تصوير مشاهد من فيلم "ثامنت أوريري" بالحسيمة


يقوم المخرج علي الطاهري حاليا بمدينة الحسيمة بتصوير مشاهد من فيلم تلفزي ناطق باللغة الأمازيغية الريفية يحمل عنوان "تامنت أوريري" (عسل القطران).
ويعد هذا الفيلم الأمازيغي، الذي شرع في تصوير مشاهده الأولى بإقليم الناظور، ثاني إنتاج بمدينة الحسيمة بعد فيلم "إيمزرون" لمخرجه جمال السوسي وإنتاج القناة الوطنية الأولى.
ويقوم ببطولة الفيلم نخبة من الممثلين بإقليمي الناظور والحسيمة من بينهم ربيع القاطي، وعبد الواحد الزوكي، ويسرى طارق، وفاروق أزنماط، ووفاء ثميري وتتمحور أحداثه حول شاب يقرر الهجرة بشكل غير قانوني إلى أوربا ويختبيء في شاحنة تقله إلى مستشفى للأمراض العقلية بدلا من العبور إلى الضفة الأخرى.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح الممثل عبد الله فركوس مدير إنتاج الفيلم أن منطقة الريف تعتبر استوديو طبيعيا على غرار مدينة ورزازات لما تتوفر عليه من مؤهلات طبيعية جذابة من جبال وسهول ووديان وغابات كثيفة فضلا عن إشرافها على البحر الأبيض المتوسط.
وأشار إلى أن هذه المبادرة ستساهم في إبراز وصقل مجموعة من المواهب الفنية المحلية وإبراز نجوم من أبناء المنطقة التي تمتلك الكثير من الطاقات الفنية الإبداعية الكامنة لدى الشباب الريفي والتي هي بحاجة إلى اكتشافها وتوجيهها.
وأشار عبد الله فركوس إلى أنه يسعى إلى تصوير أعماله المقبلة في منطقة الريف التي لم تنل بعد حظها في المشهد السمعي البصري.
وخلال حفل أقامه المجلس البلدي على شرف الطاقم الفني والتقني للفيلم، أكدت السيدة سعاد بلقايدي رئيسة لجنة الثقافة استعداد المجلس ل"دعم وتشجيع هذه المبادرة كونها تندرج ضمن الفعاليات الفنية والثقافية التي يحرص المجلس على إشعاعها محليا، وجهويا، ووطنيا، ودوليا" مضيفة أن هذا الفيلم يشكل "فرصة لتسويق إسم مدينة الحسيمة كمدينة ثقافية وحضارية ذات مؤهلات سياحية وطنيا ودوليا".
وأضافت، خلال هذا الحفل الذي حضره فنانون في مجال المسرح من أبناء المنطقة وبعض ممثلي المجتمع المدني والسلطات المحلية، أن من أهداف العمل الفني الجاد معالجة دراما اجتماعية باللغة الأمازيغية الريفية التي تطرح مجموعة من قضايا الشباب بمنطقة الريف، والمساهمة في إبراز الإمكانيات التواصلية والفنية للغة الريفية في التعبير عن قضايا وانشغالات المجتمع.
يشار إلى أن الفيلم، ومدته 90 دقيقة، من إنتاج القناة الوطنية الأولى أيضا. و.م.ع

ارتفاع صاروخي لفواتير الكهرباء بثازغين والمواطنون يشتكون


أن ترتفع فاتورة الكهرباء في فصل الصيف فالأمر طبيعي, لما يتطلبه ذلك من استخدام لأدوات التكييف ووسائل الراحة الأخرى التي تستهلك الطاقة بشكل كبير، لكن أن ترتفع الفواتير في مثل هذه الشهور فهو ضرب من الجنون، وضرب للجيوب أيضا
و علاقة بالموضوع -ارتفاع فواتير الكهرباء- تفاجئت ساكنة ثازغين من الارتفاع الصاروخي في فواتير الكهرباء لهذا الشهر، وبنسبة تجاوز2000 في المائة بالمقارنة مع الشهور الماضية التي كانت عادية، ودون أن تثير تحفظات المواطنين.

المواطن "أحمد. ب" تحدث والحيرة بادية على محياه، حيث تساءل كيف يمكن تصور منزل في ملكية مواطن قاطن بالخارج ولا يسكنها إلا في فترة الصيف، أن تصل تكلفة فاتورته خلال هذا الشهر إلى 4500 درهم، رغم أن هذا المنزل شتاءا، لا تسكنه سوى امرأة وحيدة، دون استخدام تلفاز و لا ثلاجة و لا مكواة؟

مواطن أخرعبر عن احتجاجه بصورة كاريكاتورية، حيث اتهم الشركة الوصية بإضرام النيران في جيوبهم المواطنين، عندما تفاجأ بفاتورة الشهر وهي تحمل ثمن 1200درهم، كما أكد لنا أنها المرة الثالثة التي يدفع فيها هذا الثمن.

امرأة مسنة وحيدة في بيتها، هي الأخرى قالت : أن لديها جهازي تكييف تقوم باستخدامهم في فصل الصيف فقط ، بالإضافة إلى إشعالها لأكثر من خمسة "لامبات" في نفس الفصل، أثناء عودة أبنائها و أحفادها من المهجر، ومع ذلك تكون قيمة الفاتورة ثابتة في فصلي الصيف والشتاء معاً، طول السنة دون أن تشعر بفرق عند تقليل استخدامها للأجهزة الكهربائية الموجودة في منزلها.

ورغم أن الاحتجاجات التي يقوم بها المواطنون هي احتجاجات محتشمة، تكون فقط على شكل شكاوي لدا موزع الفواتير، الذي لا يعطي أجوبة مقنعة للمواطنين، ولا يجد أمامه سوى ترديد المقولة المشهورة لدى قاصدي الإدارة المغربية :"خلص عاد شكي".
و قد عبرت الساكنة عن أسفها الشديد من تصرفات المكتب الوطني للكهرباء، وطالبت المسؤولين خاصة رئيس الجماعة بالتدخل الفوري و العاجل لإنقاذهم من أنياب هذه المؤسسة

. كما أكدوا أنهم في حالة لم تتحرك الجهات المسؤولة اتجاه هذه الكارثة، فإنهم عازمين على تنظيم وقفة احتجاجية أمام الجهات المسؤولة والشركة الوصية عن هذا القطاع. جدير بالذكر، أني توجهت الى المؤسسة المعنية -المكتب الوطني للكهرباء- قصد الاستفسار عن هذا المشكل الغير العادي ،-الارتفاع الصاروخي لفواتير الكهرباء- لكن غياب المسؤولين عن هذه الإدارة أثناء أوقات العمل، يثبت مرة أخرى انه احد أهم العوائق التي تحول دون وجود شيء اسمه تقريب الإدارة من المواطن في المغرب

الحكم ب 13 سنة سجنا على نعيمة بنت أزغنغان التي حاولت قتل رضيعتها بمليلية



قضت المحكمة الغقليمية بمالقة يوم أمس الأربعاء 4 نونبر على "نعيمة" إبنة أزغنغان ب 13 سنة صور الام نعيمة أثناء محاكمتها سجنا بعد إدانتها بمحاولة قتل رضيعتها جميلة ذات السنتين في وقت سابق بمستشفى المدينة المحتلة...


المحكمة أمرت أيضا بحرمان "نعيمة" من حضانة إبنتها الرضيعة و حرمانها من الإتصال بها لحين وصلها سن الرشد القانوني...

هذا و ظلت "نعيمة" متمسكة ببرائتها حتى لحظة النطق بالحكم الذي منحها فرصة 5 أيام لإستئنافه امام المحكمة العليا...

و تتمسك نعيمة ببرائتها التامة من المنسوب إليها رغم أن أطباء مستشفى الكوماركال بمليلية وجدوا حقنة 50 مل من الكحول داخل حقيبة يد الأم بعد أن تدهورت حالة إبنتها الرضيعة فجأة و دخلت في غيبوبة...

و عللت نعيمة حينها وجود الحقنة بحقيبتها بالقول أنها اخذتها في الليلة السابقة لتستعملها في علاج حيوانات بمنزل عائلتها بازغنغان...

هذا و كان رجال الشرطة الذين حضروا للمستشفى حينها لاحظوا أن نعيمة كانت تتمتع بهدوء غريب رغم حالة إبنتها الخطيرة...

و بعد إخضاعها لإختبارات نفسية تبين أن جميلة تعاني من إضطرابات قد تتسبب في قيامها بأشياء خارجة عن إرادتها أحيانا

و يذكر أن نعيمة التي تحمل الجنسية المغربية متزوجة و أم لأربعة أطفال و التي تنحدر من بلدية أزغنغان...

