نداء لساكنة الريف الأوسط، لِمُقاطعة المجالس القروية والبلديات العقيمة ورُؤسائها




إن تنسيقية رابطة الريف بأوربا وبعد تداول مختلف أليات الجمعية لجميع المستجدات والحيثيات المرتبطة بالخلفيات الحقيقية لإهمال الريف الأوسط في الإستفادة من مسلسل التنمية الذي تنخرط فيه المملكة، وتغييب أي مبادرة تنموية من طرف عمالة الناظور


وعبرها الجماعات القروية والبلديات ورؤسائها الفاشلين، تبين أن تحرك المجتمع المدني بالريف الأوسط أصبح ضرورة حتمية لإيصال صوت الإهمال والتهميش والإقصاء طيلة عقود من الزمن. وأمام الصمت المُريب والتقاعس الجبان في الدفاع عن مصالح المواطنين بهذه المنطقة من طرف مسيريها، خاصة فيما يتعلق بالبنيات التحتية وتردي المصالح الإدارية والاهمال الكلي للخدمات الطبية والرياضية والإجتماعية... بالجماعات المكونة للريف الأوسط، وتظامنا مع الفعاليات الجمعوية الحية بجماعة تمسمان المُجاهدة، وإرتباطا بالنهج النضالي من أجل التنمية والمواطنة الكاملة، تعلن رابطة الريف بأوربا، مايلي :

1. تضامننا المطلق مع نضالات أبناء الريف بجماعة تمسمان، ودعوتنا أبناء الريف إلى مؤازرتهم والوقوف صف واحد لرفع الضلم والحيف والإقصاء.

2. دعوة جميع الفعاليات الجمعوية والحقوقية بالريف الأوسط إلى التحرك والدفاع عن الحق المشروع في المواطنة الكاملة.

3. دعوتنا ساكنة الريف الأوسط إلى سحب الثقة من رؤساء الجماعات والبلديات بالريف الأوسط ورفع دعاوى قضائية ضد مسيري الشأن العام بهذه المنطقة ومطالبتهم بالإستقالة الفورية بعد عجزهم وفشلهم جميعا في مسايرة الرغبة الملكية في تحقيق التنمية، والإيمان بعجزهم عن مواكبة مشروع رهان الجهوية الموسعة والتي ستعطي للشأن المحلي رهانات كبرى يستحيل على أمثال هؤلاء الرؤساء الفاشلين رفعها.

4. دعوتنا جميع أبناء الريف الأوسط بالدول الأوربية إلى التكتل والإلتئام قصد دراسة أليات الضغط المتواجدة لإنتزاع الحق في التنمية والمواطنة الكاملة وإتخاذ إجراءات في حق مسيري الشأن العام بالمنطقة.

5. ندعو عمالة إقليم الناظور إلى رفع يدها عن منطقة الريف الأوسط، التي ساهمت في تقهقرها التنموي الصارخ والإفراج عن التطبيق الفعلي والمستعجل لمشاريع التنمية وبرامج التهيئة الحضرية التي أعطى إشارة إنطلاقتها عاهل البلاد والتي رصد لها أزيد من 60 مليار سنتيم، لم نرى منها شيئاً.

6. ندعو جميع ساكنة الريف الأوسط إلى المطالبة بحقوقهم الكاملة في التنمية في أشكال تظاهر سلمية موازية والنضال قصد الضغط على السلطات المركزية ومطالبة مسيري الشأن العام بالمنطقة بالاستقالة الفورية وإيصال صوت الحق والمطالبة برفع التهميش والإقصاء، من خلال ضرورة تدارك فتيل قنبلة موقوتة هي التهميش والإقصاء عبر تدشين المستشفيات وبناء الطرق والقناطر ومراكز التكوين المهني ومنطقة صناعية بالمنطقة والإهتمام بالشباب والرياضة والتعليم وتقريب المرافق الادارية والتجارية والخدماتية.

7. ندعو الجهات المركزية والإقليمية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه المطالب التنموية المستعجلة وتبعات الغضب الجماهيري لأبناء الريف الأوسط التي بدأت بالمظاهرات العارمة سابقا بمركز ميضار وبمدينة تمسمان حاليا وليس أخيراً.

رابطة الريف بأوربا
لجنة متابعة الشأن العام بالريف
rabitatrif@gmail.com

ليست هناك تعليقات: