معطلوا الدريوش في وقفة إحتجاجية أمام مقر البلدية


نظم فرع الدريوش للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب وقفة احتجاجية امام مقر بلدية الدريوش يوم الجمعة 16/10/2009 .


على الساعة العاشرة صباحا .ودلك في ظل استمرار المجلس البلدي بالدريوش في التغاضي عن ملتمس حوار مع أعضاء مكتب الفرع وعدم تعامله بشكل جدي مع هدا الملتمس.

وانسجاما مع الجمع العام العادي الذي انعقد يوم السبت 2009/10/17 أعلنا ما يلي:

*صياغة ملف مطلبي للجمعية وتقديمه يوم الاثنين 2009/10/19 لكل من رئيس المجلس البلدي بالدريوش ،رئيس جماعة مطالسا ولقائد ادريوش.

ونؤكد أننا سندافع عن ملفنا ألمطلبي العادل والمشروع بأشكالنا النضالية الاحتجاجية السلمية والحضارية وان معركتنا ستبقى مفتوحة ، وأننا عازمين على التصعيد في أشكالنا النضالية حتى تحقيق مطالبنا.

ونناشد المناضلين الشرفاء وعائلات المعطلين والإطارات النقابية والحقوقية وكل الضمائر الحية الى مساندتنا ودعمنا في اشكالنا النضالية.

وقد عرفة الوقفة حضور مناظلين من فرعي قاسيطا ، ايت اوليشك و ميضار لمساندة وقفتنا الاحتجاجية وكدلك حضور الجماهير الشعبية.

عاشت الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب

عن مكتب الفرع

القناة الأمازيغية تقترب من موعد البث التجريبي


يقوم محمد مماد، في المدة الأخيرة، بأسفار ماراطونية ما بين قناة عين السبع بالدار البيضاء ودار البريهي بالرباط، حيث يجري هناك اجتماعات مغلقة مع العلمي الخلوقي، المدير المركزي للإنتاج والبرامج،