و يجدر بالذكر أنه طفلة صغيرة لأخت نعيمة قد توفيت 40 يوما قبل حقن نعيمة لإبنتها بمليلية و في ظروف غامضة بسبب مشكلة في المخ حيث أكدت مصادر في محكمة مليلية آنذاك أن القاضي يسعى جاهدا الى إستصدار قرار بنبش قبر الطفلة المتواجد في بلدية أزغنغان من أجل التشريح و التأكد من أسباب الوفاة و قرارا أيضا بتولي السلطات لحضانة الأطفال الآخرين الى أن تظهر نتائج التحقيق.

من بينها عائلات ضحايا 84 بالناظور


كشفت مصادر حقوقية لـ«المساء» أن أولى النتائج النهائية لاختبارات الحمض النووي، التي خضعت لها مجموعة من عائلات مجهولي المصير،


وتكفل مختبر بمدينة نانت الفرنسية بإجرائها، ستبدأ في الظهور ابتداء من الأسبوع الأول من نونبر. وأشارت المصادر إلى أن من بين عائلات المختطفين مجهولي المصير، التي ستتوصل بالنتائج النهائية، هناك عائلة المختطف عبد الحق الرويسي، النقابي السابق في بنك المغرب، الذي اختطف بتونس في 4 أكتوبر 1969.
وقالت المصادر المذكورة إن البدء في الكشف عن نتائج التحليل الجيني يأتي بعد معاناة وانتظار طال لما يربو عن ثلاث سنوات، جراء تعثر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان في تفعيل التوصيات الصادرة عن هيئة الإنصاف والمصالحة، وخاصة توصية الحقيقة في الحالات الـ66 العالقة، التي أبقت الهيئة التحريات مفتوحة بشأنها، ونفس الأمر بالنسبة لاختبارات الحمض النووي التي خضعت لها مجموعة من عائلات مجهولي المصير.
إلى ذلك، علمت «المساء» أن عائلة الرويسي، الذي ظل إلى جانب الزعيم الاتحادي المهدي بنبركة والحسين المانوزي عنوانا لظاهرة الاختفاء القسري بالمغرب، ستحدد تاريخا جديدا لإقامة مراسيم دفنه وحفل تأبينه، بعد أن تبلغ بنتائج التحليل الجيني في الأسبوع الأول من شهر نونبر المقبل.
وذكرت خديجة الرويسي، شقيقة المختطف عبد الحق، أن إرجاء إقامة مراسيم الدفن والتأبين التي كان من المفترض أن تتم في 4 أكتوبر الجاري، تاريخ اختطافه، مرده طلب المختبر الفرنسي تحاليل إضافية من العائلة يستغرق الكشف عن نتائجها نحو 4 أسابيع.
وأوضحت الرويسي، في حديثها لـ«المساء»، أنه بعد توصلها في الأسبوع الأول من شهر نونبر المقبل بالتقرير النهائي، الذي سيتضمن النتائج النهائية للتحليل الجيني، سيتم تحديد تاريخ حفل تأبين عبد الحق وتشييع جنازته بمقبرة سيدي مسعود بالدار البيضاء بجوار والدته فاطمة الصقلي، التي توفيت سنة 2003 دون أن تعرف مصيره.
وكان جثة الرويسي قد تم استخراجها من مقبرة سباتة بالدار البيضاء في يناير 2006، وتم إيداعها بمصلحة التشريح الطبي بقسم الأموات بمستشفى ابن رشد قصد إجراء تحاليل ADN جديدة بعد أن تأكد للجهات المعنية أن نتائج البحث الجيني التي تخص رفات الضحية كانت سلبية.
وفي دجنبر 2008 تم استخراج الجثة من جديد بحضور أفراد من العائلة، حيث تم إرسال التحاليل إلى المختبر الفرنسي بمدينة «نانت» لافتقار المغرب للكفاءات في هذا المجال، وأكدت نتائج البحث الجيني التي أجراها أن جثة الشخص الذي كان مدفونا في مربع الغرباء بمقبرة سباتة تحت اسم «عبد الحق بن x» هو عبد الحق الرويسي.
من جهة أخرى، طالبت الرويسي، التي كانت ضمن الطاقم الذي عمل مع الراحل إدريس بنزكري، الدولة المغربية بالمصادقة على اتفاقية حماية الأشخاص من الاختفاء القسري، لافتة الانتباه إلى ضرورة عملها على إقناع المسؤولين السابقين أو الذين مازالوا يمارسون مسؤولياتهم في دواليب الدولة بتقديم المعلومات التي بحوزتهم، و التي قد تفيد في تحديد مصير المختطفين مجهولي المصير.
وقالت في تصريحاتها لـ «المساء»: «إذا كانت الدولة المغربية قد امتلكت الشجاعة لفتح ملف المقبرة الجماعية بالدار البيضاء، وإنجاز خطوات جبارة في مجال حقوق الإنسان بفضل إرادة سياسية من أعلى سلطة في البلاد، فإني أعتقد أن المسؤولية تقع على عاتقها الآن لمطالبة المسؤولين السابقين والحاليين بالإدلاء بالمعلومات التي يتوفرون عليها في ما يخص مصير حالات من قبيل المهدي بنبركة والمانوزي وغيرهما، من أجل إحداث اختراق وتحقيق تقدم كبير في موضوع تحديد هوية المختطفين»، مشيرة إلى أن «عائلات المختطفين لا يحكمها في مطالبتها بمعرفة مصير أبنائها الحقد والكراهية، وإنما معرفة الحقيقة».

إخلاء المركب التجاري بالناظور خطوة تسبق هدمه و ترحيله لمكان آخر


يقوم قائد المقاطعة الأولى منذ بداية الأسبوع الجاري معززا بالقوات المساعدة بعمليات إخلاء متتالية لساحة و أركان و ممرات المركب التجاري البلدي بالناظور...


هذه العملية المفاجئة و غير المسبوقة بأي نوع من الإشارات تهدف ظاهريا لتنقية ساحة و ممرات المركب من "الفراشة" العشوائيين و بالتالي احترام قانون احتلال الملك العام بهذا السوق الذي يعيش منذ سنين على إيقاع فوضى لا مثيل لها، خاصة و أن بعض أصحاب المحلات يقومون بكراء المساحة الموجودة أمام أبواب دكاكينهم بآلاف الدراهم "للفراشة"...

على العموم فإن أكثر أوجه الغرابة هو هذا الحزم المفاجئ لدى قائد المقاطعة الأولى، الذي طالما ذكرته وسائل الإعلام المحلية بالفوضى الموجودة بفضاء المركب دون أن يحرك ساكنا، و كانت التعليلات التي تخرج من مكتبه أو من مكتب باشا المدينة تسير في اتجاه صعوبة إخلاء المخالفين لكثرة عددهم و تحالف أغلبهم مع أصحاب محلات بالسوق...

و في نفس الآن فإن ماكينة جمع الاموال التي يظهر في واجهتها صغار المخازنية مستمرة منذ سنين و هم يضعون لذلك تعريفة للفراشة حسب المكان و المساحة التي يستغلونها...

فما الذي تغير يا ترى حتى يخرج عفريت السلطة من قمقمه...

مصادر مطلعة أكدت أن قرار إخلاء المركب التجاري البلدي من "الفراشة" قرار قادم من أعلى سلطة بعمالة الناظور و يهدف لتصفية الباعة غير القانونيين بالسوق تمهيدا لإحصاء أصحاب المحلات و هدم السوق و نقله لمكان آخر...

و أكدت نفس المصادر أن إخلاء الفراشة خطوة ضرورية حتى لا يخلقوا مشاكل عديدة بالمطالبة بدكاكين في السوق الجديد بدعوى كونهم إشتغلوا لمدة طويلة كباعة بالمركب التجاري الحالي...و بالتالي فإن إقصائهم المبكر هو السبيل الوحيد لتنفيذ مشروع الهدم و الترحيل...

هذا و كان مشروع هدم المركب البلدي و تنقيله قد نوقش على اعلى مستوى بالناظور قبل مدة طويلة و لكن طبيعة مرحلة الإنتخابات التي مرت منها المنطقة أجلت المشروع، و لكن سياسة عامل الناظور الذي اتفق نهائيا مع الإدارة العامة للأمن الوطني على هدم مقرها المجاور للسوق مقابل مقر جديد بحي المطار و السعي لإغلاق المرآب البلدي المجاور للسوق أيضا نهائيا و المعركة السياسية الكبيرة التي دخلها عامل الناظور مع العامل الملحق بوزارة الداخلية عمرو دودوح من أجل ترحيله من الفيلا التي يسكنها بجوار السوق أيضا و معها المسجد الذي بناه...

