مرجان يهين آيات قرآنية و يقرب الخمور للمواطنين


استنكر عدد من المواطنين ما أقدم عليه المركز التجاري “مرجان” من تصرفات اعتبروها غير مقبولة و تضرب في العمق المقدسات الإسلامية و تستخف بمشاعر المغاربة باعتبارهم مسلمين ، و ذلك بعدما تم نشر إطار يتضمن آيات قرآنية ضمن مجلة إشهارية للمواد التجارية توزع على المواطنين.

و يهدف توزيع المحلة إلى إشهار مجموعة من المواد الغذائية و غير الغذائية بأثمان تستهوي الزبائن ، من ضمنها إطارات للصور . لكن و كنموذج إشهاري نشر إطار يتضمن آية قرآنية، علما بأن المجلة تنتهي بين أيدي الأطفال و في حاويات الأزبال و كذا الأزقة و الشوارع، و تداس بالأقدام.

و تساءل ” ك، ع”أحد المواطنين عن جدوى نشر الآية القرآنية بدلا من مناظر طبيعية ، إذا كان الغرض هو إشهار الإطار. مطالبا في في تصريح لـه المسؤولين بالمركز التجاري المذكور إلى التوقف عن نشر هذا النوع من المجلات التي تحتوي آيات قرآنية، و استبدالها بأخرى تقوم بنفس الدور.

و من جهة أخرى أفاد شاهد عيان بأن الجناح الخاص بالخمر بالمركز التجاري مرجان يشهد إقبالا كبيرا جدا أيام الجمعة و السبت ، حيث يخرج المغاربة من مختلف الأعمار بأكياس بلاستيكية مليئة بالخمور. و أكد مصدر من داخل سوق مرجان بأن جناح الخمور حقق 25 مليون سنتيم كرقم المعاملات في يوم واحد.

و أبدى عدد من المواطنين تخوفاتهم على مستقبل شباب المدينة الذين أسدى إليهم مرجان خدمة غالية بالنسبة لهم و هو تقريب الخمور إليهم و تحريرهم من الخوف و الترقب في شراء الخمور من الأزقة المظلمة.

و أفاد مصدر متطابق بأن الناظور المدينة الوحيدة في المغرب التي لا تتوفر على حانات مرخص لها ، يدخلها الناس علانية ، وذلك بفضل مقاومة الغيورين من أبناء المدينة و كذا الخطباء و العلماء الذي تصدوا لكثير من المحاولات لفتح حانات الخمر، “حتى دخل علينا مرجان و شرعن الخمور و دخل أبوابه الواسعة مغاربة مسلمون يخضعون لقانون مغربي يمنع تناول الخمور… إنه تناقض واضح”.

إصابة 12 شخصا بجروح جراء انقلاب حافلة للركاب معظمهم مغاربة باسبانيا


أصيب 12 شخصا بجروح جراء انقلاب حافلة للركاب معظمهم مغاربة فجر يوم الاربعاء بالقرب من مدينة جيين بالاندلس (جنوب إسبانيا).
وعلم لدى مصادر قنصلية مغربية بإشبيلية أن حافلة للركاب معظمهم مغاربة كانت متوجهة إلى مدينة ليريدا بكاطالونيا (شمال شرق إسبانيا) انقلبت فجر اليوم على الطريق السيار (أ 44) مما تسبب في إصابة 12 شخصا بجروح من بينهم ثلاثة بجروح خطيرة.
وكانت الحافلة التي انقلبت في الساعة الخامسة وعشرين دقيقة بالتوقيت المحلي كانت تقل 34 راكبا معظمهم مغاربة.
ويبدو أن سائق الحافلة التي تملكها شركة النقل الاسبانية "لينيسور" فقد السيطرة عليها جراء ثقب في أحد إطاراتها مما تسبب في وقوع الحادث في الساعة الخامسة وعشرين دقيقة بالتوقيت المحلي.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه تم نقل الاشخاص المصابين إلى أحد مستشفيات بمدينة جيين الاندلسية لتلقي العلاج.
وقد تم وضع حافلة أخرى رهن إشارة الركاب الاخرين من أجل مواصلة رحلتهم إلى مناطق مختلفة في إسبانيا.

