طرف الحاضرين الذين كان جلهم من التلاميذ والطلبة الجامعيون والأساتذة الباحثون, فكان تفاعلا ونقاشا ايجابيا بين المحاضرون والحضور.

وللإشارة فإن هذه الجمعية منظمة الندوة العلمية تعتبر حديثة النشأة والظهور بطاقم شبابي من خيرة أطر الإقليم كله طموح وأمل لغد أفضل ومشرق في ميدان العلم والثقافة والتنمية والبيئة السليمة, وبعد النقاش المستفيض بين الحضور والأساتذة ختمت الندوة في انتظار ندوات أخرى ذات صبغة ثقافية وعلمية