و بهذا يظهر جليا أن عامل الناظور يعمل على إخلاء كل المنطقة الواقعة ما بين شارعي الجيش الملكي و يوسف بن تاشفين لإستغلالها مستقبلا إما كمساحات عامة أو مناطق تجارية للشركات العالمية...

و هو بنفس الآن يقوم بشكل متتالي بترحيل كافة المؤسسات التي يقع عليها إقبال مكثف لخارج مركز المدينة كحال سوق الخضر بالجملة (موجود الآن بحي المطار) و المحطة الطرقية الجديدة (قيد البناء بعاريض) و المنطقة الامنية الإقليمية (ستنقل لحي المطار) مما سيساهم في تخفيف الضغط على مركز المدينة و تحويله بالتدريج لقلب جديد للمدينة...

إن عامل الناظور الذي لم تتبق سوى سنة واحدة على ولايته العادية على الإقليم يسعى لتنفيذ أكبر جزء ممكن من مخططاته...و لا يظن المتابعون أن المركب التجاري البلدي سيقف عقبة كبيرة في طريقه...

علما أن المكان المقترح للسوق البلدي الجديد هو حي عاريض بالقرب من المحطة الطرقية الجديدة و حي المطار (المدينة الجديدة) و على بعد مئات الامتار من سوق مرجان...

حادثة سير ثانية في تمسمان في ظرف أسبوع




المراسل
بعد الحادث الاول الذي شهدته تمسمان الاسبوع الماضي حين دهست سيارة من رونو 12 تلميذة كانت متجهة صوب ثانويتها . يعود نفس المكان تقريبا ونقس الطريق الى الواجهة ليكون مسرحا لحادثة سير ثانية يوم الاربعاء الماضي


بين سيارتين مرسيدس من نوع 240 و207 حيث اصتدمت الاولى بالثانية التي كانت تسير في الاتجاه المعاكس لها. وقد خلف هذا الحادث بالاضافة الى الخسائر المادية الكبيرة في السيارتين اصابة بليغة على مستوى الراس لاحد ركاب السيارة 207 نقل على اثرها الى مستشفى محمد الخامس بالحسيمة بواسطة سيارة اسعاف لتلقي العلاجات الضرورية في حين لم يصب اي السائقين باصابات كبيرة باستثناء بعض الجروحات والكدمات الخفيفة .

وترجع اسباب هذه الحوادث الى السرعة المفرطة وغياب علامات التشوير وحالة الطريق المهترئة

الناظور: إحداث مطرح جديد مراقب للنفايات بأولاد ستوت


نفايات كثيرة تنبعث منها روائح كريهة،مظهر مؤسف يتجرع مرارته منذ عشرين سنة سكان وزوار جماعة أولاد ستوت (على بعد 25 كلم من الناظور). ويعود السبب في ذلك إلى مطرح يستقبل يوميا آلاف الأطنان من النفايات ينتجها أزيد من 350 ألف نسمة بإحدى عشر جماعة تابعة لإقليم الناظور.
غير أن هذه الوضع سينفرج،لتدخل البهجة إلى نفوس سكان هذه الجماعة،وذلك بفضل بناء مطرح عمومي جديد يعوض ذاك القديم،وسيكون هذه المرة مراقبا و مجهزا بأحسن التجهيزات.

ويجري إنجاز هذا المشروع بموجب التوقيع في يوليوز الماضي برئاسة جلالة الملك محمد السادس على اتفاقية تتعلق بتمويل أشغال تهيئة واستغلال هذا المطرح العمومي بغلاف مالي قيمته 78 مليون درهم.

ويمتد هذا المطرح،الذي تم تفويض إنجاز شطره الأول إلى شركة "ستام" بالناظور،وذلك عقب طلب عروض تم إطلاقه مؤخرا،على مساحة 28 هكتارا عوض 10 هكتارات حاليا.

وذكر السيد حسن مطعيش،منسق مجموعة الجماعات المحلية من أجل البيئة،أن الصفقة المتعلقة بإنجاز الشطر الأول من هذا المشرع الذي تم إعطاء انطلاق ورشه الأول،الجمعة الماضي،يكلف غلافا ماليا قدره 30 مليون درهم .

وأشار منسق المجموعة،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء،إلى أن الشركة التي فازت بطلب العروض تتعهد بإنجاز الخزان الذي سيستوعب آلاف الأطنان من النفايات،التي تكدست منذ أزيد من 20 سنة بالمطرح،إضافة إلى خزان آخر سيستوعب نفايات الجماعات المعنية خلال الخمس سنوات التي تلي إنطلاق العمل بالمطرح الجديد.

وأوضح أن هذه الشركة ستقوم أيضا ببناء الطريق المؤدية إلى المطرح،وغلق الموقع القديم،مضيفا أن التوقعات الأولى تشير إلى معالجة ما بين 300 و350 طنا من النفايات يوميا .


وللتقليص من نسبة تطاير النفايات الخفيفة والأكياس البلاستيكية،المشكل المطروح بحدة خلال الفترات التي تهب فيها رياح قوية،اتخذ القيمون على المشروع العديد من التدابير لمواجهة هذا المشكل الضار بالطبيعة.

ويروم هذا المشروع المندرج في إطار رؤية مندمجة جعلت من محاربة التلوث والحفاظ على البيئة مقومات أساسية لبرنامج التأهيل الحضري للناظور،التصدي للاكراهات البيئية المرتبطة باستغلال المطرح العمومي الحالي،وإيجاد أجوبة شافية للإشكالية المرتبطة بتلوث الفرشة المائية وانبعاث الغازات السامة والأدخنة وتدهور الطبيعة.

وسيستفيد من هذا المشروع الجديد،الذي ستصل حمولته السنوية المتوسطة إلى 140 ألف طن من النفايات،سكان جماعات الناظور،وبني أنصار،والعروي، وزايو،وزغنغان،وبني بويفرور،وبوعرك،وفرخانة،واحدادن،وسلوان،وأركمان.

وتتضمن أشغال إنجاز المطرح،الذي تصل الميزانية السنوية المخصصة لتسييره إلى 12 مليون درهم،تأهيل المطرح الحالي وتهيئة أربع فضاءات جديدة لدفن النفايات ومحطة لمعالجتها وتشييد منشآت وبنايات للاستغلال إلى جانب اقتناء معدات منقولة وبناء حائط.

وتتوزع التركيبة المالية للمشروع ما بين مساهمة كتابة الدولة المكلفة بالماء (30 مليون درهم)،والمديرية العامة للجماعات المحلية (20 مليون درهم),وتجمع الجماعات المحلية للبيئة (18 مليون درهم)،ووكالة إنعاش الجهة الشرقية (10 ملايين درهم) .

و م ع

تأجيل محاكمة معتقلي بني شيكر للأربعاء القادم


قضت هيئة محكمة الإستئناف بالناظور صباح يوم الاربعاء بتأجيل قضية معتقلي أحداث بني شيكر للأربعاء القادم بعد تغيب أحد المتابعين بالقضية و المتابع في حالة سراح بسبب تواجده بالديار الإسبانية...



هذا و قد إكتظت قاعة الجلسات بإستئنافية الناظور بالحضور من محامين و عائلات و أصدقاء المعتقلين الذين يقضون حاليا شهرهم الخامس بالسجن بتهم مختلفة أهما تخريب المنشآت العمومية و التحريض و المشاركة و غيرها
و على رأس المعتقلين الطاهر التوفالي الرئيس السابق لجماعة بني شيكر
من جهة أخرى قضت إستئنافية المحكمة الإدارية بالرباط برفض الطعن المقبول إبتدائيا بوجدة بخصوص إعادة إنتخابات مجلس بني شيكر، و بالتالي فغن مجلس بلدية بني شيكر الحالي سيبقى مكانه و لن تعاد إنتخاباته