ثلاث سنوات سجنا نافذا لدركي بسلوان متهم بتلقي رشوة


علمت ” ناظور اليوم ” من مصادر خاصة أن المحكمة العسكرية بالرباط قد قضت مؤخرا بعقوبة حبسية مدتها ثلاث سنوات نافذا في حق دركي كان يشتغل موضفا بسرية الدرك الملكي بسلوان .

وقد تم احالة الدركي المذكور أمام القضاء والحكم عليه بثلاث سنوات سجنا نافذا بتهمة الارتشاء التي ثبتت في حقه بعد ضبطه في حالة تلبس بتلقي رشاوي بحاجز أمني بمدخل بلدية سلوان من طرف لجنة تابعة للمفتشية الجهوية بالناظور .

وسبق مؤخرا للوكيل العام أن أمر باحالة دركيين تابعين للنفوذ الترابي لبلدية سلوان بعد الاستماع اليهما من قبل مصالح الضابطة القضائية حيث تم ضبطهم قبله من طرف لجنة المفتشية الجهوية للناظور في حالة تلبس بتلقي رشوة وابتزاز المواطنين بالحاجز الأمني المتواجد بالمدار الطرقي المؤدي للمنطقة الصناعية بسلوان .

فيما اعتبرت بعض الجهات موجة الاعتقالات التي تطال درك إقليم الناظور حيث تم اعتقال دركيين من سلوان واثنين اخرين من أزغنغان مؤخرا ، ما هي الا تصفية حسابات بين كبار المسؤولين على هذا الجهاز الأمني يذهب ضحيتها صغار الموظفين ، مضيفة أن العقوبات التي يتعرض لها الدركيون يستحقها الأعلى منهم سلطة في نفس الجهاز .

استقالة جماعية من فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بزايو


تمض إلا أشهرا معدودة على تأسيس فرع محلي بزايو للمركز المغربي لحقوق الإنسان حتى تقدم 5 أعضاء من أصل 9 بتقديم إستقالة من مكتب الفرع ، كان آخرها إستقالة نائبة الرئيس أول أمس الخميس 12/11/2009 .


وتقدم الأعضاء المستقلون بتقديم نسخة من الإستقالة إلى باشا مدينة زايو ، وعلى مايبدو أن أسباب الإستقالة كما جاء على لسان بعض الأعضاء تعود إلى :

* عدم إحترام بعض الأعضاء لمقتضيات القانون الأساسي والداخلي

* عدم التجانس والإنسجام بين أعضاء المكتب

* الإنفرادية في صنع القرار خاصة في نشر بيانات دون الرجوع إلى المكتب .

ولائحة الأعضاء المستقلين تشمل الأسماء التالية :

زوليخة بوراس

رشيد بغدادي

عزالدين أبركان

مصطفى العكروش

محمد الدرقاوي

زايو: إطلاق الرصاص من بندقية صيد وإصابة شخص بجروح خطيرة


شهدت جماعة أولاد ستوت زايو إقليم الناظور ، حادثة إطلاق النار ليلة يوم الخميس 05 نوفمبر 2009 ، باستعمال بندقية صيد من طرف المدعو (م،م) الذي كان يعتقد أن منزله المتواجد بدوار أولاد بوزيان للارحمة قد يتعرض للسرقة خاصة أن المنطقة منعزلة في قلب الضيعات الفلاحية .

وبينما كان الليل الدامس يخيم على مكان وقوع الحادث ، تفاجأ صاحب البيت بشخصين واقفان بجوار منزله كان يمتطيان سيارة بدون إنارة ليعتقد المتهم أنهما أفراد من عصابة إجرامية تحاول الاعتداء عليه و سرقة بيته ، خاصة أن المنطقة عرفت العديد من الاعتداءات والسرقات بالعنف ، ليقوم بإطلاق النار عشوائيا دون تمييز على الأشخاص الواقفين أمام باب منزله وهو في حالة مذعورة.