من أجل التداول في مجمل الإجراءات التقنية والإدارية، إضافة إلى إعداد مخزون من البرامج التي يتم الإشتغال عليها استعدادا لإطلاق القناة الأمازيغية التي تشرف عليها عمليا الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.
ويقول العلمي الخلوقي، المدير المركزي للإنتاج والبرامج الذي أكد هذا الخبر في تصريح لـ«المساء» إن الإستئناس بمحمد مماد في ترتيب البيت الداخلي للمولود الجديد، وحسب رأيه الخاص، يعود إلى خبرة الرجل ومؤهلاته وتجربته العملية على مستوى مديرية الأخبار ومديرية البرامج، إضافة إلى دبلوماته في مجالات الدراسات العليا، ولم يكشف الخلوقي إن كان ذلك مؤشرا على أن مماد سيكون هو المدير الفعلي لإدارة دفة القناة الأمازيغية، كما تم تداوله على المستوى الإعلامي.
محمد مماد من جهته نفى في تصريح لـ«المساء» ما يروج له داخل محطة عين السبع من كونه قد قدم للقناة الثانية الإشعار القبلي بالمغادرة، استعدادا منه للإلتحاق بالقناة الأمازيغية، موضحا بأن ذلك يدخل في باب الإشاعات لا أقل ولا أكثر، وبحسبه فهو يقوم بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع إلى العاصمة الرباط، في إطار مهمته كعضو ضمن لجنة مكلفة بالإعداد الأدبي للقناة، ورفض مماد بلباقة الحديث عن مضامين الخط التحريري للقناة وغيرها من التفاصيل، معتبرا أنه لا يمتلك أي صفة رسمية للخوض في ذلك.
على صعيد آخر، أفادنا الخلوقي العلمي بأن القناة الأمازيغية قامت بتوظيف مجموعة من التقنيين في مجال الصوت والصورة والمونطاج، هم الآن بصدد إجراء تداريب ميدانية على صعيد مجموعة من القنوات، مبرزا بأن هناك مجهودات لخلق تراكم فني على مستوى البرامج التي قد تمكن القناة من الإنطلاق ومن تغذية شبكتها بالموازاة مع الإنتاج المستمر.
وعن المعايير التي اعتمدت في التوظيف وفي انتقاء شركات الإنتاج التي وقعت عليها الصفقة من أجل تزويد القناة بمجموعة من البرامج، أشار محدثنا بالنسبة للنقطة الأولى قائلا إن عملية التوظيف خضعت لمنطق احترافي، اعتمد على امتحانات كتابية وشفوية وعملية، نافيا أن يكون عنصر الزبونية والمحسوبية واردا، ومؤكدا أن التطورات التكنولوجية المتسارعة لا تسمح هي الأخرى بذلك.
بالنسبة للنقطة المتعلقة بإنتاج البرامج الخارجية، قال العلمي، إنه قد تم نشر إعلان طلبات عروض على أعمدة الصحف، ولأجل فسح المجال بشكل أكبر لشركات الإنتاج، تم تمديد تاريخ آخر أجل للتوصل بالطلبات بما يفوق الأسبوع، وتم انتقاء الملفات الأكثر حرفية من حيث تركيبة البرنامج وتصوره العام، وتبويبه وتصوره الفني ومضمونه، وغيرها من المعايير التي كانت موضوعة من طرف اللجنة التي أشرفت على هذه
المشاريع.
وذهب المدير المركزي للبرمجة والإنتاج إلى أن اعتماد الأبواب المفتوحة لشركات الإنتاج، دون المرور عبر هذه الصيغة، سيجعل القيمين على إعداد هذه البرامج في مواجهة كم من شركات الإنتاج يصل عدده إلى ما يقارب 300 شركة، متسائلا عما إذا كانت هذه الأخيرة تتوفر على خبرة في المجال التلفزي؟ وإن كانت قد اشتغلت مع التلفزيون ولها توجه إنتاجي يميزها في السوق؟ مضيفا أنه وفوق ذلك لا يمكن تجاريا استيعاب الجميع.
هذا وعبر بعض المنتجين لـ«المساء» عن مخاوفهم من أن تظل الشركات التي وقعت عليها الصفقة محتكرة للإنتاج على الدوام، مذكرين بتجربة القناة الرابعة في هذا الشأن.
وعلى مستوى الإنتاج الداخلي، أكد العلمي بأن جل الإنتاجات على هذا المستوى، تدخل مراحلها الأخيرة، مشيرا إلى أن قاعة البث شبه جاهزة وتأثيت فضاء الشاشة الفني حسم في أمرها، وأن الإشتغال منصب على مقترحات متعلقة بالشعار.
ومع اقتراب القناة من موعد البث التجريبي، تبرز العديد من المخاوف في أن تشبه ولادتها قناة الرياضية أو الرابعة والسابعة، وهي مخاوف مشروعة لن تبطلها أو تؤكدها إلا الإنطلاقة الفعلية للقناة والتي تأجل موعدها أكثر من مرة.

حجز حوالي 17 سيارة كانت موضوع بحث بالناظور


تمكنت سرية الدرك الملكي بميضار التابعة لإقليم الناظور خلال نهاية الأسبوع ، من تفكيك عصابة إجرامية متخصصة في سرقة الدراجات النارية و وتزوير وتهريب السيارات الفاخرة خاصة التي هي من نوع ميرسيديس.


وتأتي عملية تفكيك هذه العصابة الإجرامية بعد تكرار السرقات على مستوى الإقليمي و توصل جل مراكز الدرك الملكي و المصالح الأمنية بالناظور بالعديد من الشكايات تهم سرقة السيارات، لتتحرك بجدية مصالح هذه الأخيرة بكل من ميضار والدريوش وبن طيب و الناظور ، لتعمل الضابطة القضائية التابعة لسرية الدرك الملكي بميضار على مراقبة الأماكن و الأحياء التي كانت مسرحا للسرقة ، ونصبت كمين لأفراد هذه العصابة التي يصل عددها لحد الآن أربعة أشخاص ، وتتمكن من إلقاء القبض عليهم .
ومن خلال البحث الميداني والتدقيق في القضايا و الملفات التي تهم السرقات ، توصل المحققون إلى معرفة بعض الأشخاص الذين يعملون في فلك هذه العصابة الإجرامية التي تقوم بسرقة السيارات تم تفكيكها أو تغيير أرقام لوحاتها ثم نقلها إلى داخل المدن المغربية أو تهريبها عبر الحدود المغربية الجزائرية .....
ولقد تم حجز حوالي 17 سيارة أغلبها من نوع ميرسيديس 240 و 190 ... و مازال البحث جاريا للتفكيك النهائي لهذه العصابة الإجرامية التي زرعت الخوف و الرعب في صفوف المواطنين.