نجم ميضار : بداية متعثرة لفريق نجم ميضار : ثاني إنهزام أمام إتحاد تاونات


إفتتح فريق نجم ميضار الموسم الكروي الجديد بأداء جيد و بنتائج غير جيدة ، جعلته يقبع برصيد 00 نقطة من دورتين من البطولة.
فقد إستهل أولى مبارياته مستضيفا فريق نجم وجدة الذي أكرمه بالوصول لمرماه مرتين في حين لم يتمكن نجم ميضار سوى من تسجيل هدف وحيد في ميدانه و أمام جمهوره ،
و في الدورة الثانية سافر قاصدا تاونات لمواجه فريقه الإتحاد ، الأحد 09/11/01 ، و لم يكن على مستوى لقبه كوصيف للموسم الفارط و إكتفى خلال هذه المبارة بهجمات خجولة نجمت عنها فرص قليلة لم تستغل ، فبدا ضعيفا في ميدان مضيفه إتحاد تاونانت من ناحية الخط الهجومي الذي شغلته مجموعة من الوجوه الجديدة بالفريق ، بينما تميز دفاعه بصلابة واضحة خاصة في وجود اللاعب الأساسي نبيل الأسروتي الذي دافع عن قميص فريقه ببسالة خلال هذا اللقاء.
من جهة أخرى بدا فريق إتحاد تاونات قويا في هجومه الذي إتسم بالإنسجام و التركيز ، حيث أرضى الفريق جمهوره الذي حضر بقوة للتشجيع و المساندة .
و بعودة لتحليل المبارة الذي خرج منها الميضاريين بهزيمة مرة قوامها هدفين مقابل لا شيئ
فقد جاءت أطوارها متوسطة المستوى وسيطر الفريق المضيف على معظم مجرياتها، وخاصة في الشوط الأول الذي نجح لاعبوه في إحراز هدفين خلاله فيما تحسن أداء الضيوف نسبيا في الشوط الثاني وكان قاب قوسين أو أدنى من تسجيل هدف يمنح للفريق شرف المبارة عن طريق مجهودات المدافعين في حين كان الخط الهجومي خارج الخدمة تماما ،
وتحمل الدفاع عبء الهجوم المتواصل من فريق تاونانت في ظل تراجع لاعبي خطي الوسط و الهجوم وعدم قيامهم بأي دور لتخفيف هذا الضغط، فبمجرد التصدي لهجمة لم تكن الكرة تستمر في متناول لاعبي نجم ميضار أكثر من ثوان حتى تعود بهجمة جديدة على الحارس فريد عربيين ،
و إستغل التاونانيون هذا الوضع و كانت رغبته في الخروج بأفضل نتيجة محققة منذ البداية، إذ عاب أداء نجم ميضار سوء التنظيم وقلة دعم لاعبي الهجوم الذين حملت لهم مسؤولية الهزيمة من طرف الجمهور الشغوف الذي تابعت أطوار المبارة عن طريق الإتصالات الهاتفية...

فعاليات أمازيغية بأروبا تعلن تضامنها مع الحركة الثقافية الأمازيغية بالناظور


توصل مساء الخميس 5 نونبر 2009 ، ببيان معمم موقع من طرف مجموعة من الفعاليات الأمازيغية داخل وخارج أرض الوطن تعلن فيه للرأي العام الوطني والدولي تضامنها المطلق واللامشروط مع مناضلي الحركة الثقافة الأمازيغية بجامعة الناظور ” سلوان ” الذين تعرضوا لهجمة شرسة حسب لغة البيان من طرف فصيل الطلبة القاعديين ( الكراس ) الثلاثاء المنصرم بالحرم الجامعي ، كما ندد الموقعون بشدة ما يتعرض له الطلبة داخل أسوار الجامعة المتعددة التخصصات بسلوان ،

نص البيان

بعد الهجمة الشرسة التي تعرض لها مناضلوا الحركة الثقافية الأمازيغة بجامعة قاضي قدور( موقع الناظور ) والذي خلف إصابات مادية في صفوف المناضلين ،إلى جانب خلق هلع كبير داخل الجامعة،من طرف عصابات المتمركسين البعثيين (الكراس)،نحن مجموعة من الفعاليات الأمازيغية بأوروبا والريف ندين بشدة هذه الممارسات الإرهابية و نسجل تضامننا المبدئي واللامشروط مع مناضلينا في الحركة الثقافية الأمازيغية، كما نطالب بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية.

الموقعون :
علال شيلح ( الناظور)
محمد شاشة (هولندا)
خالد بيعلا (فرنسا)
محمد إنعيسى (فرنسا)
عبد القادر السادبون(إسبانيا)
بدر حاكيل ( الناظور)
سليمان بلغربي (إسبانيا)
عبد الإله الزياني (إسبانيا)
حسن التسولي (إسبانيا)
محمد مختاري (النرويج)
التوزاني كمال (هولندا)
فتاح إبراهيم (ألمانيا)
الغديوي جابر ( الناظور)
سعيد ختور (هولندا)
الفرادي محمد (هولندا)
إبراهيم مسعود (فرنسا)
يوسف الراشدي (إسبانيا)
كريم كنوف (ألمانيا)
سهيل سوطو (هولندا)
جحجاح عبد الرحيم (إسبانيا)
بوسحمذ الراضي (هولندا)
المنصوري محمد (ألمانيا)
أوراغ المهدي (ألمانيا)
05/11/2009

دفاعا عن المآثر التاريخية و البيئة بالريف، اغراو نالريف/ التجمع الديمقراطي بالريف يرفع التحدي و ينظم وقفة احتجاجية ناجحة بالعاصمة الأوروبية ببروكسيل




تلبية لنداء اغراو نالريف / التجمع الديمقراطي للريف، الداعي للاحتجاج على استهداف المآثر التاريخية و البيئة بالريف، كان آخره محاولات تدمير مدينة المزمة الأثرية و تدمير أشجار غابة السواني، هب الريفيون رجالا و نساء و أطفالا و معهم أحرار بلجيكا، إلى ساحة شومان، و أمام مبنى مفوضية الاتحاد الأوروبي ببروكسيل، لإسماع صوتهم المدوي إلى كل من يهمه الأمر من مسئولين مغاربة و أوروبيين و وسائل إعلام، معبرين بان لا شيء يعلو فوق صوت الحق و الدفاع عن الكرامة و التاريخ و ذاكرة الريفيين في إطار مغرب يستوجب أن يحترم نفسه و يحترم المواثيق الدولية والتي صادق على جزء هام منها من طرف المغرب نفسه.

الريفيون و الريفيات و باقي المغاربة الشرفاء حضروا معا للتنديد بما يحاك ضد الريف من تدمير لمآثره و بيئته بعد أن همشوه طوال خمسين سنة خلت، اضطر معها العديد من أبناء المنطقة مغادرته مكرهين نحو الخارج او جهات أخرى من الوطن، بحثا منهم عن عمل يوفر لهم عيشا كريا بعدما أن ضاقت بهم الظروف في أراضي الريف، بعد أن استخدموا كل الأساليب لإخماد انتفاضة 58/ 59، التي كانت تطالب بحقوق بسيطة تضمن حفظ كرامة و ثقافة الريفيين و لو في حدودها الدنيا. لكن هذه الحركة قمعت بالحديد و النار من طرف السلطات ثم تلاها تدميرا و اقصاءا و تخريبا (مدينة النكور الاثرية) و تهميشا مقصودا من طرف السلطات المركزية بالرباط.

فبعد 50 سنة خلت هاهم ابنا ء الريف في الشتات/ المهجر بدؤوا يستجمعون أنفاسهم ليعلنوا عن صحوة جديدة، يعلنون بها تجديد انتمائهم لهذا الريف العزيز و الوطن، وهم يبدعون أشكال تنظيمية مناسبة لاستجماع قواهم من اجل رفع التحدي. هنا جاء اغراو نالريف كحركة ريفية أصيلة جمعت خيرة أبناء شمال المغرب/الريف و المنحدرين من تجارب نضالية مختلفة و تستفيد من تجاربهم النضالية في الجمعيات الديمقراطية بالمهجر التي تناضل ضد سياسات التهميش و الإقصاء و العنصرية هنا و هناك.

ارتبطت مؤشرات ولادة اغراو نالريف بالزلزال العنيف الذي ضرب إقليم الحسيمة سنة 2004. بعدما عبر الريفيون و الريفيات آنذاك عن قدرة رائعة على التضامن لإغاثة إخوانهم الصامدين في المغرب. و أتت أحداث تاماسينت، و ما تلاها من أحداث أهمها اعتقال شكيب الخياري بمجرد أن عبر عن رأيه سلميا عن قضايا تهم منطقته و وطنه، و كذا محاولات فرض خيار سياسي مخزني يمتص أبناء الريف و غضبهم. كل هذه الأحداث و أخرى قد لا يتسع لها هذا المقال نبهت الجميع على أن المخزن هو هو، بل هذا المخزن أراد أن يأكل "التوم" هذه المرة بأفواه بعض الريفيين. في هذا السياق أرست بنيان هذا التجمع الديمقراطي للريف/اغراو نالريف، ليولد كحركة مؤطرة و مؤثرة في بلجيكا منذ سنة خلت.
كان أولى أنشطة، تخليد الذكرى الخمسينية لانتفاضة 58/ 59 بالريف. و اشتهر بصراعه الصريح مع سفير الرباط ببروكسيل عندما أدلى بتصريحات مسيئة للريفيين في مجلة "لوبيف ليكسبريس" البلجيكية. كما عرف بانفتاحه الكبير على جميع حساسيات الريفيين و اشتغاله على أهم ملفات المنطقة و التي تشغل بال المهاجرين المغاربة عموما و خاصة منها معاناتهم مع وسائل النقل و بالتحديد مع شركة لارام.