وبعد حادث إطلاق النار وفوات الأوان تأكد لصاحب البيت أنه قد أصاب ابن أخيه الذي جاء لزيارته، بجروح متفاوتة الخطورة على مستوى الرأس و الوجه. فوقف مذهولا أمام هول وفظاعة الحادثة.... لينتشر الخبر بين أوساط الساكنة ويصل إلى مختلف الأجهزة الأمنية بالمدينة، وتنتقل على وجه السرعة إلى مسرح الحادث للتقصي والبحث في الأسباب الحقيقية وراء وقوع الحادث.... علما أن حامل السلاح الناري أستاذ متقاعد و أخ لأب الضحية الذي هو كذلك أستاذ بمدينة زايو .

وقد تم نقل الضحية في حالة جد حرجة إلى المركز الصحي بزايو لتلقي الفحوصات و العلاجات الأولية واعتقال المتهم وحجز السلاح الناري ومجموعة من الخراطيش ... وتمت إحالة المتهم في حالة اعتقال يوم 06 نوفمبر الجاري على النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالناظور بتهمة محاولة القتل بواسطة بندقية صيد وحمل سلاح ناري.

زايو/ الناظور: عبد القادر خولاني

بحيرة مارتشيكا تلفظ جثة شخص لقي مصرعه في ظروف غامضة





تمكنت فرقة الغطس التابعة لمصلحة الوقاية المدنية بالناظور ، في حدود الساعة الثالثة من بعد زوال اليوم الخميس 12 نونبر ، من العثور على جثة شخص مجهول الهوية يبلغ من العمر حوالي 42 سنة ، بعد أن طفت الأخيرة على سطح مياه بحيرة مارتشيكا بمنطقة تابعة للنفوذ الترابي لجماعة بوعرك ، إثر عملية تمشيط بواسطة قارب مطاطي تابع للمصلحة المذكورة ، إستغرقت زهاء خمس ساعات ، عقب التوصل بمعلومات تفيد بتواجد جثة شخص بمياه البحيرة بالقرب من اليابسة المطلة على حي بوعرورو بالناظور .

وقد أكد أحد البحارة الذي عاين جثة الهالك ، أنه أثناء عودته في حدود الساعة الثامنة والنصف صباحا من رحلة صيد على متن قاربه وقبل وصوله إلى اليابسة بمسافة قصيرة ، أثار إنتباهه تواجد أربعة عناصر أمنية بزي مدني ، إستفسروه عن مدى علمه بمنطقة تواجد جثة الشخص الذي لقي مصرعه في ظروف غامضة ، مضيفا أن العناصر الأمنية رافقته على متن القارب ليتم إكتشاف الجثة وإخبار الجهات المعنية ، قبل أن تختفي جثة الضحية بفعل الرياح وتلاطم أمواج البحيرة التي قذفت بها إلى وجهة مجهولة .

وقد تجمهر حشد كبير من ساكنة المنطقة بعين المكان ، فيما حلت بحكم التخصص الترابي ، عناصر الدرك الملكي مرفوقة بعناصر تابعة لمصلحة التشخيص القضائي للجهاز ذاته ، فيما باشرت عناصر الوقاية المدنية عملية تمشيط واسعة ببحيرة مارتشيكا قبل أن تعثر على جثة الهالك ، وهي مستقرة بداخل شباك معد للصيد التقليدي ونقلها إلى اليابسة ، حيث قامت عناصر التشخيص القضائي للدرك الملكي بمعاينة الجثة بعين المكان .

وقد بدت آثار الدماء على وجه الهالك الذي لم يتم العثور لديه على أية وثيقة تثبت هويته ، مما يؤكد تعرضه لضربة قوية يجهل مصدرها على مستوى عينه اليمنى قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة داخل البحيرة .