اغراو نالريف أعلن تضامنه وانخراطه إلى جانب جمعيات المجتمع المدني بالريف والمهجر و التي يتقاسم معها نفس الأهداف. في هذا السياق و بدون تردد أعلن وقوفه إلى جانب لجنة متابعة ملف السواني/ المزمة. و اسوة مع العديد من الفعاليات في الجارة هولندا و خاصة منهم مناضلي صوت الديمقراطيين المغاربة ، تم إعلان عن معركة موحدة في الزمان لإسماع صوت الريفيين في البلدين الرافض للمشروع العقاري بمنطقة السواني/ اصفيحة، مادام لا يحترم لا الآثار و لا الثقافة و لا البيئة، منددين في نفس الآن بفرض سياسة الامر الواقع.

الريفيات و الريفيون و أبنائهم بالمهجر وقفوا يدا في يد لإعلانهم لقيم و أفكار مولاي موحد في التضامن و الشجاعة و التحدي. عبد الكريم ذلك الرجل الذي احدث ثورة حداثية و ثقافية تكنولوجية و عسكرية في العشرينات من القرن الماضي، في الوقت الذي أبا الآخرون من مستعمرين و متآمرين إلا أن ينسفوا كل تلك الجهود و الانجازات و الانتصارات الرائعة ليعيدنا إلى العهود الغابرة.

المتظاهرون اطروا مظاهرتهم ب "لا لتدمير البيئة و المآثر التاريخية"، و وقف اكثر من 200 متظاهر ساعتين أمام مبنى الاتحاد الأوروبي في هدوء وانضباط، وهم يذكرون هذا الأخير، بان المغرب ملزم باحترام وضعه المتقدم الذي منح له من طرف الاتحاد، و بذلك فان المغرب ملزم باحترام القوانين الدولية التي و قع عليه هو نفسه، سواء منها المتعلقة بحقوق الإنسان أو بتنظيم المجال و البيئة . كما أعلنوا وقوفهم مع نضالات أهل الريف من اجل احترام خصوصياتهم الثقافية و التاريخية و مآثرهم و بيئتهم و كرامتهم.

تفرقت المظاهرة في نظام و انتظام، وتعهد المتظاهرون ومعهم مناضلي اغراو نالريف بان يكونوا بالمرصاد ضد كل من يمس الريف و الريفيين أينما تواجدوا كما ضربوا موعدا في شهر يناير المقبل لتخليد ذكرى انتفاضة 84 و ذلك عبر تنظيم أيام دراسية حول الريف/شمال المغرب و مستقبله.

تقرير موجز حول وقفة فروع التنسيق الاقليمي للدريوش بميضار




استمرارا في الاشكال الاحتجاجية التي يخوضها معطلي ومعطلات فروع التنسيق الاقليمي للدريوش (ميضار+قاسيطة+ايت اوليشك+الدريوش) تم تنظيم وقفة احتجاجية امام دائرة الريف بميضار يوم الاربعاء 04 نونبر 2009 ابتدأت على الساعة العاشرة صباحا . وقد جاءت هذه الوقفة في اطار التنديد بالقمع الذي تعرضت له المسيرة الوطنية للجمعية يوم الجمعة 30 اكتوبر بالرباط، وكذلك في اطار تأكيد معطلي ومعطلات الاقليم على انه لا تراجع بمعركتهم الاقليمية حتى يتم التعامل بشكل جدي مع المذكرة المطلبية للتنسيق الاقليمي من طرف الجهات المسؤولة بالاقليم ، كما جاءت هذه الوقفة ايضا في اطار الجهود التي تبذلها فروع التنسيق من اجل توحيد كل ضحايا سياسة الدولة في ميدان التشغيل بالاقليم.
وقد عرفت هذه الوقفة مساندة قوية من طرف الجماهير الشعبية وتركت صدى واسعا لدى الرأي العام المحلي خاصة وأنها تزامنت مع السوق الاسبوعي بميضار. كما تمت مؤازرة المعطلين في هذه الوقفة من طرف أعضاء عن اللجنة المحلية للجمعية المغربية لحقوق الانسان بميضار.
وتوقفت كلمة الوقفة التي القاها نائب الكاتب العام للسكرتارية الاقليمية عند الوضع العام الذي تأتي فيه هذه الوقفة محليا ووطنيا والمتسم –حسب كلمة الوقفة- بالهجوم الشامل من طرف النظام القائم بالمغرب على ما تبقى من مكتسبات للجماهير الشعبية والاجهاز على الحق في الشغل واعتماد اسلوب القمع والترهيب إزاء كل صوت رافض لهذا الوضع. واستمرار سياسة التهميش والاقصاء الممنهجة التي تعرفها المنطقة.
وقد توعد معطلي التنسيق الاقليمي بالتصعيد في الاحتجاج وتنفيذ اشكال نضالية غير مسبوقة بالاقليم في حالة عدم استجابة مسؤولي الاقليم لمذكرتهم المطلبية .

عن لجنة الاعلام والتواصل

الدريوش: ميلاد لجنة تنظيمية لتخليق أجواء مباريات الشباب الرياضي



ليلة الخميس 05 نونبر 2009 بقاعة الاجتماعات بمقر المجلس البلدي الدريوش، عقد الجمع العام التأسيسي "للجنة التنظيمية التابعة لجمعية الشباب الرياضي الدريوش"، الاجتماع الذي افتتحه الكاتب العام لجمعية الشباب الرياضي الدريوش و الذي حظره 22 منخرط هم عدد أعضاء اللجنة أفرز تعيين محمد النهاري رئيساً للجنة التي تهدف حسب بيان تأسيسها لتخليق الجو الذي تسير فيه مباريات الشباب الرياضي الدريوش بملعب المسيرة والتي غالباً ما تتخللها أعمال لا رياضية بلغت أوجها خلال استضافة فريق ملودية العيون.

الأفكار التي تم طرحها خلال الجمع حاولت إيجاد السبل الكفيلة بمواجهة مثيري الشغب و تنظيم الولوج للملعب، غير أن الملاحظ أن جميع الأفكار تبنت "المقاربة الأمنية" لمواجهة المشكل بدءً بالتنسيق مع الجهات الأمنية ومروراً بعمل جرد بأبرز المشاغبين مما قد يعرضهم للمتابعة وإنتهاءً بمنع إدخال المواد الصالحة للرشق.

الجمع العام حمل خبراً سيئاً لبعض مشجعي الفريق حيث أنه وإبتداءً من الأسبوع المقبل سترتفع قيمة تذاكر الولوج للملعب لـ 20 درهم بدل 10 دراهم وهم تم تبريره بالمصاريف الكبيرة للفريق. وستبقى أبواب الملعب مغلقة حتى نهاية المباريات وهو أيضاً خبر سيئ لشريحة من الجمهور تهوى الدخول المجاني للملعب في شوط المباريات الثاني.

الاختبار الأول للجنة سيكون يوم الأحد بملعب المسيرة في القمة التي ستجمع النهضة البركانية بشباب الدريوش في مباراة زعامة المجموعة.

الناظور : إدماج 929 شاب من قبل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات حتى متم أكتوبر الماضي


و.م.ع
الناظور 4-11-2009 أفادت إحصائيات للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالناظور بأن حوالي 929 شخصا


تمكنوا من ولوج الحياة العملية حتى متم شهر أكتوبر الماضي على صعيد إقليم الناظور، وذلك في إطار برنامج "إدماج".

وأوضح المصدر ذاته أن الأمر يتعلق ب`516 شخصا تم تشغيلهم عن طريق عقود الإدماج، و377 بعقود الحق المشترك، بينما استفاد 36 شخصا آخرا من الإدماج على الصعيد الدولي في إطار عملية "إدماج"، التي تعد جزءا من برنامج "مبادرات التشغيل"، الذي ينص على إدماج 40 ألف باحث عن الشغل عند متم نهاية 2008.

وأضاف أن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات عملت في هذا الإطار على تسجيل 884 باحث جديد عن الشغل خلال الأشهر العشرة الأخيرة، وإجراء 709 مقابلة والقيام بزيارات للبحث عن فرص الشغل ب`104 مقاولة.

وقد تم خلال سنة 2008 إدماج حوالي 1013 شخصا في الحياة العملية.

إستئناف الطعن في شرعية مجلس بلدية الناظور الخميس 5 نونبر



أريفينوأكدت مصادر بلدية أن جلسة الإستئناف في قرار المحكمة الإدارية بوجدة بعدم شرعية إنتخاب المكتب المجلس البلدي بالناظور ستجرى بالرباط غدا الخميس 5 نونبر..


و أكدت نفس المصادر أن الجلسة الأولى قد تمت فعلا الأسبوع الماضي و لكن تغيير مصطفى أزواغ لمحاميه فسحت المجال للتأجيل للإطلاع على الملف...

هذا و اكدت مصادر الموقع أن طارق يحيى توجه شخصيا نحو الرباط رفقة محامي البلدية و نقيب المحامين بالناظور عبد السلام حشي للترافع في القضية
و أضافت نفس المصادر أن المرحلة الإستئنافية و مرحلة النقض لدى المجلس الاعلى لا يمكن أن تتجاوز قانونيا أجل 4 أشهر مما يعني أن فبراير المقبل على أقصى تقدير سيكون موعدا لتنفيذ القرار النهائي الذي سيفك غيوم الغموض المحيطة بعمل المجلس البلدي للناظور...
هذا و يذكر أن المحكمة الإدارية بوجدةقد حكمت الأربعاء 29 يوليوز الماضي ببطلان عملية إنتخاب مكتب مجلس بلدية الناظور و بالتالي بإعادة عملية الإنتخاب من جديد
قرار المحكمة جاء بناء على طعن تقدم به 10 من مستشاري بلدية الناظور و الذين يكونون فريق التجمع الوطني للأحرار بقيادة مصطفى أزواغ و الذي دفع بعدة أسباب لكن أكثرها قوة و الذي كان وراء الحكم هو عدم توصل عدد من المستشارين (3 أعضاء) بدعوات الحضور لإجتماع إنتخاب مكتب المجلس إضافة لعيوب في شكل محضر إجتماع الإنتخاب

و يتعلق الامر حسب مصادر تتابع الملف بقيام السلطات بتسليم دعوة الحضور للمستشار محمد بودهن بمقر نقابة الإتحاد المغربي للشغل بدل مقر إقامته و تسليم دعوة الحضور للمستشار العربي البركي بمقر عمله بدل مقر إقامته و المستشار فريد أزواغ بمنزل عائلته بلعري الشيخ بدل مقر إقامته بعاريض...

أول شحنة تلقيح لأنفلونزا الخنازير تصل الناظور اليوم تحت حراسة أمنية مشددة


أريفينو
أكدت مصادر مطلعة من المستشفى الحسني بالناظور لموقع أريفينو أن أول شحنة تلقيحات لأنفلونزا H1N1 قد وصلت مساء اليوم للناظور


و أكدت نفس المصادر أن فرقة أمنية على رأسها رئيس المنطقة الامنية بالناظور محمد جلماد قد أشرفت على وصول الشحنة و تفريغها بمستودعات المستشفى، حيث من المنتظر أن تبدا مصالح الصحة تلقيح أفواج الحجاج المغادرين عبر مطار العروي إضافة لتلقيح بعض الفئات ذات الاولوية كالأطر الصحية على أن يتم الإحتفاظ بجزء من التلقيحات للحالات الطارئة

هذا و يذكر أن المغرب توصل ب 30 ألف جرعة تلقيح فقط سيستعمل أغلبها لتلقيح الحجاج المغاربة على أن يتوصل في وقت لاحق بعدد 18 مليون جرعة التي طلبها من المؤسسات العالمية

أمن الناظور يلقي القبض على مروجين للمخدرات الصلبة الـمتهمون تجمعهم صلة القرابة العائلية


تمكنت مؤخرا الضابطة القضائية التابعة للأمن الإقليمي بالناظور من اعتقال أربعة أفراد من نفس العائلة كانت تنشط في ميدان بيع وترويج الهيروين


بمنطقة سكناهم بحي لعراصي بمدينة الناظور وحجز 24 لفافة من مادة الهيروين بعد صراع ومواجهة عنيفة مع أفراد هذه العائلة المعروفة بشراستها .
وجاءت عملية الاعتقال بعد مراقبة ومتابعة ميدانية لعدة أيام لأحد المشتبه في تورطه في ترويج هذه المادة القاتلة المعروفة (بالكحلة) بين صفوف الشباب الذين أدخلهم الطيش إلى عالم المخدرات بعدما كان متلبسا وبحوزته 10 لفات من الهيروين.
و أوضح الجاني أثناء التحقيق معه أنه يحصل على البضاعة من عائلة تقطن بحي لعراصي، والذي ينشط ثلاث من أفرادها في ميدان بيع وترويج الهيروين بالمنطقة .
إثر ذلك انتقلت فرقة مكافحة المخدرات تابعة للضابطة القضائية بالناظور إلى مكان إقامتهم المتواجد بحي لعراصي ليتم إلقاء القبض على أثنين منهم وبحوزتهما 14 لفة من الهيروين كانت معدة للبيع و التوزيع.
وقد تم ذلك بعد أن عمل الموقوفون بشراسة و عنف على عرقلة عملية المداهمة حتى تم إتلاف و تدمير كمية مهمة من المخدرات الصلبة التي كانت مخبأة بمنزل العائلة من طرف الشخص الثالث والذي ما يزال في حالة فرار، و أثناء عملية التدخل بمنزل المشتبه فيهم أصيب أحد مفتشي الشرطة بكسر في كاحله الأيمن ، انتقل على إثره إلى المستشفى الحسني بالناظور لتلقي العلاج وهو في وضعية حرجة .
وعلمت (العلم) أن من بين الموقوفين اثنان مبحوث عنهم وطنيا في ميدان الاتجار في المخدرات.
وقد استحسن سكان حي لعراصي الذي يمثل ثلثي ساكنة مدينة الناظور هذه العملية الأمنية التي خلفت ارتياح كبير و صدى واسع ، لكون العائلة كانت تتربع لسنين على عرش بيع و ترويج كل أنواع الممنوعات بالمنطقة ونشر الإدمان و الهلع والخوف بين ساكنتها .
وقد تم تقديم هذه العصابة الإجرامية إلى العدالة لتقول كلمتها الأخيرة.

حروب الجامعات تعود من جديد جامعة سلوان على صفيح ساخن


عادت من جديد "حمى" المواجهات الدامية بين الفصائل الطلابية بالجامعة المغربية، وكان لملحقة جامعة محمد الأول بسلوان النصيب الأوفر من هذه المواجهات الدامية، التي تزيد من حد الأزمة التي يعيشها الطلبة في مختلف الجامعات المغربية.
فقد تعرض مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية موقع قاضي قدور بالناظور إلى هجوم عنيف نفذه فصيل الطلبة القاعدين/ الكراس، (المنتمين في غالبهم إلى مدينة زايو) على حلقية للحركة الثقافية الأمازيغية بهدف نسفها، بينما كان هؤولاء ـ طلبة الحركة الثقافية الامازيغيةـ بصدد فتح حلقية حول موضوع: "النضال العقلاني من داخل أوطم"، حسب البيان التنديدي والتوضيحي الصادر عن الحركة الثقافية الامازيغية والذي توصلنا بنسخة منه.
كما تم نعت مناضلي هذا التنظيم الامازيغي، حسب نفس البيان، باقدح النعوت من قبيل" الشوفنيين أولاد البوليس "والتهديد بطرد الحركة الثقافية الأمازيغية من الجامعة. حيث أقدمت هذه العناصر المشبوهة حسب لغة البيان، على نسف هذا الشكل تحت تأثير التهديد بالسلاح مما اضطر المناضلين لرفع الشكل النضالي والانسحاب من الجامعة.
وصباح اليوم 3/11/ 2009قام مناضلين من الحركة الثقافية الأمازيغية بتعليق بيان حول الأحداث التي وقعت يوم أمس، مباشرة بعد ذلك قامت هذه العناصر بالاعتداء على هذين المناضلين بإصابة أحدهم بجروح بليغه على مستوى الجسم و خاصة اليد، ونزيف داخلي.( انظر الصور المرفقة)
وبناءا على ماسبق فقد أعلن فصيل طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية بسلوان للرأي العام الطلابي الوطني و الدولي إدانته لهذه "السلوكات المخزنية" التي قام بها الجنجويد العروبي المتمثل في (الطلبة القاعديين،الكراس) في حق مناضليهم.
ومن المنتظر أن تشهد هذه الجامعة اشتباكات أخرى، ستزيد من الأزمة التي يعيشها الطلبة بهذا الموقع الجامعي، في ضرب صارخ لكل المبادئ والقيم العقلانية التي يجب أن تسود في الحرم الجامعي، مهد العلم والتنوير.