وقد تم عقب ذلك ، نقل جثة الضحية على متن سيارة الإسعاف الخاصة بنقل الموتى إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بالناظور ، حيث سيتم تحديد هوية الضحية بالإعتماد على بصماته في إنتظار تقرير التشريح الطبي لتحديد أسباب وملابسات الوفاة

طارق يحيي يُزكى رسميا رئيسا لمجلس بلدية الناظور


وضعت المحكمة الإدارية بالرباط حدا للترقب وطول الإنتظارية التي كانت تسود الشارع الناظوري, في القضية التي تهم رئيس المجلس البلدي الحالي طارق يحيي والمعارضة المشكلة من تجمع الرئيس السابق مصطفى أزواغ خصوصا بعد المخاوف والشكوك التي كانت تحوم وترُوج بين مختلف الشرائح المجتمعية لمدينة الناظور حول مصداقية الطعن الذي تقدم به رئيس كتلة التجمع الوطني للأحرار الرئيس السابق مصطفى أزواغ أمام المحكمة الإدارية بوجدة حيث تم قبول الطعن.

وبدأت أنذاك الإستفهامات الكبيرة حول مصير الرئيس والبرلماني الناظوري طارق يحيي وتشكيلته المجلسية, حيث كثرت الأسئلة حول تحالفه الرئاسي, هل في حالة تأييد القرار الصادر عن المحكمة الإدارية بوجدة من طرف إدارية الرباط الإستئنافية, سيحافظ طارق يحيي على نفس التشكيلة المجلسية أم سينفض الأعضاء المشكلون للمجلس إلى تحالف المعارضة التي يقودها زعيم تيار الحمامة مصطفى أزواغ.

بين هذا وذاك حسمت اليوم الخميس المحكمة الإدارية بالرباط في الإستئناق الذي تقدم به دفاع طارق يحيي المُشكل من مجموعة من المحاميين يقودهم نقيب هيئة المحاميين بالناظور الأستاذ النقيب عبد السلام حشي.

حيث عمدت المحكمة الإدارية بالرباط إلى إلغاء الحكم المستأنف والحكم تصديا ببقاء طارق يحيي رئيسا للمجلس البلدي لمدينة الناظور, وبنفس التركيبة والتحالف المشكل لهذا المجلس في السابق, وقضت بشرعية المكتب المسير لشؤون الجماعة الحضرية لمدينة الناظور بنفس الأغلبية التي تتكون بالأساس من كتلة طارق يحيي ومجموعة سليمان حوليش ولائحة الرحموني.

وبصدور هذا القرار إطمئن أنصار التفاحة بينما خاب ظن أنصار الحمامة حيث يبقى يوم الخميس 12 نونبر 2009 يوما قضائيا مشؤوما في ذاكرتهم, ويذكر أن طارق يحيي حضر شخصيا لجلسة النطق بالحكم وكان منشرحا وكأنه كان ينتظر صدور هذا القرار من هيئة المحكمة, وذلك بعد مرافعات ماراطونية من دفاع تحالف الرئيس طارق يحيي الذي يقودهم نقيب هيأة المحاميين بالناظور الأستاذ النقيب عبد .السلام حشي

وحسب مصادر تابعت النطق بالحكم فإن تجمع المعارضة الذي يقوده مصطفى أزواغ بقيادة دفاعه اعتبر الحكم بمثابة عبثية قضائية, وخلص جميع المستشارين المواليين لتيار الحمامة أن الحكم كان غير عادل وغير منطقي, وتم تكلييف هيئة الدفاع للطعن بالنقض في موضوع القضية أمام المجلس الأعلى أملا منهم في تصحيح المسطرة الإستئنافية على اعتبار أن المجلس الأعلى ليس بمحكمة بل جهة قضائية عليا تسهر على تطبيق القوانين.