توقيف ثلاثة أفارقة ببن الطيب تم النصب عليهم


أوقفت مصالح الدرك الملكي ببن الطيب ثلاثة أفارقة من جنوب الصحراء تم النصب عليه بعدما سلبوا منهم مبالغ مالية مالية مهمة حسب ما صرحوا به لدرك الملكي.


وكان الأفارقة الثلاث قد قصدوا المنطقة من اجل الهجرة نحو الخارج . وقد تم اقتيادهم إلى مركز دار الكبدني من اجل البحث معهم قبل أن يحيلوا على النيابة العامة .

وفاة غامضة لشخص بزايو


استيقظت أول أمس ساكنة حي الحلاب ( لافيراي ) على حالة وفاة غامضة للمسمى قيد حياته ميمون ...والملقب ب ( أجنون ) يتيم الأبوين حيث ثم العثور عليه جثة هامدة



في أحد المنازل التي كان يشتغل بها حسب بعض الإفادات ، وتبقى أسباب الوفاة غامضة في أفق ما سيسفره التشريح الطبي ، وقد حضرت إلى عين المكان عناصر من الضابطة القضائية لمعاينة الحالة وكذا سيارة الإسعاف التي نقلت الجثة إلى قسم الأموات بالمستشفى الحسني بالناظور .

مستجدات
جرعة زائدة من الهيروين كانت وراء هلاك الشاب المنحدر من زايو

لقد بين التشريح الطبي أن جرعة زائدة من المخدرات هي التي كانت وراء وفاة ميمون الملقب ب (أجنون ) كما أكدت لنا مصادر وثيقة أن هذا الأخير كان في قائمة المبحوث عنهم .
مستجدات
عوامل نفسية عجلت بمحاولة انتحار شاب زايو

إن مجموعة من العوامل النفسية هي التي عجلت بإقدام الشاب القاطن بحي السوق بزايو على محاولة الإنتحار ، نذكر منها تمثلث كون أمه أصيبت بالشلل في خضم الأسبوع المنصرم ، وتبين أنه هو من بين الأسباب الرئيسية التي ساهمت في إصابتها بالشلل نتيجة سلوكاته غير المسؤولة ، الشيء الذي دفعه على مايبدو إلى محاولة الانتحار ، كما أن حالته الصحية جد خطرة حيث أنه لا يستطيع التحرك وعلمنا أنه يمكن أن يكون قد تعرض إلى نزيف داخلي جراء محاولته الانتحار من الطابق الثاني ، نسأل الله اللطف والهداية لشبابنا ولا يسعنا إلا أن نذكر في مثل هذه المواقف بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " الجنة تحت أقدام الأمهات " .

شبكة تيتو و بوكوبا وراء التبليغ عنه:


أريفينو
أكدت يومية الجريدة الاولى في عددها الصادر يوم الإثنين 2 نونبر أن ضباط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنوا من إلقاء القبض على السجين الفار من السجن الفلاحي بزايو ميمون السوسي يوم الجمعة الماضية بدار الكبداني
و أضافت الجريدة أن الفرقة قد ألقت القبض أيضا على دركي بتهمة مد السوسي بمعلومات حول تطور قضية البحث عنه



هذا و يذكر أن هروب ميمون السوسي الإستعراضي من سجن زايو و تمكنه بعد ذلك من إستخراج جواز سفر جديد من عمالة الناظور و هو ما أدى حينها لتحقيق موسع في الموضوع كان مادة إعلامية دسمة طيلة الشهور الماضية خاصة بعد تسريبات بإمكانية هروبه خارج أرض الوطن و لكن معتقلين على ذمة شبكة تيتو بوكوبا أكدوا للمحققين تواجد السوسي بالناظور و أدت المراقبة المكثفة بعد ذلك للقبض عليه
و يأتي إلقاء القبض على السوسي بعد عمليات إقاء قبض مماثلة حدثت إثر تفكيك شبكة تيتو و بوكوبا التي يبدو ان المتهمين بها مصرون كما أكدت أريفينو سابقا على هدم المعبد على كل من يعرفون من تجار المخدرات بالناظور

محاكمة رئيس جماعة ثزاغين بتهمة تزوير شهادة مدرسية


ب. ك
قررت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالناظور، متابعة «سعيد. بوخزو»، الرئيس الحالي لجماعة «تزاغين» دائرة الدريوش إقليم الناظور، بتهم تتعلق بصنع عن علم شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة واستعمالها،


حيث حددت ابتدائية الناظور تاريخ العاشر من نونبر المقبل، للشروع في محاكمته.
ويواجه الرئيس الحركي المتابع، في حالة إدانته، عقوبة حبسية تتراوح ما بين ستة أشهر وسنتين، وغرامة مالية من مائة وعشرين إلى ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، طبقا لما ينص عليه الفصل 366 من القانون الجنائي.
وكانت مصالح الدرك الملكي بميضار، قد استمعت، خلال الأسابيع القليلة الماضية، إلى المتهم، بعد الشكاية التي تقدم بها ضده «م. خ»، الرئيس السابق لنفس الجماعة، يتهمه فيها بتزوير الشهادة المدرسية التي أدلى بها للفوز بمنصب الرئاسة، لا سيما بعدما كشفت نيابة التعليم بالناظور في محضر استجواب أنجز بطلب من رئيس المحكمة، تتوفر الجريدة على نسخة منه، أن الشهادة المدرسية التي أدلى بها الرئيس الحالي لجماعة «تزاغين» لا سند قانوني لها في سجلات المؤسسة التي يدعي أنه حصل على الشهادة منها.
ويذكر أن المحكمة الإدارية الاستئنافية بالرباط أيدت، مؤخرا، القرار الصادر عن إدارية وجدة، وقضت برفض طلب الطعن المقدم ضد الرئيس المشكوك في شهادته الابتدائية، وهو ما دفع المستأنفين للحكم إلى الطعن، مجددا، بالنقض في هذا الملف.
وفي موضوع آخر، تقررت إعادة انتخاب تشكيل المكتب المسير لجماعة «عين الزهرة» التابعة لدائرة الدريوش بالناظور، بعدما أصدرت المحكمة الاستئنافية الإدارية قرارها القاضي بتأييد الحكم المستأنف الصادر عن المحكمة الإدارية بوجدة، في الثامن عشر من شهر يوليوز الماضي، والذي ألغى نتيجة انتخاب عبد الله أوشن، المنتمي إلى حزب الحركة الشعبية، رئيسا للمجلس الجماعي لـ«عين الزهرة»، بعد الطعن الذي تقدمت به وكيلة اللائحة الإضافية لحزب الأصالة والمعاصرة خلال الانتخابات الجماعية الأخيرة.

الإشتباه بالكشف عن حالات مصابة بأنفلونزا الخنازير بأزغنغان يثير قلق الناظوريين


أريفينو
أكدت شهود عيان من مدينة أزغنغان أن عناصر للشرطة مرفوقين بأطر صحية و تعليمية قد شوهدوا و هم يصطحبون تلميذا من مدرسة أم المؤمنين، و أكدت مصادر أخرى حدوث حالة مماثلة بإعدادية بنفس المدينة و أن مجموع الحالات قد يصل إلى 10، و هي إشارات قد تدل على الإشتباه بإكتشاف حالات مصابة بأنفلونزا الخنازير N1H1 بهذه المؤسسات التعليمية رغم أن مصادر من مندوبية الصحة تنفي إكتشاف أي حالة مؤكدة مما لا ينفي اللجوء لبعض الإجراءات الإحترازية حين يحدث الشك باصطحاب التلميذ لمنزله...


هذا و أكدت مصادرمن عدد من جماعات الإقليم أن الإشاعات بدأت تسري بعدد من المناطق بخصوص إكتشاف حالات بها كما حدث أمس الخميس بدار الكبداني حيث خلق قرار الطبيب المحلي إحالة تلميذين على منازلهما جدلا سرعان ما تطور لإشاعة رغم أن القرار إحترازي لا غير...
و تقوم مندوبية الصحة في الأيام الاخيرة بتكثيف عمليات التحسيس التي بدأتها منذ أسابيع و تهم التعريف بأخطار الفيروس و كيفية التعامل معه بكل جماعات الإقليم و خاصة عبر اللقاء بمسؤولي الإدارات و الجمعيات ليساهموا بدورهم في تحسيس الساكنة المحلية
...

رابطة الريف بأوربا تستقبل وفدا عن شباب المهاجرين بفرنسا



إستقبلت جمعية رابطة الريف ببروكسل وفداً يمثل شباب المهاجرين المغاربة بفرنسا قادته "فدرالية جمعيات المغاربة بفرنسا" بحضور شباب عن "جمعية رياضة بأندرلخت" و"جمعية حوار" ببروكسل، وذلك بمناسبة إفتتاح برنامج الدعوة إلى تبادل زيارات شباب المهاجرين بأوربا فيما بينهم


والتي دشنت بإستقبال الوفد الشبابي القادم من عدد من المدن الفرنسية للقاء شباب المهاجرين ببلجيكا لتبادل الأراء ومناقشة إشكاليات الهجرة والمهاجرين من منظور شبابي، بحيث تخلل اللقاء سلسلة من المداخلات وفتح نقاشات بين شباب بلجيكا وفرنسا بعد الكلمة الترحيبية لرابطة الريف والتي رُحب فيها بالحضور ودعم فكرة تقوية العمل التشاركي في تنمية قدرات أبناء المهاجرين بأوربا عبر توسيع اللقاءات بين شباب الدول الأوربية المنحدرين من المغرب.
اللقاء كان فرصة للتعارف وتسطير الخطوط العريضة لبرنامج مستقبلي لتبادل الزيارات وتطوير التعاون بين جمعيات المجتمع المدني لمهاجري بلجيكا وبقية الجمعيات بالدول الأوربية. كما تم اعطاء موعد قادم في لقاءات مستقبلية بأحد الدول الأوربية.
وفي الأخير نوّه كل من السيدة "سعاد فريقش" رئيسة فدرالية جمعيات المغاربة بفرنسا والسيد "محمد بوقنطار" برلماني ومستشار بلدي ببروكسل، وكل من السادة "محمد الحموشي" رئيس جمعية حوار والسيد "محمد الولعوشي" رئيس جمعية رياضة عن سعادتهم للقاء وتقييمهم الإيجابي لفرصة التعارف بين جميع أطراف المهاجرين ببلجيكا وفرنسا، كما أخد المشاركون صورة تذكارية تخلد اللقاء رفقة عدد من قدماء العمل الجمعوي ونشطاء.

لجنة الإعلام والإتصال / رابطة الريف بأوربا

استقالة جماعية من جمعية رابطة الريف بأوربا


نحن كل من السادة : زعكور نعيم،الشملالي محمد،الرضواني محمد،السعليتي إبراهيم والبوبسي محمد،أعضاء في جمعية رابطة الريف بأوربا،نعلن استقالتنا الجماعية من هده الجمعية بعد اجتماعنا ألطا رئ الذي عقدناه يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2009 على الساعة الثامنة مساء ،


وقد جاءت هده الاستقالة الجماعية نتيجة الظروف المؤسفة التي آلت إليها هده الأخيرة ،وهده بعض الأسباب التي أدت إلى هدا القرار:

- انعدام رؤية وإستراتيجية واضحتي المعالم للجمعية

ـ غياب الوعي الجمعوي عند بعض أعضاء الجمعية

ـ عرقلتنا من كل محاولة لطرح أفكا ر تساعد على تحديد توجه عام يليق باسم الجمعية وآلا هداف النبيلة المتفق عليها قبل التأسيس.

ـ انحراف الجمعية عن الأهداف النبيلة المتفق عليها مسبقا نتيجة تصرفات غير مسئولة و مشبوهة ألحقت ضررا بالغا بالجمعية مما أدى إلى اتهامها بالقبلية والتملق للسلطة...الخ وهناك عدة أسباب أخرى لا مجال لذكرها في هدا البيان ،ويمكن التطرق إليها لاحقا عندما تكتمل لدينا الصورة . ومن هنا نوضح للرأي العام أننا كنا من مؤسسي جمعية رابطة الريف بأوربا بعيد قضية العمالة الجديدة التي أحدثت في الريف الأوسط،وقد كنا من أللدين رفعوا قضية العمالة من المستوى القبلي أي ،من الحضيض، إلى المستوى الحقوقي،حيث وجهنا الصراع من صراع بين دائرة الريف والدريوش إلى صراع بين دائرة الريف والسلطة- المخزن- باعتبارها السبب الرئيس في البلبلة والاحتقان بين القبيلتين الشقيقتين الجارتين، لأننا كنا نؤمن بان خروج الآلاف من ساكنة ميضار والجماعات الأخرى وإقفال المحلات التجارية ووقف كل أشكال الحياة العادية في المنطقة هو من أرقى الأشكال النضالية والحضارية لمجتمع حي ضد كل أشكال الميز والانتقام من منطقة ساهمت وبشكل مميز في الدفاع عن الوطن خلال الاستعماركما ناضلت من اجل حقوقها إبان الاستقلال ولا تزال مثلها مثل باقي المناطق الأخرى في الريف العزيز.

وما قضية العمالة إلا النقطة أللتي أفاضت الكأس بالنسبة لساكنة دائرة الريف والدريوش، وما كان لهدا الصراع أن يوجد لولى غياب البنيات التحتية والمرافق ألا جتماعية وكل أشكال الحياة الحضرية التي يستحقها كل الساكنة في الريف .

ومن هدا المنطلق عمدنا في الجمعية على أن نتبنى نضالات ساكنة دائرة الريف باعتبارها نضالات مشروعة ضد كل أشكال التهميش والانتقام الممنهجين من طرف وزارة الداخلية تجاه المنطقة وفي نفس الوقت أن نساهم في تنمية المنطقة بجلب و توفير كل الوسائل الممكنة لتحقيق التنمية الشاملة والدفاع عن حقوق الإنسان الريفي الثقافية واللغوية والتاريخية ،باعتباره محوركل تنمية حقيقية ومنتجة.

كما نوضح للرأي العام أننا كنا من المساهمين الكبار في اكتراء مقر للجمعية ودلك من مالنا الخاص مستلهمين، كما قال احد المستقيلين معنا،روح المجاهد الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي،حيث كانت المقاومة الريفية تعتمد على إمكاناتها الدانية لضرب العدو،وهناك صور عديدة اخدت لأعضاء الجمعية وهم منكبون بأيديهم في تهيئة المقر توضح بجلاء هده الروح الجماعية ،لكن نظرا للتسيب الحاصل في الجمعية واستيلاء احد الأعضاء على موقعها الالكتروني وتحت غطاء من الأعضاء المحسوبين على الجمعية ،ولأمر في نفس يعقوب، وضع ما شاء من الصور والتعابيرالمتملقة للسلطة الغير المعبرة عن حقيقة الجمعية مما أعطى صورة مشوهة عنها،وكل ما قيل لحد كتابة هده السطور،عن مقر الجمعية على إن جهات خارجية مولته ليس صحيحا،بل انه جاء نتيجة تضحيات جسام لأعضائها لإخراجه على شكل فضاء ثقافي يكون تحت تصرف كل الجمعيات والفعاليات الثقافية والحقوقية دان التوجهات الهادفة والملتزمة بالدفاع عن حقوق الإنسان عامة والإنسان الريفي خاصة،ولكن بعد هده الاستقالة نخشى أن يتحول هدا المقر إلى مقهى تجاري لا يختلف عن باقي المقاهي المتواجدة في المنطقة، لغياب الوعي الجمعوي وطغيان الجانب التجاري لدى الأعضاء و الدين لا يتعدى عددهم اقل من رؤوس الأصابع حيث استغلوا ثقتنا واستولوا على الجمعية بتسجيل أسمائهم الأربعة فقط، دون غيرهم،لدى السلطات البلجيكية ،باعتبارهم ـ المالكين القانونيين ـ للجمعية،وهدا ما جعلنا نضع علامات استفهام كبيرة حول نواياهم الحقيقية ،مما أدى إلى استقالتنا حتى لا نتحمل أية مسؤولية في انحراف الجمعية عن مسارها النبيل. وفي الأخير نهيب إلى الجماهيرفي الريف الأوسط ودائرة الريف خاصة،أن تتأهب للدفاع عن حقوقها المشروعة في العيش الكريم دون ميزاوتهميش،وأننا سنكون دائما السند القوي لقضاياها المشروعة التي نؤمن بها،باعتبارنا ابناء الريف من اللدين هُجروا قسرا نحو أوربا.

حرر ببروكسيل في : 20 /10/2009

السادة الموقعون:ـ زعكور نعيم
ـ الشملالي محمد
ـ ألرضواني محمد ـ السعليتي إبراهيم
ـ البوبسي محمد